بات من المعروف أن الكولاجين هو البروتين الأساسي المسؤول عن شباب وجهكِ وشعركِ، فانخفاض منسوبه في خلايا جسمكِ مع مرور الوقت يؤدي إلى ظهور التجاعيد، البقع وتساقط الشعر التي تثير مخاوف كل امرأة. هذا القلق يصطحب معه حينها أسئلة تجول في بال كلّ سيدة، من دون أن تملك إجابة واضحة عن الكولاجين في الجسم! 

من هنا، موقع "جمالكِ" أخذ على عاتقه مهمّة الإجابة عن كلّ أسئلتكِ، بدءً من أسباب نقص الكولاجين في الجسم مروراً بعوارضه وصولاً إلى كيفية التعويض عنه. لا تفوّتي هذه المعلومات الغنيّة وتابعي القراءة! 

1- أسئلة حول الكولاجين في البشرة: 

العناية بالبشرة الكولاجين

السؤال رقم 1: ما هي أسباب نقص الكولاجين في البشرة؟

العوامل البيولوجية: من الطبيعي جدّاً أن تعاني من نقص الكولاجين في البشرة مع التقدّم في السنّ والتغيّرات الهرمونية.

العوامل البيئية: التعرّض المستمرّ لأشعّة الشمس ما فوق البنفسجية يؤدّي إلى إنتاج الجذور الحرّة في الجلد التي تتسبّب بالتالي بإنخفاض معدّل الكولاجين في البشرة. كما أنّ هذا العامل يؤثّر سلباً على صحّة الشعر. إضافةً إلى هذا، التلوّث يؤدّي أيضاً إلى نقص إنتاج الكولاجين في البشرة. 

نقص الفيتامين C: يعمل هذا الفيتامين على تحويل مادتيّ البرولين واليسين الموجودتين في الجسم إلى كولاجين. لذلك، إنّ نقص الفيتامين C يؤدّي بالتالي إلى فقدان الكولاجين ممّا يتسبّب بأضرار على البشرة والشعر مثل ظهور التجاعيد، الخطوط الرفيعة وتساقط الشعر. 

قلّة النوم: السهر لساعات متأخّرة يؤدّي إلى إفراز هرمون الكورتيزول أو هرمون الإجهاد في جسمكِ، الذي يؤثّر بدوره على انتاج الكولاجين المفيد لشباب بشرتكِ. لذلك، من الضروريّ جدّاً عدم إهمال أهميّة النوم وذلك بهدف عدم مواجهة مشكلة نقص الكولاجين.

التوتّر والإجهاد: الشعور الدائم بالتوتّر والإجهاد يضعف قدرة مادّة الكولاجين على القيام بواجبها مثل تحسين صحّة البشرة والشعر.

السؤال رقم 2: ما هي العلامات التي تدلّ على نقص الكولاجين في البشرة؟

  • ظهور علامات التقدّم في السنّ والتجاعيد على بشرتكِ: عندما تتراجع قدرة بشرتكِ على إنتاج الكولاجين، تبدأ التجاعيد في الظهور على كامل وجهكِ، أيّ عند زاوية العينين، الجبين، حول الفم وبين الحاجبين.
  • ظهور السيلوليت: يساهم الكولاجين في الحدّ من ظهور السيلوليت إذ لديه القدرة على إصلاح خلايا الدمّ الحمراء. 
  • المعاناة من الترهّلات في كافّة أنحاء جسمكِ: يلعب الكولاجين دوراً مهمّاً في تحسين مرونة البشرة، لذا إنّ نقص هذه المادة يؤدّي إلى ظهور الترهّلات في كافّة أنحاء الجسم.

