close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اسباب ظهور الشيب المبكر في سن العشرين وطرق علاجه

اسباب ظهور الشيب المبكر في سن العشرين وطرق علاجه

من المعروف عادةً أن الشيب وظهور الشعر الأبيض ينذرنا بالتقدّم في السن والشيخوخة، إلا أن الكثير من الأشخاص، قد يظهر لديهم الشيب المبكر في سن العشرين. فما هي أسباب ظهور الشيب المبكر وكيف يمكن علاجه. تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي على أهم الطرق التي تساعدكِ على علاج الشعر الأبيض.

اسباب ظهور الشيب المبكر

من أسباب الشيب هو توقّف بصيلات الشعر عن تكوين مادة الميلانين وهي المادة المسؤولة عن منح كل من الشعر، الجلد والعينين ألوانها الطبيعيّة، ممّا يجعل الشعر الجديد ينمو من دون لون أو بلون مادة الكرياتين وهي المادة الأساسية التي يتركّب منها الشعر وهي مادة من دون لون. تبدأ نسبة المواد الملوّنة في الشعر بالانخفاض وينتج عنه فقدان الشعر لونه تدريجيّاً حتى يصبح أبيض. التقدّم في العمر ليس السبب الوحيد لظهور الشيب. إذ يمكن أن تكون العوامل التالية وراء أسباب ظهور الشيب المبكر والشعر الأبيض:

  • العوامل الوراثية.
  • العامل النفسي الناتج عن التوتر.
  • التغذية السيئة ونقص العناصر الغذائية التي تغذّي بصيلة الشعر وتمنحها الصحة والقوة.
  • الإفراط في تعريض الشعر وفروة الرأس للمواد الكيميائية.
  • الحرارة والإصابة بمرض فقر الدم.

طرق علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

لكل سيدة مهتمة بالبحث عن الوصفات التي تخلصها من الشيب المبكر والشعر الابيض. إليك الزيوت السحرية التي تحقق لك هدفك وتحفاظ على جمال شعرك.

زيوت طبيعية تساعد على علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

زيت الخردل يساعد على علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

امزجي ملعقة كبيرة من زيت الخردل مع كوب من الزبادي. وزعّي المزيج على الشعر المبلول من الجذور الى الأطراف، وغطّي الشعر بمنفشة مبللة من الماء الساخن. اتركي المزيج 40 دقيقة على شعرك ثم اغسليه بالشامبو والبلسم.

زيت السمسم وزيت الزنجبيل يساعدان على علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

امزجي 10 ملاعق من زيت السمسم مع نصف ملعقة من زيت الزنجبيل ونصف ملعقة من زيت الخزامى الى أن تتحول هذه الزيوت الى مزيج متماسك. طبّقي المزيج على فروة رأسك وشعرك من الجذور حتى الأطراف. اتركي المزيج على الشعر لمدة 20 دقيقة واغسلي الشعر جيدًا بالشامبو المناسب.

زيت الزيتون يساعد على علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

إخلطي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت الحبة السوداء في وعاء. ضعي الخليط على فروة الرأس، ودلكّي بلطف ثم ضعي باقي الزيت على الشعر. اتركي الخليط على الشعر مدّة ساعة ثم اغسلي الشعر بالماء الدافئ، وكرّري هذه الوصفة يومياً.

أعشاب تساعد على علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

إن كنتِ لا ترغبين باللجوء إلى الصبغة لاخفاء الشعر الأبيض، فاعلمي أن هناك عدة اعشاب طبيعية ستساعدكِ على حلّ هذه المشكلة.

عشبة الوسمه تساعد على علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

تعمل عشبة الوسمه على تسويد الشعر وتخليصه من الشيب المبكر بطريقة فعالة وسريعة وزيادة لمعانه ورونقه من دون أي تؤذي الشعر ومن دون أي آثار جانبية أو روائح سيئة لأنها غنية بالمكونات المفيدة التي تخفي الشعر الأبيض وتعيد الى إطلالتك تميّزها.
قومي بإحضار عشبة الوسمه من عند العطار واطحنيها جيداً حتى تصبح ناعمة للغاية. بعدها إخلطي مقدار من العشبة مع نصف كوب من الزبادي حتى يتكون لديك خليط سميك كالكريم. إمزجي جيداً ثم وزعي الخليط على كامل شعرك واتركيه لمدة ساعتين. بعد مرور الساعتين قومي بشطف الشعر بالماء جيداً.

عشبة الشاي الاسود يساعد على علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

يساهم الشاي في تخليص الشعر من الشعر الأبيض كما يعمل الشاي الأسود على تقوية الشعر وتقوية البصيلات ويمنح الشعر البريق واللمعان.

قومي بنقع 3 إلى 5 أكياس من الشاي الاسود في كوبين من الماء المغلي واتركيها لتبرد قبل تطبيقها على الشعر المبلل. دعي المحلول على الشعر لمدة ساعة واحدة على الأقل وعندما يمتص شعرك الرمادي أو الأبيض لون الشاي يمكن شطفه بالماء البارد لأنّ الماء الساخن سوف ينزع اللون من الشعر في وقت أسرع من الماء البارد.

عشبة الميرمية تساعد على علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

تعتبر أوراق الميرمية واحدة من أفضل الوصفات الفعّالة لعلاج الشيب المبكر لأنّها تعمل على إعادة اللون الطبيعي لشعرك، بالإضافة إلى أنها تمنع نمو الشعر الابيض.

قومي بغلي بضعة أوراق من الميرمية في الماء ثم دعيها حتى تنقع لمدة دقيقتين. دعي محلول الميرمية حتى يبرد ثم صبيه ووزعيه فوق كامل شعرك واتركي المحلول لمدة ساعتين. عند الإنتهاء، اغسلي شعرك بشامبو خالٍ من الكبريت وكرري هذه الوصفة مرةً واحدة في كل أسبوع.

الزنجبيل الأخضر يساعد على علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

يعدّ الزنجبيل من أهم الأعشاب المستخدمة للتخلص من الشعر الأبيض وتأخير ظهوره وذلك لاحتوائه على الفيتامينات، الأحماض، الحديد واليود، التي بدورها تحفز الجسم على الاستمرارية في إنتاج صبغ الميلانين.

قومي بتدليك فروة الرأس بالزنجبيل الطازج بعد سحقه جيداً حتى يصبح عجينة لينة يومياً ولعدّة أيام للحصول على النتيجة الفعالة.

أهم النصائح لعلاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

الى جانب استخدام الزيوت والأعشاب لإخفاء الشعر الأبيض والشيب المبكر، هناك حلول أخرى لعلاج الشيب المبكر في الشعر وتأخير ظهور الشعر الأبيض في مرحلة الشباب وأهمها:

- الإقلاع عن العادات السيئة التي تؤدّي إلى ظهور علامات تقدّم الشيب كالتدخين، قلّة النوم والإرهاق الدائم.

- الابتعاد عن صبغات الشعر التي تحتوي على الأمونيا، والتي تعمل على إنهاك الشعر وتخليصه من صبغة الميلانين الطبيعيّة.

- تناول نظام غذائيّ يحتوي على الفيتامين B12 الذي يساعدكِ في الحفاظ على لون شعركِ. تجدين هذا الفيتامين في العديد من المأكولات مثل البيض، الحليب، اللّحوم، الدجاج، السمك والخيار. كما بإمكانكِ أن تحصلي عليه من خلال تناول المكمّلات الغذائية.

- تناول مأكولات مضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة التي تسرّع الشيخوخة، والحرص على تناول الشاي الأخضر، التوت، الرمان، الحبوب، الخضار والفاكهة.