روتين العناية بالشعر الجافأسباب جفاف الشعر عديدة، بعضها يتعلّق بالتعرّض المستمر للحرارة المرتفعة، أو ربما بسبب استخدام شامبو يحتوي على نسبة عالية من المكوّنات المطهرة. كما يمكن أن يعود الأمر إلى خلل في إفرازات الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، مما يؤدي لجفافها. بالنسبة لطرق علاج هذه المشكلة، فهي متعدّدة، أبرزها اللجوء إلى خلطات للشعر تحتوي على مكوّنات طبيعية مرطّبة، سنعرّفكِ على 3 منها في ما يلي. 

3 خلطات طبيعية لمحاربة جفاف الشعر

خلطة الفريز لمحاربة جفاف الشعر


-المكوّنات

3 حبات من الفريز: يمنع تساقط الشعر بسبب احتوائه على الفيتامين سي، كما يعالج القشرة والفطريات. كذلك، يغذي الفريز فروة الرأس بالمعادن الأساسية. 

ملعقتان من زيت الزيتون: يساعد على تطويل الشعر لأنه غنيّ بالفيتامين هـ، كما يرطّب الخصلات، فضلاً عن أنه يتمتع بخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا. كذلك، يمنح الشعر النعومة واللمعان لفترة طويلة. 

صفار بيضة واحدة: يساهم في جعل الشعر أكثر حيوية ولمعاناً، كما يعزز نمو الخصلات ويمنع تساقطها، فضلاً عن أنه يعالج جفاف وخشونة الشعر. 

-طريقة عمل خلطة الفريز لمحاربة جفاف الشعر 

شاهدي الفيديو أعلاه واكتشفي طريقة تحضير وتطبيق وصفة الفريز للشعر لتتخلّصي من جفافه.

خلطة جل الألوفيرا لمحاربة جفاف الشعر

-المكوّنات

5 ملاعق من جل الألوفيرا: يقوّي الخصلات بفضل البروتينات والألياف، يساعد في تنظيف فروة الرأس بعمق كونه يحتوي على الأمينو أسيد، كما يعالج خشونة الشعر.

3 ملاعق من زيت جوز الهند: يمنح الخصلات اللمعان والرطوبة، كما يحافظ على لونها الطبيعي. 

كل فوائد زيت جوز الهند للشعر

ملعقتان من العسل: يحافظ على الرطوبة داخل خصلات الشعر، يمنع تكسّره ويعزز نمو الشعر. كذلك، هو غنيّ بمضادات الأكسدة التي تمنع التلف وتحافظ على فروة رأس صحيّة. يقوّي البصيلات ويخفّف من تساقط الشعر، كما يتمتّع بخصائص معقّمة ومضادة للإلتهابات.

-طريقة عمل خلطة جل الألوفيرا لمحاربة جفاف الشعر

امزجي المكوّنات، وضعي الخليط على شعركِ لمدّة 20 إلى 25 دقيقة، ثم اغلسيه جيداً بالشامبو.

خلطة زيت الكانولا لمحاربة جفاف الشعر 

-المكوّنات

ملعقة كبيرة من زيت الكانولا: يساهم في علاج جفاف الشعر، تكسّره وتقصّفه إضافةً إلى أنه يشكّل حماية كاملة لشعركِ من الشمس. يرطّب فروة الرأس والشعر كما أنه يحارب جفافه ويمنع تساقطه. فضلاً عن ذلك، يحتوي زيت الكانولا على الأحماض الدهنية التي تساعد وتغذي الشعر وتعطيه نضارة، حيوية ولمعان.

ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند

ملعقتان صغيرتان من العسل 

-طريقة عمل خلطة زيت المانولا لمحاربة جفاف الشعر 

إمزجي ملعقة كبيرة من زيت الكانولا مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند. ضعي المزيج في الميكرويف لدقيقة واحدة، ثمّ أضيفي ملعقتين صغيرتين من العسل. اخلطي المكوّنات جيداً وطبّقيها شعرك لمدّة 15 دقيقة. عند الاستحمام، إغسلي شعركِ بالمياه الدافئة.