الميرمية هي عشبة أساسية في مختلف المطابخ حول العالم وتشمل أسماؤها الأخرى حكيم الشائع، ميرمية الحديقة وسالفيا أوفيسيناليس. لها خصائص مشابهة للجوز الأسود، الذي يشتهر بكونه عشبًا قويًا لاستعادة مينا الأسنان ومنع تسوس الأسنان. فما هي فوائد ميرمية في العناية بالاسنان؟ وكيف يمكنك استخدامها؟ يمكن أن يساعد فرك أوراق الميرمية الطازجة المطحونة على الأسنان في إزالة البلاك والبكتيريا، أي الأشياء التي تسبب تسوس الأسنان. هي مطهر ومضاد للفيروسات، ولهذا لا يزال يستخدم في بعض معاجين الأسنان العشبية. كما أنها مبيض طبيعي للأسنان.

أطعمة تبيض الاسنان وتساعد على جعل ابتسامتكِ أجمل

ما هي عشبة الميرمية؟

ينتمي عشب ميرمية إلى عائلة النعناع، يتمتع برائحة قوية ونكهة ترابية وهذا هو سبب استخدامها بكميات صغيرة. ومع ذلك، فهي مليئة بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات المهمة. هذه العشبة الخضراء متوفرة طازجة أو مجففة أو زيتية ولها فوائد صحية عديدة. كذلك تحتوي الميرمية على جرعة صحية من الفيتامينات، المعادن كحمض الفوليك، الثيامين، البيرودكسين، الريبوفلافين المغنيسيوم، الزنك، النحاس ومصدر عالي لفيتامين أ و ج. كما تحتوي هذه التوابل العطرية على حمض الكافيين، حمض الكلوروجينيك، حمض الروزمارينيك، حمض الإيلاجيك والروتين وكلها تلعب دورًا في آثارها الصحية المفيدة. بالإضافة إلى توفيرها كميات ضئيلة فقط من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والبروتينات والألياف.

ما هي فوائد الميرمية من أجل العناية بالاسنان

1- الميرمية تحارب الميكروبات

 تتمتع ميرمية بتأثيرات مضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تحيد الميكروبات التي تعزز ترسبات الأسنان. في إحدى الدراسات ، تبين أن غسول الفم المعتمد على الميرمية يقتل بكتيريا Streptococcus mutans بشكل فعال، المسببة لتسوس الأسنان.

2- الميرمية تحمي الاسنان من التسوس

يمكن أن يساعد فرك أوراق المريمية الطازجة المطحونة على الأسنان في إزالة البلاك والبكتيريا، وهي الأشياء التي تسبب تسوس الأسنان. لهذا لا يزال يستخدم في بعض معاجين الأسنان العشبية. 

كما أنها مبيض طبيعي للأسنان. في دراسة أجريت على أنبوب الاختبار، تبين أن الزيت العطري القائم على الميرمية يقتل ويوقف انتشار المبيضات البيضاء، وهي فطر قد يسبب أيضًا تسوس الأسنان. 

3- الميرمية تعالج تقرحات الفم

 من فوائد ميرمية أن لها تأثير مضاد للالتهابات. بحثت إحدى الدراسات في تأثيرات مجموعة من هذه المركبات على الاستجابة الالتهابية في الخلايا الليفية اللثوية، هذا نوع شائع من الخلايا الموجودة في النسيج الضام للثة. ساعدت بعض المركبات الموجودة في الميرمية على تقليل هذا النوع من الالتهاب. دعمت الدراسات الحديثة استخدام المريمية في طب الأسنان لخصائصها المضادة للالتهابات. كذلك يُقال إنه علاج فعال لنزيف اللثة وتحسين صحة اللثة. يمكنك تدليك الأوراق الطازجة المطحونة عدة مرات في اليوم على اللثة والأسنان أو الغرغرة بالشاي لتخفيف احتقان الحلق ونزلات البرد والانفلونزا وتقرحات الفم.

4- الميرمية تبيّض الأسنان

في Tunbridge Wells في إنجلترا وهو مكان مشهور منذ العصور القديمة بمياهه الطبية، تم إعطاء أوراق المريمية لمتلقي المياه العلاجية. على ما يبدو ، فإن مياه Tunbridge Wells تلطخ الأسنان، ولذا كانت أوراق الميرمية تُستخدم تقليديًا لتبييض الأسنان بعد أخذ الماء.

كيف يمكن استخدام الميرمية من أجل العناية بالاسنان؟

1- خلطة الميرمية والماء 

  •  قومي بصب كوب من الماء المغلي فوق ملعقتين صغيرتين من أوراق الميرمية الخضراء الطازجة أو ملعقة واحدة صغيرة من أوراقها المجففة.
  • قومي بتغطية الكوب واتركيه ينتقع لمدة عشر دقائق تقريبًا. 
  • بعد ذلك، صفي محتوى الكوب لتحصلي على شاي الميرمية الغني. 
  • تأكدي من أن الماء لا يغلي عند سكبه على الأوراق وإلا ستتبخر الزيوت العطرية الفعالة الموجودة فيها.

4- خلطة زيت الميرمية والماء 

  • استخدمي 2-3 قطرات من زيت المريمية العطري مع 1/2 كوب من الماء لصنع غسول الفم من أجل العناية بالأسنان.
  •  اغسلي فمك بالغسول بعد غسل أسنانك بالفرشاة.

ما هي آثار الميرمية الجانبية؟

تعتبر المريمية آمنة مع عدم وجود آثار جانبية مسجلة. لكن، يشعر بعض الناس بالقلق من الثوجون وهو مركب موجود في المريمية الشائعة. وجدت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن الجرعات العالية من الثوجون قد تكون سامة للدماغ. مع ذلك، لا يوجد دليل جيد على أن الثوجون سام للإنسان. خلاف ذلك، إذا كنت قلقة بشأن الثجون في المريمية الشائعة، فيمكنك ببساطة تناول المريمية الإسبانية بدلاً من ذلك لأنها لا تحتوي على الثجون.

لتكوني في الجانب الآمن، قللي من استهلاك شاي المريمية إلى 3-6 أكواب في اليوم.

لا يكون استخدام أوراق المريمية مناسب لك إذا كنت تتناولين بعض الأدوية. نظراً لأن نسبة السكر في الدم قد تنخفض بشدة من خلال هذا المزيج من العلاجات، فامنعي الجمع بين أوراق المريمية والأدوية المحددة لمرض السكري. قد يقلل الحصول على أوراق المريمية من فاعلية أدوية الصرع مثل الفينيتوين والفينوباربيتال. بالإضافة إلى ذلك، ابتعدي عن أوراق المريمية إذا كنت تتناولين مهدئ لأنه قد يؤدي إلى النعاس الشديد.