هل كنتِ تعلمين أن شعركِ له القدرة على الشم أيضاً تماماً مثل أنفكِ؟ وهل كنتِ على يقين أن هناك عبير معين يساهم في تحفيز نمو الشعر؟ في الحقيقة، هذا ما توصّل إليه فريق من جامعة Manchester للأبحاث الجلدية، حيث قام ببعض الدراسات حول كيفية عمل مستقبلات الشم الموجودة في الشعر أيضاً والتي لها فوائد عدة على نمو الخلايا.
هذه المادة التي اكتشفها الباحثين هي الصندلور التي من خلال رائحتها يمكن أن تعزّز نمو الشعر. للمزيد من التفاصيل تابعي قراءة السطور التالية: 

ما علاقة رائحة الصندلور بنمو الشعر؟

بالتفاصيل، أوضحت الدراسة التي أجراها فريق من جامعة Manchester إلى أن مادة كيميائية تشبه رائحة الصندل، تستطيع إعادة نمو الشعر من جديد والحد من تساقطه. هذه المادة معروفة باسم Sandalore، والتي تستخدم عادة في العطور والصابون. رائحة خشب الصندل الإصطناعي (أي الصندلور) باستطاعتها أن تتحكّم في إعادة نمو الشعر من جديد، إذ يتغلغل أريج هذه المادة إلى أحد مستقبلات الشم في بصيلات الشعر والمعروفة باسم OR2AT4. هذا الأخير هو عبارة عن مجموعة من الخلايا التي تساعد على اكتشاف الروائح.

في الواقع، إن مستقبل الشم OR2AT4 الموجود في الطبقة الخارجية من بصيلات الشعر، يتم تحفيزه من قبل مادة خشب الصندل الإصطناعي أي رائحة الصندلور. لاحظ الباحثون أن باستخدام هذا العطر الإصطناعي من خشب الصندل على نسيج فروة رأس 20 امرأة متطوّعة، أصبح هناك زيادة في نمو الشعر ونقص في موت الخلايا التي تسبّب بتساقط الخصلات.

قدرة الشعر على الشم

إن بصيلات الشعر قادرة على الشم تماماً كالأنف، بمعنى أنها تستخدم مستقبلات شم مثل OR2AT4 للتحكّم بوظائف أساسية مثل النمو.

هل يمكن استخدام خشب الصندل لتعزيز نمو الشعر بدلاً من مادة الصندلور؟

في الواقع، إن خشب الصندل الطبيعي لا يحد من تساقط الشعر، بل يعمل على الحد من تقصّف أطراف الخصلات وتكسرها. لذلك، إن كنتِ تريدين منع تساقطه، ننصحكِ باستخدام مادة الصندلور التي تنشّط المستقبلات الموجودة في بصيلة الشعر، فالعبير الطبيعي أي رائحة خشب الصندل الأصلي لا يؤثر بهذه المستقبلات.

منتجات تحتوي على رائحة الصندلور

THE FOLLICLE FIT Hair Growth Essential Oil Blend


GRIMWEED APOTHECARY Premium Synthetic Sandalwood Fragrance

GUARDIAN Sandalwood Fragrance Oil with Sandalore

REJUVENIE Morning Massage Organic Argan oil & SandaloreREJUVENIE Morning Massage Organic Argan oil & Sandalore