شعر كيرلي - الشعر الكيرلي - العناية بالشعر

إن كنتِ صاحبة شعر كيرلي، فأنتِ محظوظة كونكِ تتمتّعين بسحر لا يقاوم، خاصةً وأن الشعر الكيرلي يمنحكِ هوية خاصة بكِ. لكن ليس من السهل الحفاظ على تموّجات الشعر بدون تشابك الخصلات، فهي معرّضة إلى الجفاف والتكسّر. من هنا، يحتاج شعركِ الكيرلي عناية إضافية ومجهود أكثر للمحافظة على جماله. لكن هذا الأمر لن يتحقّق، إن كنتِ تقومين ببعض الأخطاء والتي سنعرضها لكِ في ما يلي.

إليكِ روتين الشعر الكيرلي خطوة بخطوة

9 أخطاء قد تقومين بها وتؤثّر سلباً على الشعر الكيرلي

1- تمشيط الشعر الكيرلي

من المهم أن تعرفي أنه ليس من الجيد تمشيط شعرك الكيرلي، لأن خصلك ستفقد شكلها على الفور. لا بأس بفك تشابك شعرك مرة واحدة في الشهر على الأقل، لكن لا تمشطي شعرك كل صباح. إذا قمتِ بذلك إحرصي على إختيار فرشاة مناسبة تفك تشابك شعرك بسهولة بدون تكسر أو تلف، مما يمنح شعرك حجماً إضافياً.

2- غسل الشعر الكيرلي كثيراً

يعد الشعر الكيرلي الطبيعي أكثر جفافاً من الشعر المالس. بحيث، تستغرق الزيوت التي تنتجها فروة رأسك، على عكس الشعر الأملس، وقتاً أطول للوصول إلى خصلات الشعر. لذلك إذا كنتِ تغسلين شعرك كثيراً، بما في ذلك إستخدام الشامبو الذي يحتوي على العديد من المنظفات القاسية، فسيظل شعرك جافاً. وازني بغسل شعرك، إستخدمي روتين العناية بالشعر الخاصة بشعرك الكيرلي. 

3- تجفيف الشعر الكيرلي باستخدام الأدوات الكهربائية

 حتّى لا يبدو شعركِ منفوشاً وغير مرتب، لا تلجئي إلى تجفيف شعركِ بالأدوات الكهربائية، بل اتركي خصلاتكِ تجفّ لوحدها. الأمر الذي سيحافظ على جمال شعركِ ولماعيّته. إذا قمت بتجفيف شعرك بالمجفف بالمجفف، فمن الأفضل استخدام المجفف البارد بدلاً من السخونة لأن الحرارة تضرّ بشعرك.

4- تجفيف الشعر الكيرلي باستخدام المنشفة

إعتدتِ عند الخروج من الحمام على لف شعرك بمنشفة؟ لكن من الأفضل التوقف عن فعل ذلك، لأن المناشف خشنة ويمكن أن تلحق الضرر بشعرك أو تؤدئ إلى تشابكه. لذلك إستخدمي قميصاً أو منشفة من الألياف الدقيقة ثم إتركي شعرك يجف في الهواء.

5- استخدام منتجات الشعر الكيرلي بشكل عشوائي

غالباً ما قد تشترين منتجات العناية بالشعر بشكل أعمى أو غير صحيح. لذلك إقرئي الملصق بعناية قبل وضعه في سلتك.على سبيل المثال، تحتوي العديد من أنواع الشامبو والبلسم على الكبريتات والسيليكون التي تنظف بعمق وبالتالي تزيل الطبقة الدهنية الطبيعية من فروة رأسك، وتحافظ في المقابل المنتجات الخالية من الكبريتات والسيليكون على تلك الطبقة وتضمن أن يظل شعرك رطباً ويحافظ على شكله. 

6- النوم بدون تجفيف الشعر الكيرلي 

يمكن أن يخف شكل خصلاتك الكيرلي بشكل غريب إذا نمتِ وشعرك مبلل. فالشعر المبلل هش للغاية ويمكن أن يؤدي إحتكاكه مع أي سطح إلى ضعفه وهشاشته، لذلك اخلدي إلى النوم بشعر جاف محمي جيداً، من خلال تطبيق منتجات العناية بالشعر الخاصة بشعرك.س

7- النوم على وسادة غير مناسبة للشعر الكيرلي 

قد يبدو الأمر صعباً بعض الشيء، لكن حماية شعرك أثناء النوم هي في الواقع خطوة حاسمة في العناية بشعرك الكيرلي فإن نسيج وسادتك القطني قد يكون قاسياً جداً على خيوطك الرقيقة، بحيث يمتص القطن أيضاً الزيوت الطبيعية لشعرك أثناء النوم، مما يؤدي إلى إستنفاد خيوطك من الرطوبة. للتغلب على هذا، جربي لفي شعرك بوشاح حريري أو النوم على وسادة حريرية، مما سيساعد في الحفاظ على خصلاتك الكيرلي وتقليل مقدار الإحتكاك الذي يتعرض له شعرك طوال الليل. 

8- عدم حماية الشعر الكيرلي من الشمس 

الخروج بدون حماية الشعر من الشمس وعدم حماية شعرك عند الذهاب إلى الشاطئ يعد خطأ كبير. فقد يكون مزيج الشمس والماء المالح والرمل والرياح شديد الجفاف، الأمر الذي يؤثر على خصلاتك ويؤدي إلى تشابكها. ضعي بلسم يترك على الشعر، لحماية خصلات شعرك من هذه المشاكل غير المرغوبة.

9- عدم تطبيق البلسم على الشعر الكيرلي

لا تفوتي إستخدام بلسم مرطب مصمم خصيصاً لشعرك الكيرلي والذي سيساعد في توفير جرعة صحية من الترطيب والتغذية والحماية التي لا يستطيع شعرك الحصول عليها من الشامبو وحده. فقط تأكدي من البحث عن مكونات صحية للشعر مثل زيت جوز الهند وزبدة الشيا وزيت الأفوكادو والصبار.