close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ممارسة الرياضة بشكل مكثّف تكافح علامات الشيخوخة وتعيد الشباب لبشرتكِ، بحسب دراسة ألمانية

ممارسة الرياضة بشكل مكثّف تكافح علامات الشيخوخة وتعيد الشباب لبشرتكِ، بحسب دراسة ألمانية

مما لا شك فيه ان الكريمات المرطبة بكل أنواعها لها دور كبير في محاربة علامات التقدم في العمر من خلال التقليل من ظهور التجاعيد الرفيعة وشد ترهّلات البشرة، إضافة إلى ترطيبها ومنحها الليونة، كما تحميها من الجفاف والتشققات المضرّة.

من جهة أخرى، وإلى جانب كريمات العناية بالبشرة، هناك طرق أخرى يمكنها أن تحافظ على جمال الجلد وشبابه.

في هذا الإطار، توصّل فريق من الباحثين الألمان إلى أن ممارسة الرياضة بشكل مكثّف ومنتظم لها تأثير كبير على تجديد خلايا بشرتكِ وشبابها، وبالتالي تبطىء من ظهور علامات التقدم في السن.

نشِرت الدراسة مؤخراً في المجلة الأوروبية للقلب European Heart Journal وقد أجريت على 124 شخص تتراوح أعمارهم بين الـ30 والـ60 عاماً، بهدف تحليل تأثير التمارين الرياضية عليهم.

قام فريق الباحثين الألمان بتقسيم الأشخاص إلى 4 مجموعات: المجموعة الأولى تم تركها من دون القيام بأي نشاط رياضي، أما المجموعات الثلاثة الأخرى فتمّ إشراكها في روتين رياضي لمدة 6 أشهر متتالية، وكل مجموعة منها اعتمدت دورة رياضية أسبوعية مختلفة عن نظيرتها لمدة 45 دقيقة. قامت المجموعة الثانية بممارسة رياضة الجري أو المشي السريع، فيما تدرّب فريق المجموعة الثالثة على تمارين مكثّفة High Intensity Tactical Training (HIIT). تعمل هذه التدريبات على تقوية عضلة القلب وتحسين الأوعية الدموية وعملية التمثيل الغذائي للجلوكوز، إلى جانب التقليل في حجم دهون الجسم بنسبة كبيرة، لما تتضمّنه من تمارين قفز وضغط عالية الكفاءة. أمّا المجموعة الرابعة فمارست التمارين الرياضية المتعلقة بتقوية عضلات الفخذين بواسطة الآلات الرياضية المتخصصة.

نتيجة الدراسة
عند مقارنة نتائج فحوصات الدم التي أجريت على المشتركين في بداية الدراسة وفي نهايتها، أشارت الدراسة إلى أن المجموعة التي مارست تمارين مكثّفة (High Intensity Tactical Training HIIT)، ظهرت عليها تأثيرات الرياضة التي تم قياسها على مستوى خلايا البشرة، حيث لوحظ تباطؤ في نمو خلايا الشيخوخة لدى الأشخاص في المجموعة، بسبب تنشيط انزيم التيلوميزار الذي يحافظ على انقسام الخلايا وصيانتها. بالتالي هذه التمارين لديها تأثير مباشر على حماية الخلية من الشيخوخة، تجديدها ومنعها من التقدم في العمر، على عكس المجموعات الثلاثة الأخرى التي لم تظهر على خلايا بشرتهم أي تأثيرات ملحوظة مكافحة للشيخوخة.


إقرئي أيضاً: أسباب وعوارض نقص الكولاجين في بشرتكِ وشعركِ
20 نصيحة حول تجميل الوجه تقدمها لكِ أبرز أخصائيات التجميل في السعودية