تعاني فئة كبيرة من السيدات من خشونة الشعر وتجعدّه، من هنا، وإلى جانب المستحضرات، تأتي الزيوت الطبيعية لتنعيم الشعر كأحد أبرز وأهم العلاجات الطبيعيّة الكفيلة بالتغلب على هذه المشكلة المزعجة.

في السطور التالية، سنعرض لكِ أفضل خلطات ووصفات ترتكز على زيوت لتنعيم الشعر، وهي تقلّل من جفافه وتمنحه الرطوبة الكافية لزيادة نعومته ولمعانه.

جرّبي الخلطات التي سنعرضها لكِ والتي ترتكز على زيوت لتنعيم الشعر، وهي وصفات سهلة التحضير. ستلاحظين بعدها الفرق في تسريحات شعركِ أسبوع بعد أسبوع.


زيت جوز الهند: 

يعمل زيت جوز الهند على تنعيم الشعر وتخليصه من مشكلة التجعّد بفضل احتواء زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية وحمض Lauric acid وحمض  Caprylic acidإضافة إلى الفيتامين E.
طريقة التحضير: قومي بتسخين ملعقتين أو 3 ملاعق من زيت جوز الهند لمدة قصيرة. قومي بتدليك فروة الرأس والشعر بالزيت بعد أن يبرد قليلاً، وغطّي رأسكِ بمنشفة مبللة بماء دافىء، واتركيه لمدة ساعة من الوقت. إغسلي الشعر بالشامبو والماء بعد الإنتهاء وكرّري هذه العملية مرّتين كل ّأسبوع.


زيت الزيتون:
زيت الزيتون أيضاً يحلّ مشكلة خشونة الشعر لاحتوائه على العديد من العناصر الضروريّة لهذا الغرض، بما في ذلك الفيتامينات، والأحماض، والمعادن، ومضادات الأكسدة.
 طريقة التحضير: قومي بتسخين ملعقتين أو 3 ملاعق من زيت الزيتون لمدة قصيرة. قومي بتدليك فروة الرأس والشعر بالزيت بعد أن يبرد قليلاً، وغطّي رأسكِ بمنشفة مبللة بماء دافىء، واتركيه لمدة ساعة من الوقت. إغسلي الشعر بالشامبو والماء بعد الإنتهاء وكرّري هذه العملية مرّتين كل ّأسبوع.


خلطة زيت اللوز الحلو مع الموز: 
زيت اللوز الحلو هو من أبرز الزيوت لتنعيم الشعر، يحتوي على نسب عالية من البروتينات، والفيتامينات كالفيتامين A، والفيتامين B والفيتامين E، ويعمل على تغذية الشعر من جذوره لجعله ناعماً وحيوياً. للموز أيضاً دور فعّال في تنعيم  الشعر المجعّد والتخفيف من الخصلات المنفوشة.
 طريقة التحضير: إهرسي ثمرة واحدة من الموز واخلطيها مع ملعقة واحدة من زيت اللوز الحلو. اتركي الخليط على شعركِ لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه.


خلطة البيض والعسل وزيت الزيتون:
إلى جانب منافع زيت الزيتون لتنعيم الشعر والتي ذكرناها أعلاه، نسبة البروتينات المرتفعة والدهون الموجودة في البيض تعمل على تنعيم الشعر المجعّد، ترطيبه، تنعيمه واستعادة صحّة خصلاته. العسل يمدّ فروة الرأس بالفيتامينات والعناصر المغذّية، ويقوم بتحسين صحة بصيلة الشعر وتنعيم الشعر المنفوش.
طريقة التحضير: إخلطي بيضة واحدة مع ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من العسل. غطّي شعركِ بقبّعة الإستحمام واتركيه لمدة 30 دقيقة. إغسلي شعركِ لاحقاً بالشامبو والماء الدافئ.


خلطة زيت السمسم والزنجبيل: 
يعتبر زيت السمسم من أقوى الزيوت لتنعيم الشعر الخشن وتقليل تجاعيده، فضلاً عن تغذيته، وحمايته من الجفاف، ومن أشعة الشمس ليصبح أكثر صحة وقوة. الزنجبيل يعمل على تنعيم الشعر وإعطائه المظهر الحيوي والصحي بفضل احتوائه على الزيوت الطيارة، ستنعمين بخلطة مميزة لحلّ مشكلة التجعّد.
طريقة التحضير: إخلطي 3 ملاعق من زيت السمسم مع 3 ملاعق من الزنجبيل المبروش. ضعي الخليط على الشَعر، ودلّكي الشعر به لمدّة 10 دقائق. إدهني فروة الرأس جيداً بحركة دائريّة، ثم أطراف الخصلات ولفّي الشعر باستخدام منشفة دافئة. إغسلي الشعر باستخدام الشامبو وكرّري هذه الخلطة مرة واحدة في الأسبوع.


خلطة زيت الأرغان مع زيت جوز الهند وزبدة الشيا:
زيت الأرغان غني جداً بالأحماض الدهنية والفيتامينات وهو من أهم الزيوت لتنعيم الشعر إذ قادر على تخليص الشعر من التجعّد بطريقة مذهلة. زيت جوز الهند وكما ذكرنا سابقاً، هو مثالي للشعر الخشن المجعّد، أما الفيتامينات الموجودة في زبدة الشيا مثل فيتامين A  و فيتامين C فتساهم بتنظيف الشعر، تنعيمه وحمايته من الملوّثات البيئية.
طريقة التحضير: قومي بتذويب ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع معلقتين من زيت جوز الهند، واتركي الخليط ليبرد ويصبح صلباً. أضيفي ملعقة صغيرة من زيت الأرغان، وضعي الخليط على الشعر واتركيه مدّة 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو.


إقرئي أيضاً: 5 نصائح جوهرية في روتين العناية بخصلاتكِ للتمتع بشعر كثيف وناعم

خلطات لتنعيم الشعر: وصفات منزلية طبيعية للتخلّص من الشعر الخشن والجاف