زيت الجوجوبا هو زيت طبيعي يتمّ استخراجه من نبات الجوجوبا، والذي يستخدم في العديد من خلطات العناية بالشعر. كذلك فإنه يدخل في صناعة مستحضرات التجميل بفضل فوائده المتعددة. يتميّز زيت الجوجوبا بأنه يحمل خصائص مضادة للالتهابات تجعله مناسب لعلاج أي التهاب في فروة الرأس، كما يلعب دوراً في علاج الشعر التالف والباهت. يمكن استخدام زيت الجوجوبا بأكثر من طريقة ضمن روتين العناية بالشعر، لذلك سنقدم لكِ في هذا المقال 3 طرق مختلفة لاستخدام زيت الجوجوبا للعناية بالشعر وعلاج مختلف مشاكله.

هي طرق استخدام زيت الجوجوبا للشعر؟

1-استخدام زيت الجوجوبا لتعزيز نمو الشعر

تنتج فروة الرأس الزيت بشكل طبيعي وبكميات مناسبة للحفاظ على رطوبة وقوة الشعر. عند انتاج كميات قليلة أو غير مناسبة من هذا الزيت فتصبح فروة الرأس جافة، وبالتالي ينمو الشعر ويكون جاف أيضاً وأكثر هشاشة. هذا الأمر قد يؤدي ذلك إلى مشكلة تساقط الشعر، ويعتبر استخدام زيت الجوجوبا واحدة من الطرق المثالية للحفاظ على رطوبة الشعر وتعزيز نموه بشكل صحي. يمكنكِ استخدام وتطبيق زيت الجوجوبا لتعزيز نمو الشعر باتباع الخطوات الآتية:

تحتاجين إلى:

- زيت الجوجوبا 

- زيت جوز الهند أو زيت اللوز حسب الرغبة

طريقية التحضير

- في وعاء مناسب، قومي بخلط كلاً من زيت الجوجوبا مع الزيت الذي قمتِ باختياره.

- سخّني خليط الزيوت لمدّة دقيقتين، ثم اتركي الخليط جانباً حتى يبرد.

- طبّقي خليط الزيوت على فروة الرأس والشعر بالكامل مع التدليك بلطف.

- اتركي خليط الزيوت على الرأس لمدة 30-45 دقيقة ثم اغسلي الشعر بالشامبو.

2- استخدام زيت الجوجوبا لتنظيف فروة الرأس

إن زيادة افراز الزيت أو الزهم في فروة الرأس من شأنه التسبب في مشكلات لفروة الرأس، ويكون ذلك نتيجة لتراكم الزهم الزائد  في فروة الرأس وانسداد بصيلات الشعر، مما يسبب إبطاء في عملية نمو الشعر، لذا من  المهم تنظيف فروة الرأس بانتظام للتخلص من تراكم الزهم. يمكن لزيت الجوجوبا أن يساعد على تنظيف فروة الرأس للحفاظ على صحتها باتباع الخطوات الآتية:

- سخني كمية من زيت الجوجوبا بحيث تكون مناسبة لتطبيقها على فروة الرأس والشعر.

- طبّقي الزيت على فروة الرأس والشعر وغطّيه، ثم  اتركيه لمدة ½ ساعة.

- بعد مرور الوقت، قومي بغسل الشعر بالشامبو.

3- استخدام زيت الجوجوبا لعلاج العدوى الفطرية في الشعر

تصيب الالتهابات الفطرية فروة الرأس مما يؤثّر بشكل سلبي على نمو الشعر، وبالمقابل يلعب زيت الجوجوبا دوراً في تعقيم فروة الرأس والحفاظ عليها من الفطريات والجراثيم، وبالتالي تعزيز نمو الشعر، ويمكن استخدامه باتباع الخطوات الآتية:

- سخّني القليل من زيت الجوجوبا بحيث يكون مناسب لطول الشعر.

- طبّقي زيت الجوجوبا على فروة الرأس والشعر يومياً.

- اتركيه على فروة الرأس والشعر طوال الليل، ثم اغسلي الشعر صباحاً.