كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

صحيح أن صالونات التجميل مقفلة وملتزمة أيضاً بالتعليمات الوقائية لمحاربة فيروس كورونا، لكن هذا لا يعني أنّه عليكِ عدم الإهتمام بجمالكِ. في ما يتعلّق بالشعر، قد تكوني من النساء اللواتي كنّ يصبغن شعرهنّ بانتظام، أمّا الآن فالخصلات البيضاء بدأت في الظهور ولون الشعر أصبح باهتاً، وذلك بسبب عدم تمكّنكِ من الذهاب إلى صالون التجميل لتلوين الشعر. لكن لا تقلقي حيال ذلك، فبإمكانكِ أن تلجئي إلى صبغ الشعر في المنزل، من خلال اتّباع التعليمات والنصائح للقيام بهذه المهمّة بنجاح. العملية سهلة للغاية ولن تتطلّب منكِ مجهوداً، كما أنّها ستكون واحدة من الخطوات لإبعاد الملل عنكِ، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا. في ما يلي، ستجدين كل ما عليكِ معرفته عن صبغ الشعر في المنزل سواء اشتريتِ الصبغة من السوق أو أردتِ تحضيرها بواسطة مكوّنات طبيعية. 

20 خطوة للتغلّب على الملل أثناء الحجر المنزلي للوقاية من كورونا

كل ما عليكِ معرفته حول صبغ الشعر في المنزل، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

1- نصائح عامّة عن صبغ الشعر في المنزل، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

قبل أن تلجئي إلى صبغ الشعر في البيت، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا، عليكِ أن تأخذي بعين الإعتبار بعض النقاط المهمّة من أجل الحصول على لون ناجح.

  • إذا كان شعركِ خفيفاً أو قصيراً، لن تحتاجي إلى علبة أو أنبوب الصبغة كاملاً. أمّا إذا كان طويلاً وكثيفاً، فقد تحتاجين إلى عبوتين لتغطية جيّدة للشعر.
  • راقبي الوقت فمعظم الصبغات المنزلية لا تحتاج إلى أكثر من نصف ساعة.
  • اقرئي الإرشادات المدوّنة على العبوة لمعرفة طريقة مزج اللون، فلا تعتمدي فقط على الصور للمحافظة على صحّة شعركِ.
  • في حال حضّرتِ صبغة بمكونّات طبيعية، بإمكانكِ تضعي الكمية التي تريدينها وذلك يعود إلى لون التدرّج الذي تريدين الحصول عليه.
  • ضعي الفازلين على فروة رأسكِ وحول أذنيكِ وعند أطراف شعركِ من الأمام، حتّى لا يلتصق لون الصبغة على بشرتكِ.

2- تعليمات عند اختيار الصبغة من الأسواق، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

  • إختاري صبغة الشعر ذات الجودة العالية: نوع الصبغة التي تختارينها تؤثّر مباشرة على النتيجة التي ستحصلين عليها. الصبغات المتوفّرة في الأسواق تختلف كثيراً سواء من ناحية القدرة على تركيز اللون أو من خلال تغطية الشيب بشكل كامل، بالإضافة إلى تأثيرها على صحّة الشعر. لذلك إحرصي على إختيار صبغة شعر ذات جودة عالية التي توفّر لكِ لوناً يتغلغل الى كلّ خصلة.
  • حدّدي اللون المناسب لبشرتكِ:  إذا كنتِ لا تريدين صبغ الشعر لتغطية الشيب، وتريدين تغيير اللوك، عليكِ أن تأخذي في عين الإعتبار لون الصبغة المناسب للون بشرتكِ.

             - أمّا إذا كنتِ صاحبة حنطية، إختاري اللون الكستنائي أو البني القريب من الشوكولا. تجنّبي الذهبي الفاتح.

            - إذا كنتِ صاحبة بشرة سمراء، إختاري الأشقر العسلي أو الأسود أو الأحمر الدافئ. تجنّبي الأشقر الفاتح جداً.

            - إذا كانت بشرتكِ بيضاء، فاختاري لون الصبغة المائلة إلى الأشقر ذا درجة متوسطة أو الأحمر الداكن أو البني الفاتح.