السؤال رقم 3: هل تساعد كريمات العناية بالبشرة في التعويض عن نقص الكولاجين؟

طبعاً نعم، شرط أن تختاري كريمات العناية بالبشرة الغنية ببتيد الكولاجين أو بالفيتامين C أو حتّى بالريتينول التي تحارب التجاعيد وعلامات التقدّم في السنّ. إليكِ في ما يلي بعض المستحضرات التي تعزّز إنتاج الكولاجين في البشرة: 

الكولاجين كريمات العناية بالبشرة رقم 1: CAUDALIE Resveratrol Lift Face Lifting Soft Cream

رقم 2: CLINIQUE Repairwear Uplifting Firming Cream

رقم 3: LANCER Advanced C Radiance Cream with Vitamin C Collagen Cofactor 10x

السؤال رقم 4: ما هي الفيتامينات التي تحفّز إنتاج الكولاجين في البشرة؟

  • فيتامين السيليكا: هذا الفيتامين المنسي لا يجب أن يفارقكِ من الآن فصاعداً، إذ أنّه يساهم في تجديد خلايا عديدة في البشرة أبرزها الكولاجين. هذا الفيتامين يحفّز عملية إنتاج الكولاجين فيلعب بالتالي دوراً مهمّاً في المحافظة على شباب البشرة ومرونة الجلد. لا تتجاهلي أهميّة هذا الفيتامين لمحاربة الشيخوخة وعلامات التقدّم بالسن، وبإمكانكِ إيجاده إمّا على شكل كبسولة إمّا في العديد من المأكولات مثل: الكراث، الحبوب الخضراء، الحمص، المانغا، الخيار، الذرة، الهليون، حبوب الصويا والأرضي شوكي.


  • الفيتامين C: إنّه على الأرجح الفيتامين الأكثر شعبيّة في عالم الجمال، إذ إنّه سلاح فعّال ضدّ التجاعيد والخطوط الرفيعة وينشّط عمليّة إنتاج الكولاجين في البشرة. هو يدخل في تركيبة العديد من المستحضرات والكريمات، لكن من الضروريّ تناوله أيضاً على شكل كبسولة أو الإكثار من تناول المأكولات الغنيّة به. لا ننسى أنّ الفيتامين سي يحمي الخلايا من تأثير التلوّث والأشعّة ما فوق البنفسجيّة كما يمنع ظهور التصبّغات والشوائب في البشرة. تجدينه في الموز، الليمون، البرتقال، البابايا، الأفوكادو، التفّاح، البطيخ، العنب والعديد من الفواكه والخضار الأخرى.


  • الفيتامين E: هو سلاحٌ فتّاك في وجه التجاعيد والخطوط الرفيعة، إذ يعزّز إنتاج الكولاجين ويحافظ على مرونة بشرتكِ. هذا الفيتامين يحمي البشرة من أشعّة الشمس، التلوّث ومن كلّ علامات التقدّم بالسن كما يرطّبها من العمق ويمنحها إشراقة ونضارة لا مثيل لهما. إذا تناولتِ هذا الفيتامين بالكميّة المناسبة كلّ يوم لن تعاني من الترهّل بل ستنعمين ببشرة مشدودة. تجدينه في الصيدليّة أو في العديد من المأكولات مثل: الجوز، الأفوكادو، السبانخ، الأسماك على أنواعها، الحبوب. يمكنكِ أيضاً تطبيق محتوى الكبسولة مباشرةً على وجهكِ كي يتغلغل الفيتامين إلى أعماق البشرة.


  • الفيتامين A: هذا الفيتامين يلعب دوراً كبيراً في تجديد خلايا الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة. دراسات عديدة أثبتت أنّه ينعش الخلايا من العمق ويساهم في إنتاج أخرى جديدة لتبقى البشرة شابةً خالية من علامات التقدّم بالسن. يمكنكِ ابتياعه على شكل كبسولة من الصيدليّة، أو الإكثار من تناول المأكولات التالية: الحليب، البطاطا الحلوة، مانغا، الفلفل الأحمر، الخسّ، البيض، البطاطا الحلوة، المشمش...

