الشعر الجاف هو من بين المشاكل التي تعاني منها الكثير من النساء، والسبب قد يعود إلى خطوات عدّة يقمنَ بها من دون قصد مثل صبغ الشعر بكثرة أو استعمال الأدوات بحرارة مرتفعة كمجفف الشعر. العوامل البيئية تسبب أيضاً هذه المشكلة؛ فالطقس الحارّ والتعرّض لأشعة الشمس، أو الطقس البارد يدمّران الشعر ويجعلانه جافاً. اضغطي هنا للمزيد من الأسباب حول جفاف الشعر. طرق ترطيب الشعر تختلف وتتعدّد، وينضمّ إليها استخدام الشامبو المناسب. في هذا المقال سنقدّم لكِ أجدد 6 شامبو للشعر الجاف، اكتشفيها. 

نصيحة: الشامبو المخصّص للشعر الجف يجب أن يحتوي على مكوّنات مرطّب مثل الزيوت الطبيعيّة كزيت الأفوكادو، زيت الزيتون، زيت الأركان وغيرها.

شامبو للشعر الجاف: VICHY Dercos Ultra Soothing Shampoo

جفاف الشعر شعر جاف ترطيب الشعريحتوي هذا الشامبو من فيشي على مادة الغليسيرين التي ترطب فروة الرأس من العمق، فتمنع جفافها. كما يجعل الشعر أكثر حيوية ولمعاناً. هذا إلى جانب احتوائه على الفيتامين سي الذي يغذّي الخصلات من العمق ويرطّبها.

شامبو للشعر الجاف: REDKEN All Soft Mega Shampoo Moisturizing Shampoo for Severely Dry Hair

جفاف الشعر شعر جاف ترطيب الشعريحتوي شامبو ردكين على جِل الألوفيرا إضافةً إلى مستخلصات الصبار التي تغذّي الشعر الجاف من العمق وتمنحه كل الرطوبة اللازمة.

شامبو للشعر الجاف: TRESEMMĒ ultimate hydration shampoo

جفاف الشعر شعر جاف ترطيب الشعريساعد شامبو تريسيمي في ترطيب الشعر الجاف من الأعماق وذلك بفضل احتوائه على مكوّنات مرطّبة.

شامبو للشعر الجاف: IGK Bad & Bougie Liter

جفاف الشعر شعر جاف ترطيب الشعريحتوي شامبو أي جي كاي على زيت الأملا وزيت جوز الهند اللذين يرطّبان الخصلات من العمق. لذلك وإن كنتِ تعانين من شعر جاف، فهذا الشامبو سيخلّصكِ من هذه المشكلة ليمنحكِ خصلات ناعمة.

شامبو للشعر الجاف: HERBAL ESSENCES Bio: Renew Hydrate Coconut Milk Shampoo

جفاف الشعر شعر جاف ترطيب الشعريرتكز شامبو هيربال أسنسز على حليب جوز الهند بشكلٍ أساسي لذا يعمل بشكلٍ فعّال في معالجة جفاف الشعر ومنحه كل الرطوبة اللازمة. 

شامبو للشعر الجاف: AVEENO Almond Oil Blend shampoo

جفاف الشعر شعر جاف ترطيب الشعريحتوي شامبو افينو على زيت اللوز، زيت الأفوكادو والشوفان. كل هذه المكوّنات تساعد في ترطيب الشعر والتخلّص من مشكلة الجفاف! 

إلى جانب استخدام شامبو الشعر الجاف، يمكنكِ أن تلجئي إلى أقنعة العناية بالشعر الجاف، إضافةً الى الوصفات الطبيعية التي ستمنحكِ خصلات رطبة وشعر صحي. 

4 أقنعة لمعالجة الشعر الجاف

ماسك للشعر الجاف من اللبن والجزر 

يغذّي اللبن بصيلات الشعر بالفيتامينات الضرورية لتغذية الشعر ويحتوي على خصائص الترطيب المهمة للشعر. الجزر يعمل على تحفيز نمو الشعر, كما يزيد من قوته وكثافته. قومي بغلي نصف كوب من اللبن الكامل الدسم في وعاء صغير. ضعي مبروش ثمرة واحدة من الجزر في الخلاط الكهربائي حتى تصبح مثل المعجون ثم أضيفي الجزر على اللبن الدافئ. ضعي الخلطة على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر وقومي بتكرار الوصفة مرة في الأسبوع. 

ماسك للشعر الجاف من زبدة الشيا 

يساعد الفيتامينان أ وهـ الموجودان في زبدة الشيا على ترطيب وتغذية الشعر من الجذور وتحتوي زبدة الشيا على عامل الوقاية من الشمس SPF التي تحمي شعرك من أضرار أشعة الشمس ما فوق البنفسجية. اخلطي 3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا مع ربع كوب من لبن الزبادي. أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت إكليل الجبل وزيت الزيتون مع نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح. بعد خلط المكونات جيداً، أضيفي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي. إدهني شعرك بالخلطة ودلّكي فروة الرأس جيداً بحركات دائرية. اتركي الخلطة على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر جيداً. 

ماسك للشعر الجاف من الزيوت 

يعمل القرنفل على زيادة تدفق الدم الى بصيلات الشعر وإصلاح التلف وتعمل الألياف والمعادن الغني بها على تكثيفه وتقوية جذور وبصيلات الشعر. إمزجي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت القرنفل وملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ونقاط من زيت الخروع. امزجي المكونات معاً وافركي جذور الشعر بها واتركي المزيج على الشعر ما لا يقل عن ساعتين ومن ثم اشطفيه بالماء الدافئ. يمكن استخدام هذه الطريقة كخلطة لتنعيم الشعر الجاف ومنح شعرك المزيد من النعومة والانسابية ولمعالجة الشعر الجاف والخشن. 

ماسك للشعر الجاف من الموز والزيوت

اخلطي موزة مع قشرها مع ملعقة من زيت الزيتون وأضيفي ملعقة من زيت اللوز في الخلاط الكهربائي. وزّعي الخليط على شعرك وغطيّ شعرك بمنشفة ساخنة، واتركيه لمدة نصف ساعة تقريباً ثم اشطفيه بالماء.