close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد اللافندر للشعر، وطرق استخدامه

فوائد اللافندر للشعر، وطرق استخدامهمصدر الصورة: iStock

استخدام الزيوت والأعشاب الطبيعية طريقة فعّالة للعناية بالشعر، والحفاظ على صحّته، ولمعانه. من هنا، لا بدّ لكِ من إضافة عشبة اللافندر إلى روتين العناية بالشعر الخاص بكِ كونه يقدّم فوائد كثيرة للشعر. في هذا المقال، سوف نسلّط الضوء على فوائد اللافندر للشعر، وكيف يمكنكِ استخدامه للعناية بالشعر. تابعي القراءة!

قائمة المحتويات
  1. ما هي عشبة اللافندر؟
  2. فوائد اللافندر للشعر
  3. طرق استخدام اللافندر للشعر
  4. طريقة عمل خلطات اللافندر للشعر

ما هي عشبة اللافندر؟

الخزامى أو اللافندر Lavender هي نبتة جبلية موطنها الأصلي شمال إفريقيا والمناطق الجبلية في البحر الأبيض المتوسط، ولكنها تُزرع حالياً في جميع أنحاء العالم، ولا سيما في الولايات المتحدة، وأستراليا، وجنوب أوروبا. تتميز عشبة اللافندر بأزهارها الجميلة البنفسجيّة اللون، ورائحتها العطرية. في العصور القديمة، كان سكّان مصر واليونان القديمة وروما يضعون عشبة اللافندر في مياه الاستحمام إذ كانوا يعتقدون أنها تعمل على تنقية الجسم والعقل. يتم استخدام عشبة اللافندر لأغراض طبية أيضاً من أجل مشاكل الصحة العقلية، والقلق، والأرق، والكآبة، والصداع، أوجاع الأسنان، وتهيج الجلد. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع عشبة اللافندر بفوائد جمالية متعددة، حيث تستخدم في العطور، ومستحضرات العناية بالبشرة، والشعر. في هذا المقال، اخترنا أن نتحدّث عن اللافندر للشعر لكي نعرّفكِ على الفوائد وطرق الاستخدام.

فوائد اللافندر للشعر

من أجل التمكن من استخدام اللافندر للشعر، يتم استخلاص زيت اللافندر من عشبة اللافندر باستخدام تقنيات مختلفة تضمن الحصول على الزيوت الغني بالمغذيات المختلفة. على الرغم من أن الأبحاث العلميّة حول فوائد اللافندر للشعر محدودة، إلاّ أنّ العديد من النساء اللواتي يستخدمن اللافندر للشعر أكّدن أنّهنّ لاحظن تحسّناً كبيراً في صحة الشعر. من هنا، تتمثّل فوائد اللافندر للشعر فيما يلي:

1- تعزيز نمو الشعر

يساهم زيت اللافندر في زيادة نمو الشعر وتعزيزه، حيث يعمل على حث وتحفيز بصيلات الشعر. وجدت دراسة نُشرت في العام 2016 استهدفت الفئران تحديداً، أن هذا الزيت ساعد في نمو شعر إضافي لدى الفئران. في المقابل لا نزال نحتاج إلى المزيد من الدراسات على البشر لتأكيد هذه الموضوع.

ما هي افضل فيتامينات للشعر؟

2- المساهمة في علاج مشكلة القمل

تُعد مشكلة القمل من أكثر الأمور المزعجة والمقلقة التي تُواجه الأمهات والآباء، حيث يلجؤون للعديد من العلاجات المختلفة للتخلص منه. قد يكون استخدام زيت اللافندر طريقة فعّالة للتخلص من القمل، وخفض خطر الإصابة به.

3- إعطاء رائحة جميلة للشعر

يمتاز زيت اللافندر برائحته العطرية الجميلة، وبالتالي استخدامه على الشعر من شأنه أن يترك شعرك برائحة جميلة جداً. استنشاق رائحة زيت اللافندر عن الشعر يساعد أيضاً في إراحة الجهاز العصبي، الأمر الذي يُساعد في تحسين المزاج والصحة النفسية.

4- حماية فروة الرأس من البكتيريا

زيت اللافندر له خصائص مضادة للبكتيريا، وبالتالي يحمي الشعر وفروة الرأس من نمو البكتيريا وتكاثرها، وهذا بدوره يعني خفض خطر الإصابة بالعديد من المشكلات المختلفة، ومنها: حكة الرأس، والالتهابات، وقشرة فروة الرأس.

5- علاج قشرة الرأس

تعاني الكثير من النساء من قشرة الرأس والتي تؤدّي إلى الشعور بالانزعاج. ولذلك يمكن استخدام اللافندر للشعر للمساعدة على محاربة قشرة الرأس، والتقليل من الأعراض المرافقة لها، مثل الحكة لأنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والميكروبات.

6- زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس

يساعد اللافندر على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يؤدي إلى وصول المزيد من الأكسجين والمغذيات التي تساعد على تغذية بصيلات الشعر وتحفيز نموه.

7- زيادة لمعان الشعر

يساعد الافندر على تعزيز نعومة الشعر بشكل طبيعي، وذلك من خلال حبس الرطوبة في الشعر. لذلك يمكن استخدامه كعلاج فعال للشعر الجاف أو الباهت، كما أنه يقلل من تقصف الأطراف وتجعّدها والذي بدوره يمنح الشعر لامعاً وصحة.

8- منع ظهور الشيب المبكر

قد يواجه بعض الأشخاص مشكلة في ظهور الشيب المبكر، وبالتالي يمكن استخدام اللافندر لتحسين إنتاج الصبغة المسؤولة عن الحفاظ على لون الشعر الطبيعي، وذلك لاحتوائه على مواد ومكونات فريدة.