السؤال رقم 5: هل يمكنني التعويض عن نقص الكولاجين في البشرة بطريقة طبيعية؟

بكلّ تأكيد، فإلى جانب تناولكِ أطعمة غنية بالفيتامينات كما ذكرنا في السؤال السابق، هناك طرق أخرى طبيعية يمكنكِ الإستفادة منها:

  • تناولي الشاي الأخضر الغنيّ بمضاد الأكسدة الفلافونويد الذي يمنع تدمير الكولاجين في الجسم.
  • دلّكي وجهكِ بزيت جوز الهند قبل النوم لتعزيز إنتاج الكولاجين ومحاربة علامات الشيخوخة.
  • قومي بتحضير هذه العصائر التالية التي ستنعشكِ وستحفّز إنتاج الكولاجين داخل الجسم لينعكس نضارةً وحيويّةً على بشرتكِ:

 لتحضير الوصفة الأولى، ستحتاجين إلى:
-حبّتان من فاكهة الكيوي
-كميّة صغيرة من السبانخ
-حفنة صغيرة من أوراق الريحان
-تفاحتان خاليتان من البذور
-حبّة من الليمون
-كوب بارد من الشاي الأخضر

قومي بعصر كل المكوّنات بالتسلسل عينه أعلاه، وامزجيها مع الشاي الأخضر. هذه الكميّة كافية لتحضير كوبين من هذا العصير الغنيّ بالفيتامين C و E و K، معدن الحديد ومضاد الأكسدة لوتين. هذه العناصر المجموعة تحفّز الكولاجين، تعزّز دورة الأوكسجين الذي يقوي جدران الأوعية الدمويّة ويكافح الهالات السوداء. أمّا الشاي الأخضر فهو يحمي البشرة من الأشعّة ما فوق البنفسجيّة، إذ يحتوي على خصائص مضادة للإلتهابات كما يُخلّصكِ من الإجهاد والتوتّر.

 لتحضير الوصفة الثانية، ستحتاجين إلى:
-نصف حبّة صغيرة من الكرنب الأحمر
-حبّة من الشمندر
-جزرة واحدة
-حبّة من الخيار
-حبة برتقال
-نصف ليمونة
-حفنة صغيرة من الزنجبيل

قومي بعصر كل المكوّنات باستثناء الحمضيّات. هذه الكميّة هي كافية لإعداد كوبين من هذا العصير. قبل تناول هذا الشراب، قومي بعصر الحمضيات وأضيفها إليه. هذا الشراب سيخلّصكِ من انتفاخ الوجه واحمرار البشرة وسيُعيد النضارة إلى بشرتكِ.

 لتحضير الوصفة الثالثة، أنتِ بحاجة إلى:
-نصف كوب من ماء جوز الهند
-حبّتان من الموز مقطّعتين ومثلّجتين
-كوب من الأناناس الطازج والمقطّع
-كوب من قطع المانغو الطازجة
-كوبان من السبانخ
-نصف حبّة من الأفوكادو
-ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتّان

قومي بمزج كل المكوّنات في الخلّاط الكهربائي لمدّة 3 دقائق. أضيفي ماء جوز الهند إذا شعرتِ أنّ المزيج لا يزال كثيفاً جدّاً. هذا العصير سيرطّب البشرة، يطرد السموم من الجسم، يحفّز الكولاجين ويزوّدكِ بنشاط هائل.

السؤال رقم 6:  هل بودرة الكولاجين فعّالة؟

نعم خصوصاً إن تناولتِ بودرة الكولاجين يوميّاً ولمدّة شهر إلى شهرين ستحصلين على بشرة مشدودة خالية من التجاعيد، كما ستتمتّعين بوجه نضر ومشرق. بفضل هذه البودرة سيتمّ تعزيز إنتاج الكولاجين وترطيب بشرتكِ ما تجعلها مثالية.
 أضيفي ملعقتين منها كلّ يوم إلى المياه، الشاي، القهوة أو عصير الفاكهة، وتمتّعي ببشرة مشدودة خالية من أيّة شوائب بعد فترة. كوني متأكّدة أن ما من مضاعفات سلبيّة ستنعكس على بشرتكِ أو على صحتكِ.

