close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

افضل 16 زيوت طبيعية للجسم، ستشكركِ بشرتكِ عليها

افضل زيت للجلد  زيوت طبيعية  افضل زيت للجسم  زيت للجسم  افضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه  زيت مساج  لمعة الجسم  زيت  زيوت  انواع الزيوت  الزيت المثالي  زيت اللوز
play icon

دهن الزيت على الجسم خطوة أساسيّة للحصول على دفعة قوية من الترطيب، لكن لتغذية الجلد بطريقة فعّالة أكثر فعليكِ اختيار زيوت طبيعية للجسم. هي تحتوي على الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، وغيرها من المركبات التي تساهم في ترطيب الجلد، وتفتيحه، وإعطاء لمعة للجسم. انطلاقاً من هنا، سوف نقدّم لكِ في هذا المقال 16 نوع زيت للجلد، وفوائد كل واحد منها. لا تتأخري في إدخال البعض منها إلى روتينكِ الجمالي.

قائمة المحتويات
  1. افضل زيوت للجسم
  2. طريقة استخدام افضل زيوت للجسم

افضل زيوت للجسم

1- زيت الزيتون للجسم

هل تعلمين أن زيت الزيتون يُعد من أفضل أنواع الزيوت للجسم؟ في الواقع، زيت الزيتون غني جدّاً بالفيتامينات، مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية الأساسية. من أبرز فوائد دهن زيت الزيتون للجسم: ترطيب البشرة، الحصول على لمعة الجسم، تفتيح لون الجلد وخاصة اليدين، تقليل حروق الشمس، تقليل السيلوليت وعلامات التمدد.

خلطات زيت الزيتون لتبييض اليدين

2- زيت بذور العنب للجسم

يحتوي زيت بذور العنب على الكثير من المغذيات، مثل: الفيتامينات، والأحماض الدهنية غير المشبعة التي تؤهله ليكون صديقاً جيداً للجلد. من أبرز فوائد زيت بذور العنب للجسم: علاج انتشار حب الشباب، توحيد لون الجسم، حماية الجلد من أشعة الشمس، الوقاية من سرطان الجلد، تقليل الالتهابات.

3- زيت بذور دوار الشمس للجسم

يحتوي زيت بذور دوار الشمس على مجموعة كبيرة من الأحماض أهمّها اللينوليك، والأوليك، والبالمتيك، وحمض الفينول وغيرها. كما أنه يحتوي على فيتامينات كثيرة مثل فيتامين E و D و A. من هنا، سوف يساعدكِ دهن زيت بذور دوار الشمس على الجسم بالحصول على الفوائد التالية: تأخير ظهور تجاعيد الجلد على اليدين، والرجلين والرقبة، ترطيب الجلد، حماية الجلد من أشعة الشمس، تخليص الجلد من الالتهابات لتجنّب ظهور حب الشباب.

4- زيت جوز الهند للجسم

لزيت جوز الهند خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة الأكسدة، ويستطيع شفاء الجروح، كما يمكن أن يساعد أيضاً في تقليل الالتهاب وتعزيز وظيفة حاجز الجلد. من هنا، فإنّ فوائد زيت جوز الهند للجسم تشمل حماية بشرتكِ من الالتهابات وبالتالي تجنّب ظهور حب الشباب، والمساعدة على التئام الجروح في حال وجودها.

افضل زيت للجلد  زيوت طبيعية  افضل زيت للجسم  زيت للجسم  افضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه  زيت مساج  لمعة الجسم  زيت  زيوت  انواع الزيوت  الزيت المثالي  زيت اللوز
play icon
مصدر الصورة: iStock

5- زيت الأرغان للجسم

يعتبر زيت الأركان من افضل زيوت طبيعية للجسم، فهو غني بفيتامين هـ، وبأحماض الأوميغا الدهنية، وبحمض اللينولينك التي تساعد مجتمعة على التقليل من مشاكل الجلد وجفافه. من أبرز فوائد زيت الأرغان للجسم: ترطيب البشرة، تقليل الالتهابات المرتبطة بظهور حب الشباب، علاج مجموعة متنوّعة من الأمراض الجلدية كالتهاب الجلد، والصدفيّة، والإكزيما.

