close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد فيتامين سي للشعر؟ 7 منافع ستنقذ خصلاتكِ

ما هي فوائد فيتامين سي للشعر؟ 7 منافع ستنقذ خصلاتكِمصدر الصورة: Istock

فيتامين سي هو أحد أشهر أنواع الفيتامينات المفيدة للصحة، وتُعد الحمضيات أهم مصدر لهذا الفيتامين، كما يمكنكِ الحصول عليه على شكل مكمّلات غذائية، أو حتى داخل بعض مستحضرات التجميل. عندما تسمعين بفيتامين سي أول ما يخطر على بالكِ هو أنه يساهم في تعزيز المناعة، ولكن هل فكّرت يوماً أن لهذا الفيتامين فوائد كثيرة للعناية بالشعر؟ أكملي قراءة هذا المقال لكي تتعرفي على 7 فوائد لفيتامين سي للشعر.

فوائد فيتامين سي للشعر

1- يساهم فيتامين سي في علاج قشرة الشعر

تعاني الكثير من النساء من قشرة الشعر، فهي مشكلة حقيقية وخاصة إن كانت تتساقط القشرة على الثياب وتضعنا بموقف محرج في العمل أو الأماكن العامة. لكن، يمكن الحد من هذه المشكلة من خلال زيادة نسبة فيتامين سي في الجسم، إذ إن هذا الفيتامين يساهم في:

  • تقوية جهاز المناعة، فمن الممكن لضعف جهاز المناعة أن يحفز الإصابة بالقشرة.
  • مقاومة بعض أنواع البكتيريا والتي قد يساهم تواجدها في منطقة فروة الرأس في تحفيز الإصابة بالقشرة.
  • تخليص بصيلات الشعر من الملوّثات التي قد تتراكم فيها وتسبب القشرة.

افضل ماسكات للشعر

2- يساعد فيتامين سي في الحد من تساقط الشعر

إن كنتِ تعانين من مشكلة تساقط الشعر فأنتِ على الأرجح لا تزوّدين الجسم بالكمية المناسبة من فيتامين سي. في الواقع، يتفاعل فيتامين سي مع هرمون DHT، وهو هرمون يساهم في تساقط الشعر، أي أن ارتفاع نسبة فيتامين سي في الجسم يؤدي إلى قمع انتاج هرمون DHT، مما يعني أن أنه قد يساعد في منع تساقط الشعر. لكي تستفيدي من هذه الخصائص يمكنكِ إضافة المأكولات الغنية بفيتامين سي إلى نظامكِ الغذائي، أو استخدام مكملات غذائية، ولكن تحت إشراف طبي.

3- يحد فيتامين سي من ضرر الجذور الحرة

الجذور الحرة أو Free Radicals هي إلكترونات مستقلة تبدأ عملية البحث عن إلكترون آخر لترتبط فيه كي تحقق الاستقرار، وأثناء بحثها وبسبب حركتها تؤدي إلى خدش الجسم مما يسبب ضراراً في الخلايا. بطريقة مبسطة أكثر، وجود الجذور الحرة على فروة الرأس أمر مضر بصحتها قد يؤدي إلى تساقط الشعر، الصلع، الشعور بالحكة، القشرة... ولكن، يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة للمساعدة في تحييد أضرار الجذور الحرة، الأمر الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس. هذه الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين سي مفيدة موضعيّاً من خلال كريمات، وعند تناولها عن طريق الفم من خلال الفواكه الطبيعية أو المكملات الغذائية.

4- يساعد فيتامين سي في تقوية الشعر

يبدو الشعر صحي عندما يكون قوي، ولكن في الكثير من الأحيان يفقد الشعر قوته بسبب أمور عدة مثل تكرار استخدام السيشوار، استخدام شامبو غير صحي، التعرض لأشعة الشمس والماء وخاصة في فصل الصيف، ضعف جهاز المناعة، وغيرها من الأسباب. إن كنتِ تريدين تقوية شعركِ فكل ما عليكِ فعله هو اللجوء إلى الفيتامين سي، ففي الواقع، فيتامين سي هو معزز معروف للكولاجين، والكولاجين مكون رئيسي لشعر قوي. يمكن أن يساعد فيتامين سي في زيادة إنتاج الكولاجين الذي يمكن أن يساعد بدوره في تقوية وتعزيز صحة الشعر.

5- يعزز فيتامين سي لمعان الشعر

من منا لا يحب أن يكون لديه شعر لامع يشرق أينما كنّاً تماماً مثل النجمات؟ بالطبع كلنا نريد الحصول على شعر لامع فنلجأ لاستخدام الكثير من المستحضرات وإتعاب الشعر. لكن، يمكن أن يكون فيتامين سي هو الحل المثالي لكِ الذي يغنيكِ عن اللجوء إلى مستحضرات الشعر، إذ يمكن أن يزود الشعر باللمعان المطلوب لكي يبدو صحيّاً وجميلاً. من هنا، احرصي على اعتماد نظام غذائي غني بالحمضيات التي تحتوي على هذا الفيتامين مثل الفراولة، البرتقال، الليمون، الكيوي.

خلطات للشعر من اكليل الجبل

6- يساعد فيتامين سي في تعزيز نمو الشعر

قد تمرّين بفترات في حياتكِ تعانين خلالها من تساقط الشعر باستمرار، وتخافين من انخفاض كثافته في حال عدم نمو شعر جديد. لتفادي هذه المشكلة احرصي على تزويد الجسم بفيتامين سي إما من خلال المصادر الطبيعية كالحمضيات، أو من خلال المكملات الغذائية، ولكن هنا احرصي على استشارة المتخصّصين أوّلاً. كيف سيساعدكِ فيتامين سي في دعم نمو الشعر؟ المعادلة سهلة: يؤدي فيتامين سي إلى زيادة نسبة انتاج الكولاجين، وهذا الأمر بدوره يساعد في تعزيز نمو الشعر.

7- يساعد فيتامين سي على التخلّص من صبغة الشعر بطريقة طبيعية

قد يساعد التطبيق الموضعي لمحلول مكوّن من أقراص فيتامين سي المطحونة والشامبو على فتح مسام الشعر لتسهيل عملية التخلص من الصبغة، مما قد يساعد على تفتيح لون الشعر المصبوغ. يمكنكِ في هذه الحالة أيضا تطبيق ماسكات على فروة الرأس غنية بفيتامين سي للتخلص من لون الصبغة مثل ماسك الموز، أو الأفوكادو، أو جوز الهند.

ملاحظة: يتفق الخبراء على أن فيتامين سي آمن لجميع أنواع الشعر، على الرغم من أنه قد يكون له فوائد لبعض الأنواع أكثر من غيرها. إنه مفيد بشكل خاص لمن لديهم شعر باهت وشعر معرض للتكسر، لكنه قد يكون مضراً للأشخاص ذوي الشعر الجاف حيث قد تزيل بعض منتجات الشعر التي تحتوي على فيتامين سي المزيد من الزيوت من جذع الشعر وتساهم في الجفاف أكثر. من هنا، قبل استخدام أي مستحضر على الشعر بشكل مباشر يحتوي على فيتامين سي استشيري طبيبكِ أوّلاً، ولكن لا تترددي في زيادة نسبة فيتامين سي في نظامكِ الغذائي لأنه بالطبع يفيد الشعر، والبشرة وحتى الصحة بشكل عام.