close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ماسك السبانخ والروزماري: حلّ طبيعي لعلاج تساقط الشعر

العناية بالشعر شعر ماسك خلطات للشعر

التمتّع بشعر طويل هو بمثابة حلم للكثير من الفتيات اللواتي يعانين من تساقط الشعر باستمرار. هذه المشكلة تولد نتيجة عدّة أسباب تجتمع سوية لتفقد شعرك لمعيته وكثافته، من الجينات الضعيفة والتقدّم في السنّ الى نظامكِ الغذائي، ومضاعفات مجفف الشعر والصبغة وغيرها.
من ضمن الخطوات التي ستساعدكِ في العناية بالشعر وعلاج تساقط الشعر، هناك الخلطات الطبيعية والماسكات المتعددة.
في هذا المقال سنعرفكِ على ماسك السبانخ والروزماري افضل علاج لتساقط الشعر والذي لا يجب أن تستغني عنه من الآن فصاعداً.

فوائد اكليل الجبل للشعر

يساعد اكليل الجبل أو الروزماري على تطويل الشعر بشكل سريع، وتزويده بالقوّة والتغذية المطلوبة. كما يعمل على تسريع عملية نمو الخصلات وبالتالي تكثيف الشعر بسبب خصائصه التي تعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتغذية بصيلات الشعر. لذلك يعتبر زيت اكليل الجبل افضل حل لتساقط الشعر.
من مميّزات اكليل الجبل الأخرى للشعر أنه مضاد للجراثيم وفطريات فروة الرأس المسؤولة عن القشرة، فهو يحتوي على مادة الكافور، خواص الفلافونيدات المضادة للأكسدة، وأحماض مطهرة تساعد على إبطاء إنتاج دهون الرأس الزائدة.
بالإضافة إلى قدرة اكليل الجبل في العناية بفروة الرأس والقضاء على مشاكلها، فهو يجعل الشعر ناعم ورطب لأنه يشتهر بكوّن يعتبر بديل طبيعي لبلسم الشعر. هذا إلى جانب أنه يضيف اللمعان والتألق للشعر الغامق.

فوائد السبانخ للشعر

تتميّز الخضراوات الورقية بما فيها السبانخ بأنها غنية بالحديد وغيره من المعادن المهمة للشعر، حيث يرتبط مستوى الحديد في الجسم في قوة الشعر ونقصه يسبّب تساقط الشعر.

إضافةً إلى عنصر الحديد فإن السبانخ غني أيضاً بالفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين سي.

ماسك السبانخ واكليل الجبل لعلاج تساقط الشعر

  • قومي بغلي كوبان من الماء في وعاء عميق، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من اكليل الجبل واتركيه يغلي لمدة 5 دقائق، بعدها أطفئي النار وأضيفي ملعقة كبيرة من السبانخ.
  • قومي بتصفية الخليط من شوائبه واتركيه حتى يبرد.
  • ضعي الخليط على شعركِ الجاف واتركيه حتى اليوم التالي، ثم اغسليه.

نصيحة: احفظي الخليط في وعاء محكم الإغلاق لضمان إبقاء خصائصه العلاجية فيه، عند الاستخدام مرة أخرى.

خطوات عامة تساعدكِ في مواجهة تساقط الشعر

لا تقومي بتمشيط الشعر وهو مبلل

لا تقومي بتمشيط شعركِ وهو مبللّ لأن الشعر يكون أكثر هشاشة عندما يكون رطباً. انتظري 15 دقيقة حتّى يجفّ شعركِ ومن ثمّ قومي بتسريحه بالفرشاة ذات الأسنان الناعمة واحرصي على تنظيفها بشكل دائم.

خفّفي من استخدام أدوات تصفيف الشعر

الإستخدام المفرط لأدوات تصفيف الشعر كالمجفّف والفير، يؤدي إلى تكسّر خصلات الشعر وإضعافها بسبب الحرارة المرتفعة. قومي بتطبيق برايمر الشعر الذي يشكّل العناية اللازمة لخصلاتكِ قبل تصفيف الشعر حتّى لا يتأذّى، وخفّفي من استعمال مصفف الشعر.

تجنّبي شدّ الشعر بقوّة عند ربطه

إسدلي شعركِ قدر المستطاع وخفّفي من اعتماد التسريحات التي تتطلّب شدّ الشعر مثل تسريحة ذيل الحصان أو الكعكة. هذه التسريحات غالباً ما تضغط على جذور الشعر وفروة الرأس وتمنعها من التنفّس.

خفّفي من استخدام الصبغات الكيميائية

المواد الكيميائية الموجودة في صبغات الشعر تؤذي جذور شعركِ مع مرور الوقت وتفقده المواد المغذية التي يحتاجها. هذا الأمر يزيد من تكسّر أطرافه، مما يسبّب تساقط الشعر ويضعف الخصلات، خصوصاً إذ تمّ صبغ الشعر بشكل مفرط.

الجئي الى الأطعمة الغنية بالفيتامين ب و هـ

تناول المأكولات التي تحتوي على بعض الفيتامينات التي تحافظ على قوة الشعر ومنع تساقطه.

هناك أنواع كثيرة من فيتامينات ب المركبة التي تعالج مشكلة تساقط الشعر المزعجة. مثلاً فيتامين ب 6 يحافظ على نسيج الشعر. يتوفّر في اللحوم، الأسماك والدواجن، كما في الفواكه منها البطيخ والموز.
أمّا فيتامين ب 12 يمنح الشعر القوة، الحيوية واللمعان ويقيه من التقصف والتلف وبالتالي يقضي على مشكلة تساقط الشعر. من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 نذكر: البيض، الجبن والحليب خاصة حليب الصويا.

من الفيتامينات التي تحفاظ على سلامة الشعر من التساقط، هو فيتامين هـ. المصادر الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين نذكر: الخضراوات الورقية، كذلك يتواجد هذا الفيتامين في المكسّرات ومن أبرزها اللوز والجوز، بالإضافة الى جميع أنواع الحبوب الكاملة كالشوفان.