6- زيت بذور الورد للجسم

زيت بذور الورد هو أحد أكثر الزيوت الطبيعية إفادة للجسم، ويتم استخلاصه من نوع معين من الورد. تشمل أبرز فوائد زيت بذور الورد للجسم ما يلي: تسريع عملية شفاء الجلد المصاب بحب الشباب أو الأمراض الجلدية المختلفة مثل الأكزيما، والوردية، والصدفية. تحسين تدفق الدورة الدموية في البشرة عند تدليك الجسم به موضعيّاً. ترطيب الجلد، وتفتيحه، ومنحه اللمعان.

7- زيت الجوجوبا للجسم

يتم استخلاص زيت الجوجوبا من عشبة الجوجوبا، ويستخدم الزيت في علاج العديد من الأمراض الجلدية. عند دهن زيت الجوجوبا على الجسم، سوف تحصلين على هذه الفوائد: تعزيز الحاجز الجلدي، تسريع شفاء الجروح، تهدئة الجلد، تأخير علامات الشيخوخة، علاج الأكزيما والصدفية، تنظيف الجلد، علاج الحبوب، علاج حروق الشمس، علاج تشقق الجلد.

8- زيت اللوز للجسم

يعدّ زيت اللوز من أكثر أنواع الزيوت المفيدة للبشرة، والأكثر شهرة واستخداماً بين الناس. يؤخذ الزيت من بذور نبات اللوز، ويتسم بأنه ذو لون أصفر، ورائحته خفيفة، ويحتوي على كل من فيتامين أ، وفيتامين ب1، وفيتامين هـ، وفيتامين ب2، وفيتامين ب6، كما أنه غني جداً بالمغنيسيوم، والفسفور، والنحاس، وغيرها العديد من العناصر الهامة لصحة الجلد. من فوائد زيت اللوز للجسم ترطيب البشرة، وتفتيحها.

افضل زيت للجلد  زيوت طبيعية  افضل زيت للجسم  زيت للجسم  افضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه  زيت مساج  لمعة الجسم  زيت  زيوت  انواع الزيوت  الزيت المثالي  زيت اللوز
play icon
مصدر الصورة: iStock

9- زيت المارولا للجسم

يتم استخراج زيت المارولا من ثمار شجرة المارولا، ربما لم تسمعي عنه الكثير من قبل، لكنّه واحد من بين افضل الزيوت للجلد. وتشمل زيت المارولا للجسم ما يلي: محاربة علامات تمدد الجلد وخاصة عند المرأة الحامل، أو عند النساء اللواتي فقدنا الكثير من الوزن الزائد، تسريع التئام الجروح، ترطيب الجلد، علاج حب الشباب، تحسين مظهر الندوب.

10- زيت شجرة الشاي للجسم

زيت شجرة الشاي هو الزيت المثالي للحفاظ على صحة الجلد. في الواقع، يحتوي هذا الزيت على عدد كبير من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة المفيد للجلد. ومن أبرز فوائد زيت شجرة الشاي للجسم: علاج الالتهابات، علاج حب الشباب، تنظيف الجلد، ترطيب الجلد.

11- زيت القرطم للجسم

زيت القرطم هو زيت نباتي يستخرج عادة من بذور نبتة القرطم أو ما يعرف بالعصفر Safflower، وقد يقدم الكثير من الفوائد للجلد عند تطبيقيه موضعيّاً، ومن أبرز فوائد زيت القرطم للجسم: فتح المسامات المغلقة، والتخلص من الرؤوس السوداء، وتخفيف حدة حب الشباب، وتحسين مظهر الندوب في الجلد، ترطيب الجلد، وحمايته من تأثير أشعة الشمس الضار.

