close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد الحديد لنمو الشعر؟

الحديد العناية بالشعر شعر

تظهر مشكلة تساقط الشعر لأكثر من سبب، قد يكون منها التغذية غير الصحيحة واتّباع نظام غذائي غير مناسب، أو عدم الحصول على جميع العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن المهمة لنمو الشعر. واحد من تلك العناصر المهمة والضرورية لنمو شعر بطريقة صحية هو معدن الحديد، والذي يرتبط عادةً نقص مستوياته في الجسم مع العديد من المشاكل الصحية منها تساقط الشعر. في هذا المقال ستتعرفين بشكل أوسع على أهمية الحديد للشعر، وكذلك فيتامينات ومعادن أخرى ضرورية لنمو الشعر.

فوائد الحديد للشعر

يعتبر الحديد من المعادن الضرورية لصحة الجسم وللشعر أيضاً، فالحديد ضروري لنمو الشعر بشكل صحي. أظهرت دراسة حديثة أن أحد أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعاً لدى النساء وهو الذي يكون في مقدمة الرأس، تكون فرصة حدوثه أكبر لدى السيدت اللواتي يعانين من مستويات منخفضة من الحديد. بالطبع لا يعني ذلك أن نقوم باستهلاك حبوب الحديد للشعر بشكل عشوائي وبكميات غير مدروسة، فمن المهم أولاً أن تقومي بفحص مستوى الحديد في الدم، واستشارة طبيب مختص للتأكّد من كمية الجرعات التي تحتاجين إليها من حبوب الحديد.

وفقاً لوزارة الصحة والخدمات الانسانية الامريكية، فإن حاجة الإناث من الحديد في عمر بين 19 و50 عاماً، تكون 18 ملغ من الحديد يومياً، أما السيدات في عمر الذي يتجاوز الـ50 عاماً، فإن احتياجهن يكون 8 ملغ من الحديد يومياً. الجدير ذكره أن السيدات الحوامل يرتفع احتياجهم من الحديد إلى 27 ملغ في اليوم.

أفضل طريقة لتحسين مستويات الحديد في الجسم تكون عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد ضمن النظام الغذائي الصحي، مثل اللحوم، والأطعمة البحرية، بحيث تتناولي اللحم الاحمر مرتين في الأسبوع. أما إذا كنتِ من الأشخاص النباتيين فيمكنهم الحصول على احتياجهم من الحديد من الخضراوات الورقية الداكنة، مثل السبانخ، الفاصوليا، وغيرهما من الأطعمة، بالإضافة إلى الحبوب المدعّمة بالحديد، لكن عليك التأكد من عدم شرب القهوة مع الوجبات التي تحتوي على مصادر الحديد النباتية لأنها تمنع امتصاص الحديد.

علامات تدل على نقص الحديد في الجسم

بعض النساء هن عرضةً للإصابة بنقص الحديد أكثر من غيرهن، خاصةً خلال فترات الولادة والدورة الشهرية، كذلك النساء النباتيات هن من أكثر الفئات عرضة لنقص الحديد وفقر الدم، الأمر الذي قد يسبب تساقط الشعر، بالإضافة إلى الشعور بالتعب، الدوار، ضيق التنفس، البشرة الشاحبة، وغيرها.

فيتامينات ومعادن أخرى مهمة لنمو الشعر

بالإضافة إلى الحديد، فإن الشعر يحتاج إلى المزيد من الفيتامينات والمعادن حتى ينمو بشكل صحي، حيث يعد كلاً من فيتامين سي وفيتامين د من الفيتامينات الضرورية والتي تساعد على نمو الشعر. في المقابل فإن الجرعات العالية من فيتامين أ قد تكون سبباً لزيادة تساقط الشعر، لذلك من المهم إجراء الفحوصات للتأكّد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك.