أنواع الصبغات للشعرسواء أردتِ صبغ شعركِ لتجربة صيحات جمالية جديدة، تغطية الشيب أم تغيير اللوك، من المهمّ جدّاً اكتشاف أنواع الصبغات للشعر المختلفة، لمعرفة بالتالي كيفية اختيار النوع المناسب للهدف الذي تريدين تحقيقه. في هذا المقال سنقدّم لكِ الدليل الكامل حول أنواع الصبغات للشعر، تابعي القراءة واكتشفي التفاصيل.

أنواع الصبغات للشعر

صبغة الشعر المؤقتة

تماماً كما يدلّ إسمها، صبغة الشعر المؤقتة وما تُعرف بـTemporary Hair Color، هي تلك التي لا تدوم طويلاً، وهي مناسبة جدّاً إن أردتِ تجربة تدرّج شعر جديد، وكنتِ غير متأكّدة ما إذا كان اللون يليق بكِ أم لا، أو إن أردتِ بكلّ بساطة التألّق بلوك جمالي جديد لليلة واحدة. هذا النوع من صبغات الشعر يبدأ بالزوال بعد الغسلة الأولى ليتمّ التخلّص منه نهائياً بعد أسبوع إلى أسبوعين. 

6 منتجات صبغات شعر مؤقتة

صبغة الشعر شبه الدائمة 

صبغة الشعر شبه الدائمة أو ما تُعرف بـSemi-Permanent Hair Color، هي تلك التي تزول بعد 8 غسلات شعر. بالإجمال هذا النوع من الصبغات يكون خالي من الأمونيا؛ إنّها مناسبة لكِ إن كنتِ تريدين تلوين جذور الشعر للتخلّص من الشيب، كما أنّه تمنح الخصلات مظهر طبيعي.  

صبغة الشعر نصف الدائمة 

صبغة الشعر نصف الدائمة أو ما تُعرف بـDemi-Permanent Hair Color، تأتي كحلّ وسط بين صبغة الشعر شبه الدائمة وصبغة الشعر الدائمة. القاسم المشترك بين هذا النوع وSemi-Permanent Hair Color هو أنّه أيضاً خالي من الأمونيا ولا يدوم طويلاً. لكن النوعان يختلفان من ناحية طريقة التطبيق، فصبغة الشعر نصف الدائمة يتمّ مزجها مع مستحضر آخر يُسمّى بـDeveloper، الذي يساعد في تغلغل لون الصبغة إلى داخل الخصلات والحفاظ على ثباتها. صبغة الشعر نصف الدائمة تدوم حتّى 24 حمام تقريباً. 

صبغة الشعر الدائمة 

صبغة الشعر الدائمة وما تُعرف بـPermanent Hair Color هي تلك التي تدوم حتّى 6 أسابيع. إن كنتِ متأكّدة من تدرّج صبغة الشعر الذي تريدين اللجوء إليه، فاحرصي إذاً على تطبيق هذا النوع من الصبغات.

صبغة شعر حناء 

الحناء هي نوع طبيعي لصبغات الشعر، تأتي على شكل بودرة وتمدّ الشعر بمنافع عدّة مثل تطويل الشعر وتعزيز نموّه، تحسين صحّة البصيلات والحدّ من الإفرازات الدهنية في فروة الرأس. هذا النوع من صبغات الشعر يدوم من 4 إلى 6 أسابيع. 

صبغة عضوية

مثلما يدلّ اسمها، منتجات صبغة عضوية هي تلك التي ترتكز على مكوّنات طبيعية، وخالية من المواد الكيميائية التي تؤذي الشعر مثل الامونيا، التولوين، البيروكسيد وغيرها. هذا النوع من صبغات الشعر لن يلحق أي ضرر بالخصلات وذلك بفضل تركيبته اللطيفة، كما أنّه لن يؤدّي إلى تهيّج فروة الرأس لذا إنّه مناسب لصاحبات البشرة الحساسة. الصبغة العضوية قد تكون صبغة حناء، دائمة، مؤقتة أم غيرها.

6 مستحضرات صبغة عضوية لشعر صحي

صبغة كيميائية

صبغة الشعر الكيميائية هي تلك التي تحتوي على مواد كيميائية مثل الامونيا وبيروكسيد الهيدروجين وهي تساعد في الدخول إلى أعماق الشعر لتلوينه وضمان ثباته لأطول مدة ممكنة. صبغات الشعر الكيميائية يمكنها أن تكون إمّا مؤقّتة، إمّا دائمة، إمّا شبه دائمة أو نصف دائمة.