close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما الفرق بين الشامبو الطبي والشامبو العادي؟

ما الفرق بين الشامبو الطبي والشامبو العادي؟مصدر الصورة: Istock


يعدّ الشعر تاج المرأة وسر جمالها خاصةً اذا كان الشعر صحي، لامع وخالي من القشرة. كما يعكس الشعر شخصية المرأة ويشكل عاملاً أساسياً في تكوين الإنطباع الأوّل عنها. فإن كان طويلًا أم قصيرًا يلزمه اهتمام وعناية كافية ليكون في كامل قوته. إليكِ الفرق ما بين الشامبو العادي والشامبو الطبي.

خلطات طبيعية للحفاظ على لمعان وصحة الشعر

الشامبو الطبي

تمّ تصميم الشامبو الطبي لتقديم بعض الفوائد الأخرى لفروة الرأس إلى جانب التنظيف. تهدف أنواع الشامبو العلاجية الأكثر شيوعاً إلى تخفيف حكّة فروة الرأس أو التقشر. تحتوي هذه المنتجات على عوامل نشطة، مثل مشتقّات القطران، حمض الساليسيليك، الكبريت، كبريتيد السيلينيوم، مركب البولي فينيل بيروليدون، اليود، الفينولات المكلورة أو بيريثيون الزنك. للشامبو الطبيّ عدة وظائف، إزالة الدهون، إزالة قشور فروة الرأس، تقليل إنتاج قشرة فروة الرأس، العمل كمضادّ للبكتيريا وللفطريات.

ما الفرق بين الشامبو الطبي والشامبو العادي؟مصدر الصورة: Istock

الشامبو العادي

شامبو الشعر العادي مخصّص لمن لا يحتاجون إلى علاجات خاصّة لشعرهم. ينظّف هذا الشامبو شعركِ جيّداً ويترك وراءه طبقة خفيفة من الترطيب أيضاً. يهدف إلى تنظيف ما يكفي فقط مع المحافظة على إنتاج الدهون الطبيعية. كذلك يجعل الشامبو العادي الشعر يبدو ذو ملمساً ناعماً ورائحة لطيفة. قد يحتوي الشامبو العالدي على مكوّنات ضارة وهي:

  • البارابين
  • السيليكون
  • الكحول
  • البارافين
  • السلفات
  • كبريتات لوريل الصوديوم
  • الفورمالديهايد
  • الفثالات

ما الفرق بين الشامبو الطبي والشامبو العادي؟مصدر الصورة: Istock

دليل كامل حول أنواع شامبو شعر وكيفية اختيارها

كيفية اختيار شامبو الشعر

حدّدي طبيعة شعركِ أوّلاً. هل هو مجعّد أوأملس؟ متقصّف؟ هل يتعرّض للتساقط؟ هل تصبغين شعركِ؟ فلكل نوع من أنواع الشعر أو الحالة التي يمرّ بها شامبو خاص. تتميّز أنواع الشامبو بمزايا وفوائد مختلفة، لذا من المهمّ معرفة ما تحتاجينه واستخدام الشامبو الذي يتمتّع بالميزات ويؤمّن الفوائد المناسبة لكِ من أجل الحفاظ على حيويّة شعركِ ولمعانه.أسهل طريقة للعثور على الشامبو المناسب، هي البحث عن الكلمات الموجودة على الملصق والتي تطابق نوع شعركِ، مثل: جافّ، دهنيّ، خفيف أو مجعّد.

نصائح عامة لغسل الشعر

1- اشطفي الشعر جيداً قبل الشامبو

اشطفي شعرك بشكل صحيح لمدة دقيقة قبل تطبيق الشامبو، وانقعيه جيدًا بالماء لمدة دقيقة، واحرصي على استخدام الماء الفات،ر لأن الماء الساخن يمكن أن يجفف شعرك وذلك لأنه يفتح مسام فروة الرأس.

2- استخدمي الماء البارد

دائما اشطفي شعرك بالماء البارد، على الأقل في الخطوة النهائية إذا كان ذلك ممكنًا، وذلك لإزالة البلسم منعم الشعر والشامبو، حيث يساعد الشطف بالماء البارد أو العادي على إغلاق البشرة والاحتفاظ بالرطوبة.

ما الفرق بين الشامبو الطبي والشامبو العادي؟مصدر الصورة: Istock

3- تجنبي فرك فروة الرأس بقسوة

استخدمي منشفة لتجفيف الشعر، ولكن لا تكوني قاسية أثناء فرك شعرك بالمنشفة، فهذا يمكن أن يسبب ضررًا شديدًا ويجعل شعرك يبدو سئ جدا، اضغطي على الشعر بالمنشفة بلطف أو اتركيه ليجف من تلقاء نفسه. افركي فروة الرأس لتنظيفها بلطف في دوائر صغيرة باستخدام مقدمة أصابعك، لإزالة أي أوساخ أو قشور أو بقايا أو زيوت طبيعية، واشطفي شعرك بالماء الفاتر لمدة دقيقة.

4- رطبي شعرك

إذا كنت قد انتهيت من شطف الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو، فلا تضعي البلسم على فروة رأسك أبدًا، بل ضعيه دائمًا بمساعدة المشط، ثم اشطفيه بعد 1-2 دقائق، واحرصي على غسله بالكامل بعده لأن أي بقايا يمكنها أن تضر شعرك.

5- دلّكي شعرك

قومي بتدليك رأسك أثناء غسل الشعر بالشامبو بإصبعك في حركة دائرية من الأمام إلى الخلف والعودة إلى الأمام، استمري في تكرار هذه الحركة لعدة دقائق، فهذا يساعد هذا على تحفيز فروة الرأس.