9- الحد من تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر إحدى المشكلات الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص وبالتالي يستخدم الافندر لتسريع نمو الشعر المتساقط وتقليل خطر الإصابة بترقق الشعر، وظهور البقع الصلعاء.

كيفية علاج حكة فروة الراس بعد صبغ الشعر

طرق استخدام اللافندر للشعر

يمكنكِ استخدام اللافندر للشعر للحصول على فوائده الكثيرة من خلال إحدى الطرق التالية:

  • اشتري شامبو يحتوي على اللافندر من السوق، وقومي بغسل شعركِ بواسطتة مرّة على الأقل في الأسبوع. ضعيه على شعركِ خلال الاستحمام، ومن ثم استخدمي البلسم، وسوف ترين النتائج الإيجابيّة بعد فترة.
  • في حال لا تريدين شراء شامبو جديد، يمكنكِ إضافة زيت اللافندر إلى أي شامبو تستخدمينه، أو إلى منتجات الشعر الخاصة بك.
  • استخدمي زيت اللافندر الذي يمكنكِ أيضاً شراؤه من الأسوق. ضعي الزيت على الشعر من مرة إلى ثلاثة مرّات في الأسبوع، ودلّكي فروة الرأس، اتركي الشعر منقوعاً بالزيت لمدّة 10 دقائق، ومن ثم اغسليه بالماء.
  • حضّري خلطات اللافندر للشعر في المنزل وطبّقيها على شعركِ للحصول على كافة فوائده. أكملي قراءة المقال لكي تتعرّفي على طريقة عمل اللافندر للشعر.

طريقة عمل خلطات اللافندر للشعر

1- منقوع اللافندر

  • قومي بنقع اللافندر في الماء واتركيها لمدة 3 ساعات.
  • صَفّي الخليط جيداً في قطعة من القماش النظيفة.
  • استخدمي منقوع اللافندر على فروة الرأس.
  • قومي بتمشيط شعرك جيداً.
  • قومي بلف شعرك، واتركيه لمدة ساعتين أو أكثر.
  • اغسلي شعرك جيداً بالماء والشامبو.
  • احرصي على تطبيق الوصفة بشكل يومي لمدة أسبوع وستلاحظين الفرق.

2- خلطة زيت اللافندر وبذور القمح

  • اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت بذور القمح، 7 نقاط من زيت اللافندر الأساسي و1/4 ملعقة صغيرة من زيت الفيتامين هـ.
  • يكفي تدليك الشعر بهذه الخلطة لمدة تتراوح بين 5 الى 10 دقائق ثمّ تركها على الشعر طوال الليل، وتكرار هذا العلاج 3 مرات أسبوعياً للحصول على نتائج سريعة.

3- خلطة زيت اللافندر وجوز الهند

  • إخلطي ملعقة كبيرة من زيت اللافندر مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند. اتركي الخليط ليرتاح قبل استخدامه.
  • ضعيه على فروة الرأس مع التدليك لمدة 15 دقيقة واتركيه على شعرك طوال الليل.
  • قومي بتغطية رأسك حتى لا تتسخ الوسادة واغسلي شعرك صباحاً باستخدام الشامبو واتبعيه بالبلسم. كرّري هذه العملية مرة واحدة في الاسبوع للحصول على النتائج المرغوبة.

4- خلطة زيت اللافندر وزيت اكليل الجبل

  • امزجي 1/2 ملعقة كبيرة من زيت اللافندر، 1/2 ملعقة كبيرة من زيت اكليل الجبل، قطرتين من زيت عشبة الزعتر، 1/2 ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، قطرتين من زيت خشب الأرز و1/2 ملعقة كبيرة من زيت بذور العنب.
  • ضعي الخليط على فروة الرأس مع التدليك لمدة 10 دقائق.
  • غطّي رأسك بمنشفة رطبة ودافئة لمدة نصف ساعة واغسلي شعرك بالشامبو واتبعيه بالبلسم.
  • كرّري العملية مرة أسبوعياً ولمدة تتراوح ما بين 14 الى 16 أسبوعاً للحصول على النتائج المرغوبة.

5- خلطة زيت اللافندر وزيت البابونج

  • امزجي ملعقة من زيت اللافندر مع ملعقة من زيت الذرة وملعقة من زيت البابونج وملعقة من الزعتر المطحون مع بعضها البعض.
  • اسكبيها في زجاجة محكمة الإغلاق، واتركيها حوالي أسبوع.
  • دلكي فروة رأسك بالخلطة، وغطي شعرك بقبعة بلاستيكية.
  • بعد مرور 30 دقيقة اشطفي شعرك. وكررّي الوصفة مرتين في الأسبوع.

6- خلطة زيت اللافندر وزيت اللوز

  • سخّني ملعقة من زيت اللافندر مع ملعقتين من زيت اللوز حتى تصبح دافئة، ثم دلكي بها فروة رأسك.
  • اتركي الخليط على شعرك 3 ساعات، ثم اغسليه.

7- خلطة اللافندر والشاي

  • امزجي كوب من أزهار الخزامى، مع علبة من الشاي، في الخلاط الكهربائي.
  • أضيفي المزيج إلى 1/2 لتر من زيت الزيتون المغلي على النار، ومن بعدها، اسكبي الزيت مع اللافندر في عبوة زجاجية محكمة الإغلاق، واتركيها حتى تتخمّر لمدّة لا تقل عن أسبوع، حيث يتمّ دهنه على الشعر قبل الاستحمام.

ملاحظة: في حال حدوث تهيّج للجلد عند استخدام اللافندر فيجب التوقف حالاً لأنّ ذلك يشير إلى وجود حساسيّة تجاه اللافندر. لا ينصح باستخدام اللافندر أثناء الحمل أو الرضاعة.