السؤال رقم 7: ما هي المأكولات التي تدمّر الكولاجين في البشرة؟

أكثر 3 مأكولات تهدّد بشرتكِ وتدمّر الكولاجين فيها:

  • الكافيين: نحن لا نعني القهوة فحسب، بل هنالك العديد من المشروبات الأخرى الغنيّة بالكافيين والتي تهدّد جمالكِ وتقف عائقاً في وجه شبابكِ. هذا المكوّن يمنع ترطيب جسمكِ وبشرتكِ ويزيد من الانتفاخ، ما يجعلكِ تبدين أكبر سنّاً ممّا أنتِ عليه. خفّفي تناول الكافيين شيئاً فشيئاً ولاحظي كيف ستتغيّر بشرتكِ نحو الأفضل.
  • السكر: يكسّر السكر الكولاجين في البشرة وبالتالي يساهم في ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة. السكر يرفع أيضاً مستوى الأنسولين في الدمّ ما يؤدي إلى ظهور الشوائب على البشرة.
  • الأطعمة الغنيّة بالدهون المتحوّلة: الدهون المتحوّلة هي نتيجة لإضافة الهيدروجين إلى الزيت النباتي لجعله أكثر صلابة. معظم المأكولات الجاهزة غنيّة بهذه الدهون نذكر منها: البطاطا المقليّة أو أيّ طعام آخر مقليّ، فشار المايكرويف، العكل المحلّى أو "Donuts"، الفطائر أو الـPancakes"، المأكولات المجلّدة... هذه الدهون المتحوّلة هي من أبرز أعداء بشرتكِ والكولاجين، لذا من الضروري أن تتجنّبيها قدر المستطاع.

2- أسئلة حول كولاجين الشعر:

الكولاجين الشعرالسؤال رقم 8: ما هي أسباب نقص الكولاجين في الشعر؟

في الواقع، إن أسباب نقص الكولاجين في الشعر هي مثل أسباب نقص الكولاجين في البشرة التي سبق وأن ذكرناها أعلاه.

السؤال رقم 9: ما هي العلامات التي تدلّ على نقص الكولاجين في الشعر؟

  • تساقط الشعر: تلعب مادّة الكولاجين دوراً مهمّاً في تحفيز الدورة الدمويّة في الرأس، ممّا يساهم في إطالة الشعر بطريقة أسرع. لذا إنّ نقص الكولاجين في الشعر يؤدّي إلى تساقط الشعر.
  • جفاف الشعر: تساهم مادّة الكولاجين في دعم مستويات الرطوبة في الشعر. لذا إنّ نقصها في الجسم يؤدّي إلى جفاف الخصلات. مشكلة تؤثّر سلباً أيضاً على نعومة الشعر.

السؤال رقم 10:  ما هي فوائد الكولاجين على الشعر؟

  • يحارب الجذور الحرّة التي تؤثّر سلباً على نعومة الشعر ونموّه، فيساهم في الحدّ من تساقطه ويمنع تقصّفه.
  • يساعد على التخلّص من الشعر الأبيض، من خلال دعم البنية الصحية لبصيلات الشعر. 
  • يُعالج الشعر الجاف، من خلال دعم مستويات الرطوبة الصحية في الشعر، فيُعيد الحيوية إليه ويحدّ من تلفه.
  • يحفّز الدورة الدموية في الرأس، ما يساهم في إطالة الشعر بطريقة أسرع، كما يحدّ من ظهور القشرة التي تسبّب إزعاجاً للمرأة.

السؤال رقم 11 كيف أعوّض عن نقص الكولاجين في الشعر؟

بإمكانكِ الإعتماد على 3 مصادر للحصول على الكولاجين ألا وهي:

- المصدر الغذائي

تساهم المواد الغذائية في دعم الكولاجين الطبيعيّ في الجسم، فاتباع نظام غذائي غنيّ بالأطعمة أدناه هو المفتاح لشعرٍ صحيّ وكثيف.

  • مرق عظام اللحوم والدجاج: إدخال مرق العظام ضمن الطبخات هو المصدر الأهم لامتصاص الجيلاتين وهو شكل من أشكال الكولاجين المطبوخ.
  • السمك: الأسماك الغنيّة بالأوميغا 3 مثل السمك الأبيض والسلمون، تساعد على المحافظة على الأحماض الأمينيّة التي يتألف منها الكولاجين. من هنا يرتبط نموّ الشعر بالنظام الغذائي الغنيّ بالأسماك.
  • بياض البيض: مثل السمك الأبيض والسلمون، يحتوي بياض البيض على البرولين والغليسين وهما المكونيّن الأساسييّن للكولاجين الطبيعي.
  • الفاكهة الغنيّة بالحمضيات: الليمون، العنب، الكيوي وغيرها الفاكهة ذات الطعم الحامض، هي غنيّة بالفيتامين C الذي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة وبالتالي يحمي تكسّر الكولاجين. 

