شامبو الشعر منتجات

قد يبدو غسل الشعر روتين لا يستحق التحدّث عنه، فهو ممارسة عادية، مثل غسل الأسنان والوجه التي نقوم بها تلقائياً. اغسلي، اشطفي، بلسمي، جففي وتابعي يومكِ. إلى حدّ ما، هذا صحيح لكن هل شعركِ صحي؟ كم من مرّة دخلتِ ممرّ العناية بالشعر في أحد المتاجر وترددت في شراء منتج ما وأحسستِ بالضياع بسبب وسع الخيارات؟ بين الأسعار المقبولة وتلك المرتفعة، ووفرة أنواع الشامبو، يمكن أن يكون الخيار بين بحر من الزجاجات المصطفة بشكل مثالي مهمة شاقة. مع ذلك، فإن اختيار الشامبو المناسب لنوع شعركِ هو الخطوة الأولى للحصول على شعر صحي.

كيفية اختيار شامبو الشعر

حدّدي طبيعة شعركِ أوّلاً. هل هو مجعّد أوأملس؟ متقصّف؟ هل يتعرّض للتساقط؟ هل تصبغين شعركِ؟ فلكل نوع من أنواع الشعر أو الحالة التي يمرّ بها شامبو خاص. تتميّز أنواع الشامبو بمزايا وفوائد مختلفة، لذا من المهمّ معرفة ما تحتاجينه واستخدام الشامبو الذي يتمتّع بالميزات ويؤمّن الفوائد المناسبة لكِ من أجل الحفاظ على حيويّة شعركِ ولمعانه.أسهل طريقة للعثور على الشامبو المناسب، هي البحث عن الكلمات الموجودة على الملصق والتي تطابق نوع شعركِ، مثل: جافّ، دهنيّ، خفيف أو مجعّد.

في الأيام الذي لم يكن فيها الشامبو شائعاً، كان معظم الناس يستخدمون الصابون من الرأس إلى أخمص القدمين، ولكن بعد ذلك، حصل الكثير من التقدّم حتى أنّنا أصبحنا اليوم غارقين في خيارات الشامبو، لحسن الحظّ. لكن يبقى السؤال الأهمّ: هل تستخدمين الشامبو المناسب لنوع شعركِ؟ إليك الفئات الأساسيّة من الشامبو التي لا بدّ أن يندرج نوع شعركِ تحت أحدها:

11 نوع شامبو يمكنكِ اللجوء إليها بحسب نوع الشعر

1- شامبو منقّي

يحتوي الشامبو المنقي الذي يشار إليه أيضاً باسم شامبو التنظيف العميق على موادّ تزيل الترسّبات بشكل عميق. الهدف هو إزالة أي تراكمات ناتجة عن استخدام الكثير من المنتجات، مثل البلسم الثقيل، بخّاخات الشعر، منتجات السيليكون والجيل. للتخلّص من الترسّبات، زوّد هذا الشامبو بمادّة السولفات. لا تستخدميه بشكل مستمرّ، إذ إنّه قد يجرّد الشعر من زيوته ويسبب لكِ المشاكل.

شامبو شعر ORIBE The Cleanse Clarifying Shampoo

شامبو شعر منتجات العناية بالشعرشامبو شعر SHU UEMURA Cleansing Oil Shampoo

شامبو شعر منتجات العناية بالشعرشامبو شعر MOROCCANOIL Clarifying Shampoo

2- شامبو يومي

الشامبو اليوميّ هو عكس الشامبو المنقّي. يواجه العديد من الأشخاص الحاجة إلى استخدام الشامبو يوميّاً، إمّا بسبب عدم تحمّلهم للدهون أو بسبب العادة. الاستحمام بدون الغسل بالشامبو لا يشعركِ بالنظافة. لهؤلاء الأشخاص، مطلوب شامبو خفيف. الشامبو اليوميّ هو شامبو خفيف وينظّف بدرجة كافية. غالباً ما تكون تركيبته مشابهة لتلك المستخدمة في شامبو الأطفال.

شامبو شعر منتجات العناية بالشعرشامبو شعر L'ORÉAL PROFESSIONNEL Daily Shampoo

شامبو شعر منتجات العناية بالشعرشامبو شعر DAE Daily Shampoo

3- شامبو مكثّف للشعر

كما يوحي الاسم، تمّ تصميمه لإضافة كثافة وحجم للشعر. عادةً هذا الشامبو لا يحتوي على الكثير من الزيوت أو السيليكون، إنّما يحتوي على مكونات خاصّة تترسّب على الشعر لإضافة احتكاك عند الجذور وبناء الحجم.

