close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما الفرق بين الريتينول والفيتامين سي، وأيهما أفضل لكِ؟

ما هو الريتينول- ريتينول- فيتامين سي- فيتامين c- فوائد فيتامين سي
play icon

العناية بالبشرة قد يصبح أمر مربك مع وجود العديد من المكونات، الكريمات والتقنيات، الأمر الذي يتطلّب معرفة بالتفاصيل وكل المعلومات قبل اختيار ما هو الأنسب للبشرة. الريتينول والفيتامين سي من أكثر المكونات فعالية واستخداماً في عالم الجمال، والعديد من النساء يطرحن الأسئلة عنهما وعن فوائدهما وحتى الفرق بينهما وأيهما الأنسب للعناية بالبشرة. وهذا هو موضوعنا بالتحديد في هذا المقال. ترغبين بمعرفة المزيد؟ تابعي القراءة إذاً.

الفرق بين الريتينول والفيتامين سي من حيث التعريف

- ما هو الريتينول؟

الريتينول هو شكل من أشكال الفيتامين A ويعتبر من مشتقات الرتينويد. يدخل الكثير من تركيبات كريمات العناية بالبشرة ويُستخدم بكثرة في العلاجات الطبية التجميلية. فوائده لا تعدّ ولا تحصى، فهو يعمل كسلاح فتّاك للمحافظة على شباب البشرة ومحاربة علامات الشيخوخة أبرزها التجاعيد. من هنا، لا بدّ لكِ من استخدام منتجات تحتوي على هذا المكوّن، مثل سيروم الريتينول، يمكنكِ كذلك الحصول على الريتينول من خلال زيت السمك وغيرها من المنتجات الحيوانية.

- ما هو الفيتامين سي؟

الفيتامين سي هو فيتامين لا يفرزه جسمنا بل هو موجود في مجموعة من الأطعمة. تجدين هذا الفيتامين في المأكولات الحمضية تماماً مثل البرتقال، الليمون، الكيوي إضافةً إلى الفلفل الحلو، البندورة، البروكولي وغيرها. كما يمكنكِ تناول العصائر الغنية بالفيتامين سي، مثل عصير البرتقال مع الزنجبيل، أو عصير المانجو مع الكيوي، أو عصير الليمون مع النعناع والكيوي أو عصير الأناناس. إلى جانب تناول أطعمة غنيّة بهذا المكوّن، من الضروري الحصول على خصائص فيتامين سي عبر تطبيقه مباشرةً على بشرتكِ من خلال مستحضرات وكبسولات ترتكز عليه أو كريمات غنية به. كذلك، بإمكانكِ إضافة بودرة الفيتامين سي التي تجدينها في الصيدليات إلى السيروم أو الكريم المرطّب الخاص بكِ. بهذه الطريقة، ستستفدين من منافع الفيتامين سي على بشرتكِ، إذ إن البودرة تدوم خصائصها لوقت أطول وتتمتّع بفعالية عالية.

ما هو الريتينول- ريتينول- فيتامين سي- فيتامين c- فوائد فيتامين سي
play icon
مصدر الصورة: iStock

الفرق بين الريتينول والفيتامين سي من حيث الفوائد

- ما هي فوائد الريتينول؟

  • تقليل علامات الشيخوخة المبكرة: قد تقلل المستحضرات التي تحتوي على الريتينول من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وذلك عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد، ويستغرق الأمر من ثلاثة إلى ستة أشهر من الاستخدام المنتظم قبل أن تظهر التحسينات في التجاعيد. ولاستخدام الريتينول في تقليل علامات الشيخوخة، يتم وضعه على الوجه والرقبة والصدر واليدين والساعدين مرتين على الأقل في الأسبوع.
  • تحسين مظهر البشرة: يمكن أن يساعد الريتينول في تحفيز إنتاج أوعية دموية جديدة في الجلد، وبالتالي قد يعمل على تحسين لون البشرة وتلاشي البقع العمرية وتنعيم البقع الخشنة من الجلد. ويمكن أن يساعد في منع الآثار الأكثر خطورة للأشعة فوق البنفسجية، أيضاً يمكن أن يساعد الريتينول في تحسين مظهر الجلد المتضرر من الشمس.
  • علاج حب الشباب: في حالة الإصابة بحب شباب متوسط إلى شديد ولم يتحسن مع العلاجات الأخرى، فقد يساعد استخدام الريتينول في علاجه، حيث يقوم بفتح المسام، مما يسمح للكريمات الطبية والمواد الهلامية الأخرى بالعمل بشكل أفضل. كما أنه يقلل من انتشار حب الشباب من خلال منع الخلايا الميتة من انسداد المسام وتقليل إنتاج الزيوت والبكتيريا التي تسبب حب الشباب والالتهابات، وقد يقلل أيضاً من تكون ندبات حب الشباب، ولاستخدامه في هذا الغرض، يتم وضع كمية صغيرة جداً منه بحجم حبّة البازلاء على الجلد مرّة واحدة يومياً بعد 20 إلى 30 دقيقة من غسل الوجه.
  • علاج الصدفية : يمكن أن تبطئ الريتينويدات نمو خلايا الجلد لدى مرضى الصدفية، وعادةً ما يتم وضع كمية صغيرة على كل قرحة مرة واحدة يومياً قبل النوم. وغالباً ما يتم دمج كريم أو جل الريتينويد مع علاج الستيرويد.
  • علاج البثور والثآليل: قد يصف الأطباء الرتينويدات لعلاج البثور والثآليل، وخاصةً في حالة فشل العلاجات الأخرى، حيث يعمل كريم الريتينويد عن طريق تعطيل نمو خلايا الثؤلول. ولاستخدامه في هذا الغرض، يتم اتباع تعليمات الطبيب، وقد يحتاج العلاج إلى استخدام الكريمة لبضعة أشهر حتى تختفي هذه الثآليل.
ما هو الريتينول- ريتينول- فيتامين سي- فيتامين c- فوائد فيتامين سي
play icon
مصدر الصورة: iStock

- ما هي فوائد الفيتامين سي؟

  • تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة : وظيفة هذا الفيتامين الأساسية تكمن في تحفيز إنتاج الكولاجين ما يترك البشرة مشرقة، نضرة ومشدودة، خاصةً وأن الكولاجين يعد العنصر الأهم في الحصول على بشرة ناعمة وخالية من العيوب. كما أن أفضل ما في فيتامين سي أنه يناسب كل أنواع البشرة ولا يسبّب أية عوارض جانبيّة.
  • تفتيح البشرة وتوحيد لونها: الفيتامين سي هو من الفيتامينات الأساسية التي تعمل على إنعاش بشرتكِ ومنحها إشراقة لا مثيل لها، إذ يكمن دوره في إبطاء عملية إنتاج الميلانين في البشرة وهي المادة المسؤولة عن منح البشرة لونها الداكن أو الفاتح، والتالي تمنع إسمرار البشرة وتمنحها إشراقة ولوناً أبيض ناصع. يمنع الفيتامين سي ظهور التصبّغات والشوائب في البشرة وينشّط عمل الخلايا لمحاربة كلّ أشكال الالتهابات والحساسيّة.
  • علاج الهالات السوداء: يحتوي الفيتامين سي على مواد مبيّضة للبشرة مثل حمض السيتيرك، لذا يلعب دوراً مهماً في توحيد لون البشرة والتخلّص بالتالي من الهالات السوداء تحت العين.
  • ترطيب البشرة: قلة رطوبة البشرة تؤدي إلى جفاف البشرة مما يسبب حكة وتقشر الجلد والشيخوخة المبكرة. يعتبر الترطيب أمراً حيويّاً للحفاظ على بشرة صحية ونضرة. وقد ثبت سريريّاً أن فيتامين سي يساعد البشرة في الاحتفاظ بالماء.
  • تقليل علامات الشيخوخة: قد تقلل المستحضرات التي تحتوي على الفيتامين سي من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وذلك عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد.
ما هو الريتينول- ريتينول- فيتامين سي- فيتامين c- فوائد فيتامين سي
play icon
مصدر الصورة: iStock

أيهما أفضل الفيتامين سي أو الريتينول؟

بعد النظر في فوائد فيتامين سي وفوائد الريتينول، تلاحظين أن هناك الكثير من أوجه التشابه بين الاثنين من حيث التأثير الذي يعطيانه. كلا المكونين مفيدان في التخفيف من التجاعيد وفرط التصبّغ، ولكن يعتبر الريتينول الأكثر فعالية عندما يتعلق الأمر بمعالجة ظهور حب الشباب. لذلك إذا إذا كان هذا هدفك، فسيكون الريتينول هو الخيار الأفضل لكِ.

أما عن أوقات استخدام الفيتامين سي والرتينول للاستفادة من المنافع، فمن المفضّل تطبيق فيتامين سي أثناء النهار لأنه يمكن أن يعمل لحماية البشرة من أشعة الشمس، في حين يُفضّل استخدام الريتينول في روتين العناية بالبشرة الليلي لأن هذا هو الوقت الذي تتجدد فيه البشرة وتتعافى بشكل طبيعي.

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة مع هاجر السرّاج نجمة غلاف جمالكِ لمارس 2024