12- زيت النعناع للجسم

إن وجود المنثول في زيت النعناع يقلل من الحكة المزعجة في حال الإصابة بها، وبالأخص تلك الشديدة التي قد تصيب الأماكن الحساسة في الجسم. يتم التخلص من الحكة بوضع بضع قطرات من زيت النعناع على المنطقة المصابة، أو إضافة 5-10 قطرات من الزيت في الماء الساخن عند الاستحمام.

افضل زيت للجلد  زيوت طبيعية  افضل زيت للجسم  زيت للجسم  افضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه  زيت مساج  لمعة الجسم  زيت  زيوت  انواع الزيوت  الزيت المثالي  زيت اللوز
play icon
مصدر الصورة: iStock

13- زيت زبدة الشيا للجسم

يستخرج زيت زبدة الشيا من ثمرة شجرة الشيا، وهو يتميّز بلونه العاجي، وقوامه الصلب، والجامد، ورائحته التي تشبه المكسّرات. يتم استخدام زيت زبدة الشيا في الكثير من المستحضرات التجميلية، بما فيها كريم ترطيب الجسم. من هنا، يمكنك اعتبار أن زيت زبدة الشيا هو من أبرز الزيوت الطبيعية للجسم التي يمكنكِ استخدامها. ومن أهم فوائد زيت زبدة الشيا للجسم: تخفيف آثار الجروح، والحروق، والطفح الجلدي، وبعض لدغات الحشرات، ويعزز ترطيب ولمعان الجلد.

14- زيت البابونج للجسم

يساعد زيت البابونج في تخليصك من الألم والاحمرار الناتج عن حب الشباب والتقليل من خطر إصابتك بالالتهابات نتيجة هذه المشكلة الجلدية، والتمتع ببشرة خالية من الندوب. كما تساهم الخصائص المطهرة لزيت البابونج في علاج الأكزيما. يقدم زيت البابونج للجسم فوائد أخرى أيضاً مثل: محاربة الطفح الجلدي، ترطيب الجلد، توحيد لون الجلد وتفتيحه.

15- زيت الروزماري للجسم

زيت الروزماري أو زيت إكليل الجبل هو أحد الزيوت الطبيعية التي تم استخدامها قديماً في الطب التقليدي نظراً لفوائده العديدة وخاصة للجلد. فهو يساعد في مكافحة سرطان الجلد، تنعيم البشرة، وترطيبها.

16- زيت البردقوش للجسم

هو زيت عطري يتم الحصول عليه من نبتة البردقوش المعمرة، من خلال إخضاع أوراق النبتة لعمليات التقطير بالبخار. لهذا الزيت رائحة دافئة، أقرب لرائحة الأخشاب. من فوائد زيت البردقوش للجسم: مقاومة الالتهابات، محاربة سرطان الجلد، تسريع تعافي الجروح، تنعيم وترطيب الجلد.

فوائد البردقوش للشعر

طريقة استخدام افضل زيوت للجسم

قبل المباشرة بدهن أي زيت من هذه الزيوت الطبيعية للجسم لا بد لكِ من إجراء اختبار الرقعة الذي يساعدكِ على معرفة ما إذا كُنت تعانين من حساسية تجاه زيت معيّن. خذي نقطة من الزيت الذي ترغبين باستعماله، ثم افركي بقعة جلد صغيرة به، وراقبي ردّة الفعل، في حال لم يظهر احمرار أو تهيّج في الجلد فيمكنكِ استخدام الزيت من دون قلق من خلال إحدى الطرق التالية:

  • نشّفي الجسم جيّداً ثم ادهني الزيت على الجلد.
  • قبل النوم، ادهني الزيت على الجسم واتركيه لكي يشربه الجلد جيّداً خلال الليل.
  • يمكنكِ وضع بضعة نقاط من الزيت على قطعة من القطن، ثم مسح الجلد بها.
  • إن كنتِ تفضّلين استخدام كريم معيّن للجسم، فإضافة بضع قطرات من الزيت إليه قد تكون فكرة جيّدة للحصول على فوائد الزيوت الطبيعية للجسم.