فطريات الاظافر فطريا الاقداممشكلة الفطريات التي تصيب الأظافر شائعة جدّاً في القدمين بسبب الضغط الذي تتعرّض له هذه المنطقة نتيجة انتعال الأحذية لوقت طويل. كذلك، أسباب أخرى تؤدّي إلى ظهور فطريات الاقدام وفطريات الاظافر مثل التقدم في السنّ، الرطوبة المرتفعة في الظفر، عدم قدرة الجسم على حماية الظفر، قلّة النظافة وغيرها. لتجنّب الوقوع في هذه المشكلة الجلديّة، لا بدّ من اتّباع خطوات معيّنة! من هنا، سنكشف لكِ في هذا المقال عن كيفيّة الوقاية من فطريات الاظافر وفطريات الاقدام، إضافةً إلى أنّنا سنقدم لكِ أبرز النصائح التي تمنع ظهورها من جديد.

كيفية الوقاية من فطريات الاظافر

غسل الاقدام جيّداً

من الأسباب المؤدّية إلى فطريات الاقدام هي عدم الإهتمام بنظافة الاظافر، لذلك من المهمّ جدّاً عدم غضّ النظر عن هذا الموضوع وذلك لتجنّب ظهور فطريات الاظافر.

الإهتمام بتقليم الاظافر

للمحافظة على نظافة الاظافر ولمنع ظهور فطريات الاظافر، احرصي على تقليمها بشكلٍ دائم.

تجفيف الاقدام جيّداً

لمنع غوص الرطوبة في الاظافر، من المهمّ جدّاً تجفيف الاقدام جيّداً بعد كلّ استحمام. احرصي على تجفيفها بواسطة المنشفة كما يمكنكِ استخدام مجفّف الشعر.

ارتداء الجوارب المناسبة

لتجنّب فطريات الاظافر، احرصي على ارتداء الجوارب القطنيّة التي تمنع تعرّق الأقدام، فهذا الأمر هو من بين الأسباب المؤدّية إلى ظهور هذه المشكلة الجلديّة. 

تغيير الجوارب بشكلٍ مستمرّ

إن كانتِ قدميكِ من النوع الذي يتعرّض للتعرّق المفرط، فاحرصي على تغيير جواربكِ خلال النهار وذلك للوقاية من فطريات الاقدام.

انتعال الصنادل

في فصل الصيف، احرصي على انتعال الصنادل التي ستساهم في تهوئة الأقدام ومنع تعرّقها، فتمنع بالتالي ظهور فطريات الاظافر.

عدم المشي حافية القدمين في الأماكن العامّة

احرصي على تجنّب هذه الخطوة في الأماكن العامة مثل حمامات السباحة، النادي الرياضي وغيرها. هذه الأماكن قد تكون مليئة بالبكتيريا التي تتسبب بظهور فطريات الاظافر وفطريات الاقدام.

عدم انتعال الأحذية الضيّقة

هذه الخطوة قد تتسبّب بظهور فطريات الاقدام لذا احرصي على تجنّبها.

كيفية الوقاية من ظهور فطريات الاظافر من جديد

إلى جانب اتّباع النصائح التي ذكرناها أعلاه، احرصي على اللجوء إلى خطوات معيّنة لتجنّب ظهور فطريات الاقدام وفطريات الاظافر من جديد، في حال كنتِ تعانين منها: 

تطبيق الأدوية المعالجة

احرصي على تطبيق الأدوية المعالجة مرّتين في الأسبوع وذلك لتجنّب ظهور فطريات الاقدام وفطريات الاظافر من جديد.

التخلّص من الأحذية القديمة

 للوقاية من معاودة ظهور فطريات الاظافر، احرصي على استبدال أحذيتكِ القديمة بأخرى جديدة.

ابتعدي عن تطبيق طلاء الأظافر

هذا المستحضر قد يحبس الرطوبة في الأظافر، لذا من المفضّل الإبتعاد عن تطبيقه ولو لفترة معيّنة، وذلك لتجنّب ظهور فطريات الاظافر من جديد.