- المكمّلات الغذائية

بالإضافة إلى الأطعمة أعلاه، يمكنكِ زيادة مستوى الكولاجين من خلال المكمّلات الغذائية الغنية بالكولاجين والتي تأتي على أشكال متعددة:

  • بودرة: امزجيها مع السوائل مثل المياه، الحليب أو العصير.
  • حبوب: موجودة على شكل أقراص عادية أو أقراص جيل.
  • مشروب: يمكنكِ ايجاد مشروبات غنيّة بالكولاجين، هي باهظة أكثر من غيرها من المصادر ولكنها فعّالة جداً.

- شامبو وكريمات للشعر

كما ذكرنا سابقاً الشعر بحاجة للكولاجين. في حال أردتِ أن تعززيه بشكلٍ مضاعف، يمكنكِ اللجوء إلى الشامبوهات والكريمات التي تعمل على تحفيز نموّ الخصيلات من جديد من خلال امتصاص فروة الرأس لمكوّناتها.

من بين هذه المستحضرات نقدم لكِ بعض الأمثلة:

الكولاجين الشعررقم 1: TAYA BEAUTY White Clay & Acacia Collagen Hair Plumper

رقم 2: L'ORÉAL PARIS Hair Expertise Volume Collagen Body Boost Root Lifting Spray

رقم 3: ORGANIX Thick And Full Biotin And Collagen Shampoo

 السؤال رقم 12: هل من قناع طبيعي يساعد في تعزيز الكولاجين في الشعر؟

بكلّ تأكيد! امزجي ملعقتين من كلّ من زيت جوز الهند وزيت الزيتون مع ملعقة من بودرة الكولاجين، طبّقي هذا القناع على فروة رأسكِ وخصلاته. اتركيه على شعركِ لمدّة 20 دقيقة، ثمّ اغسليه بالشامبو والمياه.

3- أسئلة عن كولاجين المفاصل:

الكولاجين المفاصلالكولاجين هو واحد من أبرز العناصر التي نجدها في الجلد، العظام، المفاصل والعضلات، وهو نوع البروتينات المكوّنة للأنسجة الضامة.

السؤال رقم 13: ما هي فوائد الكولاجين على المفاصل: 

  • تقليل خطر الإصابة بتصلب المفاصل وخصوصاً في فترة الشيخوخة، حيث يعيد الكولاجين المرونة للمفاصل.
  •  تسهيل حركة المفاصل في حالات التهاب المفاصل، وتخفيف من آلامها. 
  • تدمير الغضاريف التالفة والمساعدة في عملية إعادة بنائها.

السؤال رقم 14: كيف أزوّد المفاصل بالكولاجين؟

  • تناولي الكولاجين على شكل مكمّل غذائي أو على شكل بودرة.
  • استخدمي مرهم خاص بتعزيز الكولاجين ودلّكيه على المنطقة المصابة.
  • قومي بحقنة تقوم على تخليصكِ من التهاب المفاصل، شرط أن تكون وصفة طبيب. 
  • تناولي الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل التوت، البرتقال، التونة، السلمون، الجزر، السبانخ، الثوم والبطاطا الحلوة.

4- أسئلة عن الكولاجين في اللثة: 

الكولاجين اللثة السؤال رقم 15: هل هناك علاقة بين الكولاجين واللثة؟

بكلّ تأكيد، فالكولاجين مسؤول في إبقاء الأسنان واللثة بصحة جيّدة، كما يساهم في دعم البروتين في العظام والأوتار. ننصحكِ بتناول المأكولات الغنية بالفيتامين C التي تعزّز بناء الكولاجين والانسجة الضامة في الجسم والحفاظ على لثة قوية، من بينها الليمون، البرتقال، الكيوي، الفريز، المانغو، الفلفل الرومي والبطاطا الحلوة. 

إقرئي أيضاً: 20 سؤال عن الثديين يخطر على ذهن كل امرأة ... وهذه هي الإجابات عليها!

أنواع آثار حب الشباب وكيفيّة معالجة كلّ منها