close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

اعشاب تطويل الشعر، الحلّ الطبيعي لخصلات قوية وطويلة

اعشاب تطويل الشعر، الحلّ الطبيعي لخصلات قوية وطويلة
play icon

جميعنا نسعى للحصول على شعر مثاليّ! شعر قويّ، لامع وطويل. فقصّتنا مع الشعر الطويل، هي قصة طويلة رافقتنا منذ الصّغر. من منّا لم تأخذها والدتها عند الحلاّق قصراً لقصّ الشعر عندما كنّا صغيرات، بحجّة أنّ الشعر القصير هو أرتب وأجمل للمدرسة! لذلك، أعتقد أنّ مسألة تطويل الشعر هي مسألة أساسية تعزّزت في داخلنا، تدفعنا في هذا العمر للحصول على الشعر المثالي... أي الأطول. من هنا، نتّجه إلى استشارة طبيب أو إلى أخذ بعض الأدوية لتقويته وتطويله، وننسى ما وضعته الطبيعة بين أيدينا من اعشاب تساعد على تطويل الشعر بسرعه، وبتكلفة أقل! في هذا المقال، سنطلعكِ على اعشاب تطويل الشعر لتستفيدي منها.

اعشاب تطويل الشعر

1- زيت إكليل الجبل لتطويل الشعر

اعشاب تطويل الشعر
play icon
مصدر الصورة: istock

زيت إكليل الجبل هو زيت مشتقّ من عشبة طبيعية تسمّى إكليل الجبل، ويُعتبر من أهمّ الأعشاب في المساعدة على تطويل الشعر والمحافظة على فروة الرأس. يحتوي على مضاد للإلتهابات ومضاد للميكروبات، ممّا يجعله خياراً جيداً للنساء اللواتي يعانين من مشاكل فروة الرأس مثل الحكة والتقشير. كما أنّه مفيد لنموّ لشعر، بفضل آثاره المضادة للإلتهابات، كونه يساعد في الحفاظ على صحة البصيلات. ستظهر نتائج فوائد زيت اكليل الجبل على فروة الرأس، بعد حوالي 4 أسابيع. لكنّكِ ستحتاجين إلى الانتظار لمدة 4 أشهر، حتى تتمكّني من رؤية أي نوع من التأثير على صحة البصيلات وتحسين نموّ شعرك.

طريقة استعمال زيت إكليل الجبل للشعر:

  • إخلطي حوالي 5 قطرات من زيت إكليل الجبل العطري مع ملعقة صغيرة من الزيت الناقل (مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند).
  • قومي بتدليك فروة رأسكِ بالتساوي بعد الاستحمام.
  • يعدّ شطف الزيت بعد ذلك أمراً اختيارياً، ولكن إذا قُمتِ بغلسه، اتركي الزيت على فروة رأسكِ لمدة 5 إلى 10 دقائق على الأقل قبل ذلك.

2- أملا لتطويل الشعر

اعشاب تطويل الشعر
play icon
مصدر الصورة: istock

شجرة أملا، المعروفة أيضاً باسم عنب الثعلب الهندي، موطنها الأصلي الهند وتحمل ثمرة تحمل الاسم نفسه هي عنصر شائع وأساسي من عناصر اعشاب تساعد على تطويل الشعر. هذه العشبة غنيّة بمضادات الأكسدة، وخصوصاً بالفيتامينات C و E. نظرًا لأن الإجهاد التأكسدي (oxidative stress) يمكن أن يساهم في تساقط الشعر وبسبّب المظهر الباهت له، فإن أي نوع من مضادات الأكسدة يعد أمراً جيداً دائماً للاستخدام. بحسب دراسة أجريت عام 2011 في مجلة Research Journal of Medicinal Plants، وجدت أن مستخلص أملا كان له تأثيراً إيجابياً على خلايا معيّنة داخل بصيلات الشعر، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز النموّ عن طريق إطالة مرحلة النمو أو مرحلة النموّ لدورة الشعر. أيضاً ستأخذ العمليّة حوالي 4 أشهر كي تبدأي برؤية النتائج.

طريقة استعمال أملا للشعر:

  • خذي كمية متساوية من مسحوق أملا وشيكاكاي وريثا.
  • امزجي هذه المكونات مع الماء للحصول على عجينة.
  • ضعيه جيداً على فروة رأسك وخصلات شعرك.
  • اتركيه لمدة نصف ساعة تقريباً ثم اشطفيه بالماء.

3-جل الصبار لتطويل الشعر

اعشاب تطويل الشعر
play icon
مصدر الصورة: istock

ليس بالمخفي أنّها من الأعشاب المفضّلة لدينا. لكن لكي نكون منصفين، فإن الصبار له فوائد مثبتة للبشرة وفروة الرأس أكثر من فوائده المباشرة للشعر، ولكن نظراً لأن الشعر الصحي لا يمكن أن يأتي إلا من فروة رأس صحية، فهو يستحق مكاناً في هذا المقال. إن العناية بفروة الرأس تفيد نمو الشعر بشكل عام. في ما يتعلّق الأمر بالصبار، فهو مليء بالفيتامينات وبشكل أساسي A وC وE، وجميعها مضادات أكسدة وقائية رائعة، ممّا يجعله مرطّب ومهدّئ بعمق مع فوائد المضادة للالتهابات. كما وجدت إحدى الدراسات أنه مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من التهاب الجلد الدهني، وهي حالة شائعة في فروة الرأس، تؤدّي إلى الجفاف والتقشر والحكة. المذهل في الصبار أنكِ ستتمكّنين من رؤية نتيجة فورية على فروة الرأس بعد الاستعمال الأوّل.

