في الأيام التي لم يكن فيها الشامبو شائعاً، كان معظم الناس يستخدمون الصابون من الرأس إلى أخمص القدمين، ولكن بعد ذلك، حصل الكثير من التقدّم حتى أنّنا أصبحنا اليوم غارقين في خيارات الشامبو المتعددة. لذا إن كنتِ تعتقدين أن تركيبات الشامبو تقتصر فقط على السوائل فأنتِ مخطئة! تتعدد أنوع التركيبات وتختلف، هي تندرج من شامبو سائل، بودرة، كريم وغيرها. أما إن كنتِ تتساءلين عن الفرق بينها من حيث التركيبة وطريقة الاستخدام، فخصصنا لكِ هذا المقال لنعرّفكِ على جميع أصناف الشامبو.

دليل كامل حول أنواع شامبو شعر وكيفية اختيارها

دليل كامل حول تركيبات الشامبو

1- شامبو سائل

يُعتبر الشامبو السائل النوع الأكثر استخداماً، غالباً ما يتم تصنيعه باستخدام أنواع عدّة من المنظفات التي تعمل على تنظيف أطراف وجذور الشعر. تختلف تركيبة الشامبو السائل من نوع إلى آخر، فقسماً منها يكون ذات نسيج سميك وآخر يتميّز بقوام سائل جداً وشفاف.

2- شامبو جاف

الشامبو الجاف يحتوي على بودرة مكوّنة من نشا الذرة بشكلٍ أساسيّ تنظّف الشعر من دون الحاجة إلى المياه. يقوم هذا الشامبو بامتصاص الزيوت الزائدة في الشعر والرواسب، فيبدو الشعر نظيف ومنتعش من جديد. يتألّف من مزيج مادة Aerosol مع مواد امتصاص، ذوبان، ترطيب وتعطير. الشامبو الجاف لا يحلّ مكان غسل الشعر بالشامبو والماء بل يُستخدم بين فترة الإنتظار للغسيل التالي. يُذكر أن الشامبو الجاف يأتي على شكل بودرة، سائل داخل مضخّة أو كرذاذ.

دليل كامل حول شامبو جاف: كيفيّة استخدامه، منافعه وأضراره على الشعر

3- شامبو الجاف على شكل رغوة

تماماً كما يدلّ إسمه، فهذا النوع من الشامبو يأتي على شكل رغوة يتمّ تطبيقها على راحة اليد أوّلاً، من ثمّ على جذور الشعر للتخلّص من الأوساخ المتراكمة إلى جانب امتصاص الزيوت. بغضون ثوان معدودة، الرغوة ستتغلغل داخل الخصلات، تمتزج فيها وتجفّ كما أن هذا الشامبو الجاف لا يترك أي آثار على الشعر، على عكس الرذاذ. أغلب مستحضرات هذا النوع من الشامبو الجاف تحتوي على المياه، لذا ستمنح الخصلات لماعية لا مثيل لها كما أنّها لا تترك فروة الرأس جافة. كذلك، ستعطي حجماً للخصلات ولا تجعلها ملبّدة. تسوّقي الآن من مستحضرات شامبو جاف على شكل رغوة

4- صابونة شامبو

يحتوي هذا النوع من الشامبو على مكونات مناسبة لإزالة الزيوت والأوساخ عن أطراف الشعر وفروة الرأس، كما أنه يلبّي احتياجات أنواع الشعر المختلفة، يتم استخدام صابونة الشامبو من خلال فركها على راحة اليد ثم تمرير الرغوة من الجذور إلى الأطراف، كما يمكنكِ فرك الشامبو مباشرة على الجذور بينما تجري المياه فوق شعرك.

5- شامبو كريم 

يتميّز هذا النوع من الشامبو بقوامه السميك الذي يتم تحضيره عبر إضافة بلسم أو كريم لمستحضرات التنظيف الأساسية. يعمل هذا النوع على تغذية الشعر وترطيبه وتقويته مع إزالة الأوساخ والملوثات من الشعر بلطف. يوصى باستخدام الشامبو الكريمي لأصحاب الشعر الجاف والرقيق جداً.

بعد أن تعرّفتي على جميع تركيبات الشامبو، عليكِ الآن التعرف على كيفية العناية بشعركِ خطوة بخطوة.

15 خطوة من أجل غسل الشعر بالطريقة الصحيحة

1-  تأكّدي أنكِ تستخدمين أفضل شامبو لنوع شعركِ.

