في حال كنتِ تتجنّبين الوقوع في بعض الأخطاء عند الاستحمام كي لا يتعرّض للأذى، فهذا لا يكفي، بل عليكِ الإهتمام به بعد غسل الشعر أيضاً. من هنا، ففي بعض الأحيان وأثناء العناية بالشعر بعد الاستحمام، قد تقومين ببعض الأخطاء التي تسبّب تساقط الشعر، تقصّفه وتكسّره. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على هذه الأخطاء كي تتجنّبي الوقوع بها، وبالتالي المحافظة على صحة الشعر.

5 خطوات عليكِ القيام بها قبل غسل الشعر

أخطاء بعد الاستحمام تسبّب تساقط الشعر

1- تمشيط الشعر وهو مبلّل

الشعر المبلل أضعف بكثير من الشعر الجاف، لذلك يجب عليك العناية به بطريقة أكبر. إحدى أسوأ الخطوات التي يمكنكِ القيام بها هي تمشيط الشعر وهو مبلل. لذلك، مشّطي شعرك بالفرشاة قبل الإستحمام وضعي في إعتبارك أن تستخدمي مشط واسع الأسنان.

2- تجفيف الشعر بالمنشفة

بعد الاستحمام، لا تفركي شعركِ بالمنشفة بقوّة بل قومي بذلك بلطف، لأن المنشفة ستسبب ضرّر في الشعر. لذلك، يمكنكِ إستخدام منشفة ورقية لتجفيف شعركِ، بحيث تعد الطريقة اللطيفة، إن لم تكن الأكثر عملية.

3- استخدام الأدوات الحرارية

من حسن الحظ أن معظم الأدوات الساخنة، مثل أدوات التمليس ومكواة التجعيد، تأتي مع إعدادات درجة حرارة قابلة للتعديل. لذلك، تأكّدي من تجنّب تحريكه إلى أقصى درجة حرارة ولا تستخدمي أبداً الأدوات الساخنة على الشعر المبلل لأنه يمكنها أن تحرق شعرك وتنبعث منه رائحة الشعر المحروق. عادةً ما يتطلب الشعر الخشن درجات حرارة أعلى من الشعر الناعم، لذلك إستخدمي دائماً واقياً من الحرارة.

4- عدم تطبيق واقي من الحرارة

تطبيق واقي الحرارة على شعرك يحميه بشكل إستباقي من التلف الناتج عن الحرارة، بالإضافة إلى أنه يمنع اللمعان ويمنع الشعر من الجفاف. مثلاً قد يساعدكِ زيت جوز الهند على الحماية من الحرارة .

5- المبالغة في تطبيق منتجات تصفيف الشعر

لست بحاجة إلى المبالغة في ذلك، فأنت تحتاجين فقط إلى 3 منتجات: حماية، منتج تصفيف، مثل موس أو كريم، ومنتج نهائي مثل رذاذ الشعر أو رذاذ الملمس. إن استخدام الكريمات والزيوت باعتدال، وتطبيقها بالطريقة الصحيحة يمكن أن يفي بالغرض من دون إلحاق الضرر بشعرك.

6- لفّ الشعر بالمنشفة 

المنشفة القطنيّة تسبّب تكسّر شعركِ وتقصّفه إذ أنّ خصلاتكِ تحتكّ مباشرةً بها وببعضها أيضاً. كذلك، تمارس المنشفة ضغطاً قوياً على شعركِ إذ تشدّه من الجذور وتمنع بالتالي نموّه مع مرور الوقت. هذه العادة ستتسبّب أخيراً بتساقط شعركِ وتوقّف نموّه. إذا كنتِ لا تتحمّلين فكرة ملامسة شعركِ المبلّل لكتفيكِ، فقومي بتجفيفه بهدوء بواسطة منشفة وإعتمدي تقنيّة التربيت. يمكنكِ أيضاً لفّ الشعر بمنشفة خاصّة مصنوعة من الحرير لكن ليس لوقتٍ طويل.