شامبو شعر منتجات العناية بالشعر تكثيف الشعرشامبو شعر NATURELAB Tokyo Volume Shampoo

شامبو شعر منتجات العناية بالشعر تكثيف الشعرشامبو شعر TRESEMME Thick + Full Shampoo

4- شامبو للشعر الدهني

شامبو الشعر الدهني مشابه تقريباً للشامبو المنقّي. هدفه إزالة الدهون من فروة الرأس. يتمّ تحقيق ذلك من خلال اختيار المنظفات القويّة، مثل sulfates or sulfosuccinates detergents، إنما على عكس الشامبو المنقّي، لا يجرّد هذا الشامبو الشعر من الدهون تماماً. 

شامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر الدهنيشامبو شعر L'ORÉAL Elvive Extraordinary Oilشامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر الدهنيشامبو شعر BRIOGEO Blossom & Bloom

5- شامبو للشعر العادي

شامبو الشعر العادي مخصّص لمن لا يحتاجون إلى علاجات خاصّة لشعرهم. ينظّف هذا الشامبو شعركِ جيّداً ويترك وراءه طبقة خفيفة من الترطيب أيضاً. يهدف إلى تنظيف ما يكفي فقط مع المحافظة على إنتاج الدهون الطبيعية.

شامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر العاديشامبو شعر OGX Tea Tree Mint Shampooشامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر العاديشامبو شعر BUMBLE & BUMBLE Sunday Shampoo

6- شامبو للشعر الجاف والتالف

عادةً ما يتمّ ابتكار منتجات للشعر الجافّ والتالف معاً، لأنّ كلاهما يتطلّب ترطيباً شديداً. هدف هذه المنتجات هو تنظيف الشعر بلطف وتغليفه بطبقات واقية. تزيل المنظّفات الأوساخ والدهون من الشعر في مرحلة الذوبان في الماء، لكنّ الزيوت والسيليكون تبقى كطبقة رقيقة فوق الشعر.

شامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر الجافشامبو شعر KIEHL'S Damage Repairing & Rehydrating Shampooشامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر الجاف\شامبو شعر JOICO Moisture Recovery Shampooشامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر الجافشامبو شعر OLAPLEX No.4 Bond Maintenance Shampoo

7- شامبو للشعر المصبوغ

هذا الشامبو خالٍ تقريباً من السولفات مع تركيز على إضافة البلسم، مثل ذلك الخاص بالشعر الجافّ والتالف. تحتوي بعض أنواع الشامبو على معزّزات لونيّة مضافة للمساعدة في تنشيط اللّون. تمّ تخصيص أنواع أخرى، مثل الشامبو الأرجواني لمحاربة اللّون النحاسي في الشعر  الأشقر. يحتوي العديد منها على مكوّنات تحمي من الأشعّة ما فوق البنفسجيّة ومضادّات الأكسدة لحماية اللون.

شامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر شعر مصبوغ صبغة صبغاتشامبو شعر KÉRASTASE Reflection Bain Chromatique Sulfate Free Shampooشامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر شعر مصبوغ صبغة صبغاتشامبو شعر FURTERER Okara Protect Color Radiance Enhancing Shampooشامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر شعر مصبوغ صبغة صبغاتشامبو شعر SCHWARZKOPF Gliss Hair Repair With Liquid Keratinشامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر شعر مصبوغ صبغة صبغاتشامبو شعر REDKEN Color Extend Shampoo

8- شامبو تنظيف مع بلسم 2 في 1

يوفّر الشامبو 2 في 1 التنظيف والبلسم في عبوة واحدة. يحتوي على كمية كبيرة من البلسم، مما يغنيكِ عن استعمال هذا الأخير منفرداً. منتج عمليّ ومناسب للشعر الذي يحتاج إلى تنظيف لطيف وكميّة مناسبة من الترطيب.

شامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر شعر بلسمشامبو شعر AVEENO Fresh Greens Blend 2 in 1 Shampooشامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر شعر بلسمشامبو شعر COWSHED 2 in 1 Shampoo & Conditioner

9- شامبو طبي

تمّ تصميم الشامبو الطبي لتقديم بعض الفوائد الأخرى لفروة الرأس إلى جانب التنظيف. تهدف أنواع الشامبو العلاجية الأكثر شيوعاً إلى تخفيف حكّة فروة الرأس أو التقشر. تحتوي هذه المنتجات على عوامل نشطة، مثل مشتقّات القطران، حمض الساليسيليك، الكبريت، كبريتيد السيلينيوم، مركب البولي فينيل بيروليدون، اليود، الفينولات المكلورة أو بيريثيون الزنك. للشامبو الطبيّ عدة وظائف، إزالة الدهون، إزالة قشور فروة الرأس، تقليل إنتاج قشرة فروة الرأس، العمل كمضادّ للبكتيريا وللفطريات.

شامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر شعر شامبو طبيشامبو طبي LA ROCHE POSAY Kerium DSشامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر شعر شامبو طبيشامبو طبي NIZORAL Anti Dandruff Shampoo

10- شامبو لإزالة الكلور

صمّم هذا الشامبو خصّيصاً لإزالة الكلور من الشعر وحمايته من التلف الذي يسبّبه، كما والمحافظة على حيويّة الشعر المصبوغ (خاصّة اللون الأشقر) الذي يتلاشى أو يتحوّل إلى ألوان أخرى بفعل المواد الكيميائية الموجودة في المسبح. غالباً ما يحتوي هذا الشامبوعلى حمض الأسكوربيك الذي يكسر تفاعلات الكلور مع الشعر. 

شامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر شعرشامبو شعر MALIBU C Swimmer’s Shampooشامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر شعرشامبو شعر TRISWIM Chlorine Removal Shampoo

11- شامبو خالي من السلفات

ببساطة، هي المادة التي تمنح الشامبو رغوة. تسمح مادّة الـsulfate  بإزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة من الجلد وفروة الرأس، وتجعلنا نشعر بالنظافة. الجانب السلبي، هو أنّه من المحتمل أن تجرّد فروة الرأس والشعر من الزيوت الطبيعيّة، فيصبح الشعر جافاً وهشاً. إذا كانت فروة رأسكِ حساسة، يمكن أن تسبّب هده المادة تهيّجاً، مثل الاحمرار، الجفاف والحكة. تلك الشائعات المخيفة بأن الكبريتات، وخاصّة كبريتات لوريل الصوديوم، يمكن أن تسبّب السرطان خاطئة. لا يوجد أيّ دليل علميّ يدعم هذه الادّعاءات. السبب الأساسي لاستعمال هذه المادّة هو خلق تأثير رغوة لإزالة الزيوت والأوساخ من شعركِ. إذا كان الشامبو الخاصّ بكِ يصنع رغوة بسهولة أثناء الاستحمام، فهو يحتوي علىال sulfate. الشامبو الخالي من السلفات لا ينتج عنه إلّا القليلمن الرغوة.

شامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر شعر شامبو خالي من السلفاتشامبو شعر HERBAL ESSENCES Sulfate Free Honey & Vitamin B Shampooشامبو شعر منتجات العناية بالشعر شامبو للشعر شعر شامبو خالي من السلفاتشامبو شعر DRUNK ELEPHANT Cocomino™ Glossing Shampoo

15 خطوة من أجل غسل الشعر بالطريقة الصحيحة

  1. تأكّدي أنكِ تستخدمين أفضل شامبو لنوع شعركِ.
  2. سرّحي شعركِ للتأكّد من التخلّص من أيّ منتجات تصفيف متبقّية عليه.
  3. بللي شعركِتماماً بالماء الفاتر وليس الساخن!
  4. استخدمي كميّة صغيرة من الشامبو،بحجم حبّة البندق، فهي كافية للشعر القصير إلى المتوسّط، ولكن عند غسل الشعر الطويل، اضبطي هذه الكميّة وفقاً لذلك.
  5. ضعي الشامبو مباشرة على الجذور ودلكي فروة الرأس. انتبهي بشكل خاصّ للمنطقة الموجودة في مؤخرة العنق، لأنّ غالباً ما يتمّ تجاهلها. 
  6. وزّعي الرغوة ودلّكي شعركِ حتى أطرافه.
  7. تأكّدي من شطف الشامبو بالكامل من شعركِ مرّة أخرى باستخدام الماء الفاتر. 
  8. اعصري الشعر بيديكِ برفق أثناء الشطف. 
  9. إذا كان شعركِ طويلاً أو مجعّداً أو معرّضاً للتشابك، فإن استخدام البلسم ضروري، يساعد في إضافة الرطوبة والتخلّص من التشابك. 
  10. استخدمي كميّة صغيرة وضعيها على أطراف الشعر. 
  11. استخدمي أصابعكِ لتحرير الخصلات المتشابكة وعاملي شعركِ برفق حتى الجذور. 
  12. تأكّدي من شطفه جيّداً كما هو الحال مع الشامبو.
  13. استخدمي مشطاً واسع الأسنان أو اكتفي ببساطة بأصابعكِ.
  14. اشطفي شعركِ بالماء البارد. يشعركِ غسل الشعر بالماء البارد بالبهجة ويحفز الدورة الدمويّة ويغلق في الوقت نفسه مسامّ الشعر ويترك خصلاتكِ أكثر نعومة ولمعاناً.
  15. لفّي المنشفة ودعيها تمتصّ الرطوبة أو مرّريها على شعركِ بطريقة التربيت. لا تفركي شعركِ بقوة بالمنشفة، فذلك يعرّضه للتكسّر ويتلف بنيته.