صبغ الشغر صبغة الشعر الوان صبغات الشعرإن كنتِ لا تملكين الوقت للذهاب إلى صالون التجميل وصبغ شعركِ، فبإمكانكِ القيام بهذه الخطوة بنفسكِ في المنزل. صبغ الشعر في البيت هو خطوة ليست بالصعبة، لكن عليكِ أن تتقيّدي ببعض التعليمات والإرشادات حتّى تحصلي على نتيجة ناجحة. عادةً، تقومين بتلوين شعركِ وهو جاف، فهي الطريقة التقليدية المعروفة بين مصفّفي الشعر وجميع النساء، لكن هل فكرتِ يوماً بأن تطبّقي الصبغة على شعر مبلل؟ قد تتساءلين الآن بين نفسكِ، كيف يمكنكِ فعل ذلك، وهل ستحصلين على النتيجة المرجوّة؟ كل الأسئلة التي تراود عقلكِ، سنكشفها لكِ في السطور التالية:

1- هل يمكن صبغ الشعر وهو مبلل؟ 

نعم، بإمكانكِ وضع الصبغة على الشعر المبلل، بحسب آراء العديد من مصفّفي الشعر. هؤلاء الخبراء أكّدوا أنّها طريقة جيدة لتلوين الخصلات، لأنّها قادرة على منحكِ نتيجة جيدة، لكن من المفضّل ألّا يكون نوع شعركِ جافاً. 

2- فوائد صبغ الشعر وهو مبلل

  • استخدام كمية قليلة من صبغة الشعر

من فوائد تلوين الشعر وهو مبلل، أنّكِ لستِ مضطرة إلى استخدام كمية كبيرة من الصبغة. رطوبة المياه تساعد الوان صبغات الشعر في توزيع اللون بشكل متساوٍ. أمّا إذا طبّقتِ الصبغة على شعر جاف، فأنتِ بحاجة إلى التأكّد من أنّكِ استخدمتِ كمية كبيرة لتغطية كل الخصلات باللون الذي تريدينه.

  • قدرة الشعر المبلل على امتصاص الصبغة أسرع

عندما يكون شعركِ مبلّلاً، تكون مسامية الخصلات مفتوحة ممّا يعني أن شعركِ قادر على امتصاص السوائل بشكل أسرع. هذا الأمر، يساعد صبغة الشعر في الوصول إلى عمق الخصلات. 

ما هو اختبار مسامية الشعر؟

3- ما هي أنواع الصبغة التي تعمل على الشعر المبلّل؟

هناك نوعان من الصبغة التي تعمل على الشعر المبلّل، وتمنحكِ اللون الذي تريدينه، إذ إن تركيبتها تكون خالية من الأمونيا. هذه الأخيرة لا تتأثر ولا تتفاعل مع المياه بطريقة سلبية. هما:

  • الصبغة شبه الدائمة أو ما تُعرف بـSemi-Permanent Hair Color. هي تلك التي تزول بعد 8 غسلات شعر. 
  • صبغة الشعر نصف الدائمة أو ما تُعرف بـDemi-Permanent Hair Color، تأتي كحلّ وسط بين الصبغة شبه الدائمة والصبغة الدائمة. يتمّ مزجها مع مستحضر آخر يُسمّى ـDeveloper، الذي يساعد في تغلغل لون الصبغة إلى داخل الخصلات والحفاظ على ثباتها. صبغة الشعر نصف الدائمة تدوم حتى 24 حمام تقريباً.

كل أنواع صبغات الشعر 

4- كيفية صبغ الشعر وهو مبلل في المنزل

  • بلّلي شعركِ بالماء
  • قسّمي شعركِ إلى 4 أجزاء
  • ابدئي بتطبيق اللون من جذور الخصلة إلى آخرها، ثمّ دلّكي شعركِ بأصابعكِ حتى يتغلغل اللون إلى عمق الشعر.
  • احرصي على ارتداء القفّازات حتّى لا يلتصق اللون على يديكِ.
  • عندما تنتهين من هذه المهمّة، انتظري 15 إلى 30 دقيقة قبل غسل شعركِ بالمياه الفاترة.

 5- سلبيات صبغ الشعر وهو مبلل

إلى جانب إيجابيات صبغ الشعر وهو مبلل، من الممكن أن يحمل بعض السلبيات التي قد تضرّ بالشعر من دون أن تعي ذلك. 

  • الحصول على الوان صبغات شعر خفيفة

من الممكن أن تخفّف المياه من لون الصبغة، فإذا كان نوع شعركِ جافاً فهذا يعني أنّه سيمتص المياه بسرعة فائقة. من هنا، ستحصلين على تدرّج خفيف، قد يكون مغاير عن اللون الذي تريدينه. 

  • الشعر قد يصبح عرضة للتكسر

في الوقت الذي يعتبر صبغ الشعر وهو مبلل، طريقة فعّالة، إلّا أنّها من الممكن أن تضرّ الخصلات. لماذا؟ لأنّه عادةً قد يكون الشعر أكثر عرضة للتكسر عندما يكون مبلّلاً، ممّا يضعف الروابط الداخلية التي تحمي القشرة الداخلية. في الواقع، إن الزيوت الطبيعية في فروة الرأس تعمل على حماية الشعر الجاف، لكن فعاليتها تقلّ عندما تتعرّض للماء.