3- كيفية عمل الصبغة في المنزل بواسطة المكوّنات الطبيعية، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

بإمكانكِ طبعاً كما ذكرنا في المقدّمة اللجوء إلى الصبغة المنزلية من خلال تحضيرها بمكوّنات طبيعية بدلاً من شراء الصبغة من السوق. 

للحصول على لون شعر داكن:

القهوة: القهوة لا تمنح شعركِ اللون البني الداكن بدرجة أو درجتين فحسب، إنما أيضاً هي وسيلة لتغطية جذور الشعر الرمادية والبيضاء. اغلي كوباً من القهوة على النار لمدة 10 دقائق واتركيه ليبرد تماماً. بعد ذلك، قومي بتوزيع المزيج مباشرةً على شعركِ بفرشاة الصبغة، أو امزجيه مع كوبين من بلسم الشعر. قومي بتغطية شعركِ بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة ساعة تقريباً ثم اشطفي خصلاتكِ. 

الشاي الأسود: الشاي الأسود له قدرة على جعل لون شعركِ داكناً جداً، كما أنه يساعد في تغطية الشيب أو اللون الرمادي في الشعر وتحويله إلى اللون الأسود بطريقة طبيعية. إغلي ثلاثة أكياس من الشاي الأسود في الماء، واتركي المزيج على النار ليغلي جيّداً ويصبح لونه داكناً جداً، ثمّ انتظريه ليبرد قليلاً. ضعي المزيج على جذور الشعر من خلال استخدام الفرشاة المخصّصة للصبغة، ثمّ وزّعيه على الأطراف وكامل الشعر. أتركي المزيج على شعركِ لمدة ساعتين على الأقل، ثمّ اغسلي خصلاتكِ بالماء الفاتر.

النسكافيه: إخلطي ملعقين من النسكافيه مع صفار بيضة واحدة وملعقتين من الكاكاو، وأضيفي الى الخليط ربع كوب من زيت السمسم وملعقتين من زيت الزيتون. إفردي الخليط جيداً على الشعر واتركيه لمدة 3 ساعات ثم اشطفي شعركِ.

للحصول على شعر أشقر أو لتفتيح لون الخصلات:

الليمون والبابونج: إغلي كوب من الماء، وضعي فيه أكياس البابونج واتركيه ليتخمّر. اسكبي ثلث كوب من عصير الليمون وقومي بتعبئة العصير في زجاجة بخاخ رشّاشة. أضيفي ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة وملعقة كبيرة من زيت اللّوز أو زيت جوز الهند، ورجّي الزجاجة جيداً بعد إغلاقها بشكل محكم حتى يتجانس الخليط. رشّي شعركِ بالخليط وقومي بتعريضه لأشعة الشمس لحوالي 15 دقيقة ثم قومي بغسله. 

العسل وزيت الزيتون: إخلطي 3 ملاعق كبيرة من العسل مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ثم أضيفي الماء إلى الخليط وامزجيه جيداً. طبّقي الخليط على الشعر كله أو على خصل محدّدة من الشعر (حسب الرغبة)، واتركي الخليط لمدة لا تقلّ عن ساعتين، قبل غسله من خلال استخدام البلسم والشامبو.

للحصول على شعر بني:

الكمثري: إطحني أوراق الكمثري المجفف ثم أضيفي إليه الماء الدافئ لتحصلي على مزيج مناسب لصبغ الشعر. طبّقي المزيج الطبيعي على شعركِ واتركيه ما بين نصف ساعة إلى ساعة حتّى يجف، ثم اغسليه وستلاحظين تحوّله إلى اللون البني.

الميرمية: إغلي في وعاء كوبين من الماء وأضيفي إليهما 6 ملاعق من عشبة الميرمية وملعقتين من إكليل الجبل. اتركي المزيج ليتخمّر لمدة ساعة تقريباً، ثم طبّقيه على شعركِ واتركيه لمدة ساعة قبل أن تغسليه.

للحصول على لون شعر أحمر:

الجزر والشمندر: إخلطي الكمية التي تحتاجينها من عصير الجزر مع نفس الكمية من عصير البنجر أو الشمندر، وقومي بتوزيع الخليط على شعركِ. اتركي المزيج على خصلاتكِ لمدة ساعة تقريباً ثم قومي بشطفه بالماء الفاتر. كرّري هذه الخطوات حسب درجة لون الأحمر الذي تريدينه.