طريقة استعمال جيل الصبار للشعر:

  • إحصلي على ورقة من نبات الصبار.
  • باستخدام ملعقة، اجمعي الجل ويمكنك مزجه مع جوز الهند أو زيت الزيتون.
  • افركي الجل أو الخليط مباشرة على فروة الرأس واتركيه لمدة ساعة.
  • استخدمي شامبو خفيف لغسل الشعر وفروة الرأس.
  • كرري هذه العملية 2-3 مرات في الأسبوع حسب الحاجة.
أفضل 12 عشبة طبيعية تعمل على ترطيب الشعر وكيفية عمل خلطات منها
play icon

4- جذر الهندباء لتطويل الشعر

اعشاب تطويل الشعر
play icon
مصدر الصورة: istock

جذر نبات الهندباء، والذي يستخدم غالباً في الشاي وكمكمّل غذائي عن طريق الفم، يُعتبر له دوراً أساسياً في تطويل الشعر. له فائدة إيجابية في تقليل الإلتهاب في فروة الراس، الأمر الذي يجعله

مثالياً للنساء اللّواتي يعانين من حالات التهابات فروة الراس مثل التهاب الجلد الدهني والقشرة. بشكل غير مباشر، يمكن أن يكون لهذا أيضاً تأثيراً مفيداً لاحقاً على نموّ الشعر وطوله، نظراً لأن الالتهاب في فروة الرأس والبصيلات يمكن أن يعيق نموّ الشعر الصحي. هذه العشبة، ستعطيك نتيجة من 10 إلى 14 يوم بعد الاستخدام الاوّل.

طريقة استخدام جذر الهندباء للشعر:

كما ذكرنا، هذه العشبة يمكن أن تستخدم من خلال شرب شاي جذر الهندباء، أو يُمكن أن توضع على فروة الرأس على الشكل التالي:

  • قومي بتحضير كوب من الشاي.
  • ضعي الشاي المبرَّد بالتساوي على فروة رأسك.
  • قومي بتدليك فروة رأسك لبضع دقائق، واتركي الشاي لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  • اشطفيه بشامبو خفيف.

5- البرسيم الاحمر

اعشاب تطويل الشعر
play icon
مصدر الصورة: istock

البرسيم الاحمر هو عشب آخر يمكن أن تستخدميه لتقوية صحة الشعر وتطويله. يُعتقد بأن البرسيم الاحمر يؤثّر على نمو الشعر عن طريق تقليل الالتهاب وتحفيز تخليق البروتين في بصيلات الشعر. ليس هذا فحسب، بل يحتوي أيضاً على الايسوفلافون، الذي له تأثير يشبه هرمون الاستروجين في الجسم والذي يمكن أن يفيد البصيلات. أظهرت الدراسات السريرية أنّ هذه العشبة من الممكن أن تعزّز نموّ الشعر، وتحسين نسيج فروة الراس.

طريقة استخدام البرسيم الأحمر للشعر:

أضيفي البرسيم الأحمر إلى روتين العناية بالشعر الخاص بكِ من خلال استخدامه كسيروم.

  • استخدمي ربع ملعقة صغيرة من مستخلص البرسيم الأحمر، واخلطيها جيداً مع أي زيت ناقل مناسب مثل زيت الخروع أو زيت اللوز، وافركيها بلطف على جذور شعركِ.
  • يمكنكِ مزجه في منتجات غسل الشعر مثل الشامبو والبلسم أيضاً.

6-عشبة ذيل الحصان لتطويل الشعر

اعشاب تطويل الشعر
play icon
مصدر الصورة: istock

يُمكن أن تكون هذه العشبة غريبة عليكِ أو لم تسمعي بها من قبل، ولكنّها تتميّز بفوائد عدّة على صحة شعرك وطوله. عشبة ذيل الحصان غنيّة بالسيليكا، التي تخترق بصيلات شعركِ، حيث تنمو الخلايا وتبني البصيلات، الأمر الذي يجعله أكثر كثافة. كما أنّ وجود المزيد من محتوى السيليكا يساعد في التقليل من تساقط الشعر.

طريقة استخدام عشبة ذيل الحصان للشعر:

  • تأتي هذه العشبة مجفّفة يمكن استخدامها في الشاي. ضعي بضعة ملاعق صغيرة من عشبة ذيل الحصان في الماء الساخن واتركيها تنتقع لمدة 10 دقائق قبل شربها.
  • قومي بذلك مرة واحدة يومياً، كل يوم، لرؤية النتائج.