ماء الزهر يتمتّع بفوائد عديدة، حتى أنه يمكن إدخاله إلى روتين العناية بالبشرة، وذلك من خلال تحضير وصفات جمال مصنوعة منه. فما هو سر ماء الزهر، فوائده الجمالية، كيف يساعد البشرة على التخلص من التجاعيد، الهالات السوداء والبقع الداكنة وكيف يعالج الشعر؟ كل الأجوبة عن هذه الأسئلة ستجدينها في السطور التالية.

من أين يستخرج ماء الزهر؟ 

يتم تصنيع ماء الزهر من زهور البرتقال، وفي أحيان أخرى يتم تصنيعه من خلاصة قشور ولب وزهور وأوراق وبذور البرتقال مع مجموعة من الإضافات الطبيعية والصناعية الأخرى. اكتشفي المزيد من التفاصيل عن فوائد ماء الزهر في السطور أدناه.

فوائد ماء الزهر للبشرة 

  • يُعزّز نعومة البشرة ويجعلها بشرة لامعة، ويمنح البشرة الصفاء والنقاء ويجعلها خالية من الشوائب. 
  • يساعد على ترطيب البشرة، وحمايتها من الجفاف، وجعلها بشرة نضرة. 
  • يهدئ من تحسّس البشرة والتقليل من الحساسية والاحمرار. 
  • يعمل على تنظيف الجلد بعمق بفضل غناه بالفتامين سي كما أنه ينقّي وينظف بعمق مسامات البشرة من الأوساخ والملوّثات والزيوت، ويناسب جميع أنواع البشرة مثل البشرة الدهنية، والبشرة الحساسة. 
  • يحدّ من ظهور المشاكل الجلدية، ويعتبر علاجاً مفيداً لمشاكل حب الشباب، والبثور. 
  • يستخدم لتهدئة تهدئة ومعالجة حروق واحمرار البشرة الناتجة عن أشعة الشمس الضارة من آثار حروق الشمس. 
  • يؤخّر ماء الزهر أعراض الشيخوخة كما أنه يقلّل من ظهور التجاعيد، ويعمل على التخلّص من الهالات السوداء وذلك نتيجة لاحتواء ماء الزهر على نسبة عالية من فيتامين ج. 
  • يبيّض البشرة ويعيدها للونها الطبيعيّ، ويخلصها من البقع الداكنة الناتجة من تعرض البشرة لأشعّة الشمس الحارّة. 

وصفات طبيعية من ماء الزهر للبشرة

ماء الزهر لترطيب البشرة

قومي بوضعه بعد التخلص من المكياج على بشرة الوجه، ويمكن وضعه في الصباح الباكر للشعور بالحيوية، والانتعاش وترطيب البشرة.

ماء الزهر لعلاج الحبوب والبثور

قومي بغسل الوجه بماء الزهر واتركي المزيج على البشرة مع تكرار العملية أكثر من مرة في اليوم. 

ماء الزهر لعلاج الهالات السوداء والإنتفاخ

ضعي كمادات من ماء الزهر لفترة ربع ساعة حول محيط العينين. 

ماء الزهر لتنظيف البشرة

قومي بغمس قطنة بالقليل من ماء الزهر، وامسحي بها وجهك بلطف مع التركيز على مناطق الإفرازات الدهنية في الوجه. 

ماء الزهر لتنعيم البشرة

أضيفي بضعة قطرات من ماء الزهر للكريم أو المرطب الذي تستخدمينه يومياً، ودلّكي يديك معاً. طبّقي الكريم على بشرتك كالعادة، وستلاحظين بشرتك أكثر نعومة وخالية من البقع الداكنة بعد كل استخدام. 

ماء الظهر لتنقية مسامات البشرة

بعد غسل الوجه، تنظيفه وتجفيفه، إمسحي وجهك بالقليل من ماء الزهر على قطنة، وإستعملي بعد ذلك مرطب حسب نوع بشرتك. 

فوائد ماء الزهر للشعر 

إذا كنت ترغبين بتغذية وعلاج شعرك من التقصف والبهتان والتلف، الحلّ هو في استخدام ماء الزهر للشعر وفوائده العديدة للعناية بالشعر، تنعيمه وإعطائه مظهر صحي وحيوي. تعرّفي أكثر على فوائد ماء الزهر للشعر واكتشفي طرق تحضير خلطات ماء الزهر للشعر التي تسهم في إبراز جمال شعرك.

ماء الزهر يمنح الشعر رائحة جميلة ومنعشة

أضيفي القليل من ماء الزهر إلى الشامبو الخاصّ بكِ لتزويد شعركِ برائحة عذبة سترافقكِ طيلة النهار، وأيضاً لترطيبه وزيادة لمعانه. 

ماء الزهر يجعل الشعر ناعماً ويزيد من لمعانه

قومي بعصر حبة برتقال وامزجيها مع القليل من ماء الزهر ثم ضعي الخليط في عبوة رذاذ فارغة. بعدها قومي برش المزيج على فروة رأسك وشعرك بالكامل. بعد أن تتغلغل فوائد البرتقال وماء الزهر في أعماق الشعر قومي بغسل الشعر، أو إكتفي بإضافة القليل من ماء الزهر إلى الشامبو، للحصول أيضاً على شعر جميل، ناعم ولامع. 

ماء الزهر يخلّص الشعر من قشرة الرأس 

اخلطي ملعقتين صغيرتين من ماء الزهر مع ملعقة صغيرة من نبات الحلبة وقطرة من زيت النعناع البرّي وأخرى من زيت النعناع العطريّ. طبّقي هذا المزيج على شعركِ لمدّة 40 دقيقة من ثمّ اغسلي شعركِ لتحصلي على نتائج مضمونة.

ماء الزهر يمنع تساقط الشعر ويعزّز نموّه

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا مع ملعقتين كبيرتين من ماء الزهر. دلّكي فروة رأسكِ بواسطة هذا الخليط الذي سيساهم في تنشيط الدورة الدمويّة وجعل شعركِ أقوى. 

ماء الزهر يعالج جفاف الشعر 

إخلطي مقدارين متساويين من ماء الزهر والجلسرين. قومي بتدليك فروة الرأس والشعر بالمزيج الناتج. اتركي المزيج على شعرك لمدة 15 دقيقة ثم قومي بغسل شعرك كالمعتاد. كرري الخلطة مرة أسبوعياً للحصول على أفضل نتيجة.

ماء الزهر يصلح الشعر التالف 

قومي بتفريغ محتويات 3 كبسولات من فيتامين هـ في كوب من ماء الزهر. أضيفي ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا إلى الكوب السابق، واخلطي كافة المكونات جيداً. قبل تطبيق المزيج على الشعر وفروة الرأس، بللّي الشعر بقليل من الماء، واتركي المزيج ليلة كاملة. إغسلي الشعر صباحاً بالشامبو بالطريقة المعتادة.