close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ماذا يحصل لشعركِ إن تناولتِ الكيمتشي الكوري يومياً؟

الكيمتشي الكوري تساقط الشعرأسباب عدة تؤدي إلى تساقط الشعر أهمّها: العامل الوراثي، أمراض الغدة الدرقيّة، الحمل والولادة، التوتر والقلق، اتّباع حمية غذائية قاسية، اتّباع حمية غذائية قاسية.

العامل الورائي: تلعب الجينات دوراً مهمّاً في عملية تساقط الشعر. لا تكون هذه المشكلة ملحوظة بشكل يوميّ، إنّما تظهر على شكل فراغات في فروة الشعر، نتيجة لصغر وضمور الشعر في هذه الأماكن.

أمراض الغدة الدرقيّة: يؤدي زيادة إفراز الغدة الدرقيّة أو نقص الإفراز فيها إلى حدوث تسَاقُط الشعر، وهو ناتج عن خلل هرموني.

الحمل والولادة: هي واحدة من الأسباب التي تؤدّي إلى تساقط الشعر أثناء الحمل وبعد الولادة، بسبب التغيّرات الهرمونية التي تحصل في جسم المرأة. لكن تعتبر هذه الحالة مؤقتة وليست دائمة.

التوتر والقلق: يتأثّر نموّ الشعر بالعوامل النفسيّة والضغط العصبي، الذي تتعرّضين له بطريقة سلبيّة، ممّا يؤدّي إلى تساقطه بشكلٍ مستمر. لا تتوقّف هذه المشكلة إلاّ إذا تحسّنت حالتكِ النفسية.

اتّباع حمية غذائية قاسية: تلجأ الكثير من السيّدات إلى اتباع نظام غذائي قاسٍ للتخلّص من مشكلات السمنة المفرطة، فيقتصر طعامها على بعض الأنواع التي تفتقر إلى الفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها الجسم. هذا الأمر يؤدّي إلى انعكاسات وتأثيرات سلبيّة على الصحّة العامّة للجسم والشعر، فيبدأ تساقط الشعر بعد هذه الفترة.

طبعاً هناك العديد من الحلول التي تساعدكِ في منع تساقط الشعر، سواء من خلال استخدام منتجات العناية بالشعر أو من خلال اللجوء إلى الخلطات الطبيعية. اليوم، في هذا المقال، سنكشف لكِ عن حلّ آخر قد لم تسمعي عنه من قبل أو لم يخطر على بالكِ، ألا وهو الإستعانة بمخلّل يدعى الكيمتشي الكوري.

ما هو الكيمتشي الكوري؟

هو نوع من المخلّل الحار المؤلف من الملفوف المخمّر، البصل، الثوم، صلصة السمك والبهارات. هذا الطبق معروف في كوريا، وهو يقدّم مع الأرز عادة أو يمكن تناوله بمفرده.

ما علاقة الكيمتشي الكوري بمنع تساقط الشعر؟

أثبتت دراسة أقيمت في جامعة Dankook University في كوريا، أن الكيمتشي الكوري قارد على إطالة الشعر ومنع تساقطه، وذلك بعد أن أجرى الباحثون دراسة على 23 شخص نساء ورجال، ما زالوا في المرحلة الأولى من مشكلة فقدان الشعر. طلب العلماء من المشاركين أن يتناولوا الكيمتشي الكوري أو أن يشربوا شوربة المخلّل، مرّتين يومياً أي صباحاً ومساء. بعد فترة من هذا الإختبار، لوحظ أن متوسّط عدد خصلات الشعر قد ازدادت من 85 سم مربع إلى 90 ثم 92 وذلك بعد مرور 4 أشهر.