الفلفل الأحمر: إغلي الفلفل الأحمر الحلو واتركيه ليبرد. قومي بتوزيع الفلفل الأحمر المغلي على كامل الشعر، أو ضعيه على بعض الخصلات واتركيه على شعركِ لمدة لا تقلّ عن 6 ساعات قبل أن تلجئي إلى غسله.

4- كيفية صبغ الشعر في المنزل، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

خطوات ما قبل صبغ الشعر في المنزل 

قبل أن تبدئي بتلوين شعركِ سواء من خلال صبغة في السوق أو بمكوّنات طبيعية، عليكِ أن تقومي ببعض الخطوات الأساسية حتى تحصلي على لون الصبغة التي تريدينها. اكتشفي ما هي:

  • قبل يومين من صبغ شعركِ في المنزل، احرصي على القيام بماسكات طبيعية وحمام كريم لتغذية الشعر وتقويته. رطّبي أجزاء الشعر الجافة أو التالفة حتى تمتصّ اللون بشكل أسرع، ومن المفضّل إذا استطعتِ أن تقصي بنفسكِ تلك الأجزاء المتقصّفة قبل الصبغ حتى تحصلي على نتيجة ولا أروع. 
  • اغسلي شعركِ قبل الصبغة بيوم وتجنّبي غسله قبل وضع الصبغة مباشرة، لأنّ الزيوت الطبيعية تساعد على ثبات اللون بشكل أسهل وأفضل.

خطوات عند صبغ الشعر في المنزل

سواء اخترت تلوين الشعر بصبغة من الأسواق أو بمكوّنات طبيعية، عليكِ أن تلتزمي بهذه الخطوات عند صبغ الشعر. طبعاً، صبغة الأسواق تحتاج إلى إضافة نسبة معيّنة من الأكسيجين وذلك بحسب رغبتكِ. 

  • قسّمي شعركِ إلى 4 أجزاء
  • ابدئي بتطبيق اللون من جذور الخصلة إلى آخرها، ثمّ دلّكي شعركِ بأصابعكِ حتى يتغلغل اللون إلى عمق الشعر.
  • احرصي على ارتداء القفّازات حتّى لا يلتصق اللون على يديكِ.
  • عندما تنتهين من هذه المهمّة، انتظري 15 إلى 30 دقيقة قبل غسل شعركِ.

5- كيفية المحافظة على الوان صبغات الشعر، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

تجنّبي الإستحمام بمياه ساخنة

المياه الساخنة تلعب دوراً سلبياً في المحافظة على لون الشعر إذ تؤدّي إلى بهتان الخصلات. لذلك، احرصي على الاستحمام بمياه باردة، وذلك لتجنّب هذه المشلكة وللمحافظة على لون الصبغة لأطول مدّة ممكنة.

لا تغسلي شعركِ بكثرة

كلّما ابتعدتِ عن غسل الشعر لوقت طويل، كلّما حافظتِ أكثر فأكثر على الشعر الملون. لذلك، احرصي قدر الإمكان على عدم غسل الشعر بكثرة وذلك للمحافظة على خصلاتكِ المصبوغة.

استخدمي شامبو مخصّص للشعر الملون

للمحافظة على لون شعركِ لفترة طويلة ولتجنّب بهتان الخصلات، من الضروري استخدام شامبو مخصّص للشعر المصبوغ! احرصي على استخدام المتسحضرات الخالية من الكبريت والسولفات. 

لا تستخدمي السشوار وفير الشعر بكثرة

إن لم تستخدمي السشوار وفير الشعر لمدة أسبوع على الأقلّ بعد صبغ الشعر، فستحرصين على المحافظة على لونه و عدم بهتان الخصلات. تماماً مثل المياه الساخنة، الأدوات الساخنة مثل السيشوار والفير، تؤثر سلباً على الشعر الملون. بما أنّكِ في المنزل الآن، للوقاية من فيروس كورونا، استفيدي من هذا الوضع وتجنّبي تصفيف شعركِ بالأدوات الكهربائية.

حاربي جفاف شعركِ

محاربة جفاف شعركِ يلعب دوراً مهماً في في تجنّب بهتان الشعر المصبوغ. لذلك، احرصي على استخدام قناع ليلي مرطب للشعر مرّة في الأسبوع وبلسم لتنعيم الشعر. كما من الضروري شرب كمية وافرة من المياه، وذلك للمحافظة على الشعر الملون.