close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

واقي الشمس لا يمنع الجسم من إنتاج الفيتامين د، بحسب دراسة جديدة

واقي شمس واقي الشمس

في الآونة الأخيرة انتشر القلق على مستوى العالم بشأن واقي الشمس ومدى تأثيره في منع الجسم من انتاج الفيتامين د المعروف بأنه عنصر أساسي لصحة العظام وتقويتها إذ يقوم الجسم بإنتاجه بشكل طبيعي عندما يتعرض لأشعة الشمس ما فوق البنفسجية.

في المقابل كشفت دراسة جديدة ان هذا ليس هو الحال حيث أكد الباحثون ان تطبيق واقي الشمس لا يحد نهائياً من انتاج الجسم لفيتامين د.

واقي الشمس لا يمنع الجسم من إنتاج الفيتامين د

في نفس السياق قام خبراء في لندن واستراليا بنشر 3 دراسات منفصلة في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية The British Journal of Dermatology، خلصت جميعها إلى ان استخدام واقي شمس لا يؤثر على نقص انتاج فيتامين د لدى الغالبية العظمى من الناس إذ كشف البروفيسور Antony Young في كلية King's College London عن نتائج الدراسة الأولى المشرف عليها مؤكداً ان يمكن لواقي الشمس ان يحمي البشرة من حروق الشمس وسرطان الجلد في حين انه لم يتم التأكد بشأن تأثير واقيات الشمس على منع انتاج الجسم لفيتامين د. اضاف البروفيسور قائلاً: "اظهرت دراستنا خلال اسبوع من الطقس المثالي في Tenerife ان واقيات الشمس حتى عند استخدامها بالشكل الصحيح لمنع حروق الشمس سمحت بتعزيز إنتاج فيتامين د بنسبة ممتازة".

في هذه الدراسة تم تقسيم المشاركين إلى 3 مجموعات. من بين هذه المجموعات تم تزويد 20 شخص بواقي شمس ذي مؤشر حماية SPF15 يحمي من الأشعة ما فوق البنفسجية UVA وUVB، بينما تلقى 20 شخص اخر واقي شمسي ذي مؤشر حماية SPF 15 لكن بأقل حماية من اشعة UVA الضارة. تم اخبارهم بكيفية استخدام واقيات الشمس على النحو الأمثل لتحقيق أعلى نسبة حماية من اشعة الشمس الضارة. في المقابل استخدم 22 شخص اخر في المجموعة الثالثة، واقي شمس خاص بهم بدون تلقيهم لأي تعليمات حول كيفية تطبيقه.

من أجل مراقبة مستويات فيتامين د تم اخذ عينات دم من المشاركين قبل وبعد 48 ساعة من استخدام واقيات الشمس ووجد الباحثون ان الأشخاص الذين طبقوا واقي الشمس ذو عامل حماية SPF15 من اشعة UVA وUVB بطريقة مناسبة لمنع حروق الشمس، اصبح لديهم تحسن في زيادة مستويات فيتامين د عن الأشخاص الذين استخدموا واقي الشمس ذي عامل حماية SPF15 وأقل حماية من اشعة فوق البنفسجية UVA. في حين ان المجموعة الثالثة التي استخدمت واقي شمس خاص بها ثبت انتاجها بوفرة لفيتامين D ولكن اصيب المشاركون بحروق الشمس لانهم لم يتلقوا كيفية استخدام واقي الشمس بالطريقة الصحيحة.

أخيراً توصلت دراستان ايضاً بعد اجراء العديد من الابحاث التجريبية إلى نفس نتيجة الدراسة الأولى إذ كشفت المراجعة النهائية للنتائج التي توصلت إليها لجنة دولية مكونة من 13 خبير إلى ان استخدام واقي شمس من غير المرجح ان يؤثر على إنتاج الجسم لفيتامين د.