أشار الباحثون إلى أن الأدوية التي يتمّ بيعها حالياً في معالجة سقوط الشعر قد يكون لها أثار سلبية على فروة الراس، ولهذا السبب قد يكون عادة استخدامها بشكل مؤقت. من هنا، وجد العلماء أن تناول الكيمتشي الكوري أو شرب مياهه، يمكن أن يعزّز نمو الشعر على نحو آمن وغير ضار، وذلك لأنه يعمل على تنشيط الدور الدموية في فروة الرأس.

من جهة أخرى، سواء تناولتِ الكيمتشي الكوري أو لجأت إلى مستحضرات العناية بالشعر أو حتى طبّقتِ الخلطات الطبيعية، فهذا لن ينفع إن لك تتوقّفي عن القيام ببعض العادات السيئة. هذه الهفوات التي ترتكبينها تؤدي إلى تساقط الشعر.

7عادات سيئة تقومين بها تؤدي إلى تساقط شعركِ:

تتركين البلسم لمدّة طويلة على شعركِ: هذه العادة السيئة تجعل شعركِ دهنيّاً، وتؤدّي إلى تساقطه بعد فترة. يكفي أن تتركي البلسم على شعركِ لمدّة 3 دقائق، ومن ثمّ اغلسيه بالمياه جيّداً. لنتيجة أفضل، بعد تطبيق البلسم اغسلي شعركِ بالشامبو حتّى تحصلي على خصلات ناعمة وغير متشابكة.

تستخدمين فرشاة الشعر الخاطئة: ابتعدي عن كلّ أنواع الفراشي ذات أسنان قاسية، إذ تؤدّي إلى تساقط خصلات شعركِ من دون أن تعي ذلك. مع مرور الوقت، ستلاحظين أن شعركِ أصبح خفيفاً جدّاً خصوصاً إذا كنتِ تسرّحين شعركِ كلّ يوم بواسطة هذا النوع من الفرشاة.

تستخدمين الحرارة المرتفعة: الإستخدام المفرط لأدوات تصفيف الشعر كالمجفّف والمملّس، يؤدي إلى تكسّر خصلات الشعر وإضعافها بسبب الحرارة المرتفعة. هذه الأدوات لا تجعل الشعر تالفاً فحسب، بل تجعله خفيفاً وغير صحيّاً.

تشدّين شعركِ كثيراً: صحيح أن تسريحة ذيل الحصان المرتفعة أو الكعكة تجعلكِ تبدين أصغر سناً وعفوية، لكن القيام بهذين الموديلين يوميّاً ليسا في مصلحتكِ. لماذا؟ لأن شدّ الشعر يسبّب تكسّر الخصلات وتساقطها، خصوصاً من الجهة الأمامية.

تتّبعين حمية غذائية قاسية: ما إن تلجئي إلى هذا النوع من الحميات، حتّى يفقد شعركِ البروتينات اللازمة التي تقوّيه وتحافظ على كثافته. لذلك، هذا الأمر يؤدّي إلى تساقط الشعر رويداً رويداً ليصبح خفيفاً.

تصبغين شعركِ باستمرار: أكبر خطأ قد ترتكبينه بحقّ شعركِ، فالمواد الكيميائية تؤذي جذور شعركِ مع مرور الوقت، وتفقده الموادّ المغذية التي يحتاجها. هذا الأمر يزيد من تكسّر أطرافه، ما يسبّب تساقط الخصلات ليصبح خفيفاً، خصوصاً إذ تمّ صبغ الشعر بشكل مفرط.

تلفّين شعركِ المبلّل بالمنشفة: المنشفة القطنيّة تتسبّب بتكسّر شعركِ وتقصّفه إذ أنّ خصلاتكِ تحتكّ مباشرةً بها وببعضها أيضاً. كذلك، تمارس المنشفة ضغطاً قويّاً على شعركِ إذ تشدّه من الجذور وتمنع بالتالي نموّه مع مرور الوقت. هذه العادة السيّئة ستسبّب بالتالي تساقط شعركِ وتوقف نموّه، ليصبح خفيفاً.