2- سرّحي شعركِ للتأكّد من التخلّص من أيّ منتجات تصفيف متبقّية عليه.

3- بللي شعركِتماماً بالماء الفاتر وليس الساخن!

4- استخدمي كميّة صغيرة من الشامبو،بحجم حبّة البندق، فهي كافية للشعر القصير إلى المتوسّط، ولكن عند غسل الشعر الطويل، اضبطي هذه الكميّة وفقاً لذلك.

5- ضعي الشامبو مباشرة على الجذور ودلكي فروة الرأس. انتبهي بشكل خاصّ للمنطقة الموجودة في مؤخرة العنق، لأنّ غالباً ما يتمّ تجاهلها. 

6- وزّعي الرغوة ودلّكي شعركِ حتى أطرافه.

7- تأكّدي من شطف الشامبو بالكامل من شعركِ مرّة أخرى باستخدام الماء الفاتر. 

8- اعصري الشعر بيديكِ برفق أثناء الشطف. 

9- إذا كان شعركِ طويلاً أو مجعّداً أو معرّضاً للتشابك، فإن استخدام البلسم ضروري، يساعد في إضافة الرطوبة والتخلّص من التشابك. 

10- استخدمي كميّة صغيرة وضعيها على أطراف الشعر. 

11- استخدمي أصابعكِ لتحرير الخصلات المتشابكة وعاملي شعركِ برفق حتى الجذور. 

12- تأكّدي من شطفه جيّداً كما هو الحال مع الشامبو.

13- استخدمي مشطاً واسع الأسنان أو اكتفي ببساطة بأصابعكِ.

14- اشطفي شعركِ بالماء البارد. يشعركِ غسل الشعر بالماء البارد بالبهجة ويحفز الدورة الدمويّة ويغلق في الوقت نفسه مسامّ الشعر ويترك خصلاتكِ أكثر نعومة ولمعاناً.

15- لفّي المنشفة ودعيها تمتصّ الرطوبة أو مرّريها على شعركِ بطريقة التربيت. لا تفركي شعركِ بقوة بالمنشفة، فذلك يعرّضه للتكسّر ويتلف بنيته.

بعض النصائح حول روتين العناية بالشعر

1-  إستخدام شامبو وبلسم طبيعي

يحتوي الشامبو وبلسم الشعر على منتجات كيميائية ضارة لشعركِ. يعد إختيار المنتجات الطبيعية هو خياركِ الأفضل لأنها تحتوي على مستخلصات نباتية وأعشاب طبيعية مفيدة والتي توفر عدد من النتائج الإيجابية للشعر وفروة الرأس.

2- عدم فرك الشعر للتخلص من الماء

تقوم معظم النساء بهذا الخطأ في فرك شعرهن الرطب بمنشفة لتجفيفه عند الإستحمام. يُنصح دائماً بعصر الماء من الشعر من دون فركه بالمنشفة لأن عندما يفرك حتى يجف، يتلف ويخلق الشعر المجعد. يزيل العصر اللطيف المزيد من الرطوبة ويحافظ على بشرة شعركِ ناعمة.

3- إختيار منتجات العناية بالشعر الصحيحة

عندما تختارين تصفيف شعركِ دون إستخدام أي من المنتجات الساخنة، إختاري دائماً تلك المنتجات التي تروض التجعد مثل بخاخ الملح لإنشاء شعر مموج يشبه شعر الشاطئ أو مكثف مصنوع من الزيوت العطرية وجميع المنتجات الطبيعية لخلق شعر ممتلئ الحجم وذو مظهر طبيعي من دون أي بقايا أو وزن إضافي.

4- تسريح الشعر كثيراً لفرده

ينصح خبراء الشعر دائماً بإتباع الطبيعة التكوينية للشعر. لذا، إذا كان شعركِ بطبيعته مجعداً، ففرده بطريقة طبيعية قد يكون صعباً أما إذا كان مائل للجانب الأكثر إستقامة، فقومي بتنشيفه بالطريقة التي أشرنا إليها سابقاً بإستخدام منشفة تمتص الرطوبة ثم تسريحه بالفرشاة حتى يجف. قد يأخذ وقتاً طويلاً لأن ذلك يساعد على فصل شعركِ وإزالة الرطوبة كما أن حركة الفرشاة تشجع أيضاً على الإستقامة لأنها تجذب شعرك قليلاً وتساعده على عدم التجعيد.