عطور عطر مكونات العطر

معظم النساء يعشقن العطور والرائحة الطيبة، فلا يوجد أجمل من رائحة عطر جميلة ومنعشة تناسب ذوق كل امرأة وتعبّر عن شخصيتها ومزاجها. لكن أثناء شراء العطر، قد تستغربين أحياناً أن الأسعار تتفاوت وتختلف خصوصاً إذا كان العطر هو نفسه، وذلك لأن المكوّنات في العبوات تتغيّر. فكلما كان المكوّن نادر كان العطر أغلى!

قد يستغرق الأمر حرفياً طن من الزهور للحصول على الزيوت المباعة لصناعة العطور، وفي بعض الأحيان تتفتح هذه الزهور في شهر واحد في السنة فقط، بينما يجب قطف البعض الآخر قبل شروق الشمس!

هناك بعض المكونات التي تأتي من غدد الحيوانات أو أحشاء الحيتان لا يمكن الحصول عليها بسهولة، وتشترك هذه المكونات في حساسيتها وضرورة تحضيرها بسرعة فور الحصول عليها.

ما هي مكونات العطور الأغلى في العالم؟

1- الياسمين من مكونات العطور الأغلى في العالم

يدخل الياسمين وبدائله الصناعية في تصنيع 80% من عطور النساء، لكن زيت الياسمين الأصلي باهظ الثمن. سيتطلب الأمر ما يقارب ألفي رطل من أزهار الياسمين لإنتاج رطل واحد من زيت الياسمين، و8 آلاف زهرة من الياسمين لإنتاج 1/25 أونصة من الزيت المطلق (أغلى الزيوت لأنها مركزة للغاية). نظراً للهدر الهائل لكمية الزهور التي يتطلبها إنتاج الزيوت اللازمة لاستخدامها في العطور، فإن سعر زيت الياسمين مرتفع جداً.

2- الورود البلغارية من مكونات العطور الأغلى في العالم

ينتج وادي الورود في بلغاريا 70% من زيت الورد في العالم. موسم هذه الازهار قصير جداً يمتد على بضعة أسابيع فقط، من مايو إلى يونيو. يجب قطف هذه الورود في الظلام قبل شروق الشمس، وقطع كل زهرة وحدها، ووضعها في سلال ومن ثم نقلها على الفور إلى التقطير للحصول على الزيت.

3- السوسن من مكونات العطور الأغلى في العالم

يعدّ السوسن واحد من أغلى 3 مكونات للعطور في العالم بسبب صعوبة الحصول عليه، حيث يتطلب الأمر طن من الزهور التي تبلغ من العمر من 2-5 سنوات لإنتاج 2 كلغ من زيت السوسن العطري.

4- العود من مكونات العطور الأغلى في العالم

يأتي العود من خشب شجرة استوائية برية تسمى أجار- فقط 2% من شجر الأجار ينتج العود. نظراً لندرتها وارتفاع الطلب عليها وصعوبة حصادها، يعد زيت العود أحد أغلى الزيوت في العالم. قُدرت قيمة زيت العود بـ1.5 مرة أعلى من قيمة الذهب، ويشار إليه أحياناً باسم "الذهب السائل"، كما يحظى العود بشعبية كبيرة في منطقة الشرق الأوسط منذ قرون.

5- المسك من مكونات العطور الأغلى في العالم

المسك الطبيعي هو واحد من أغلى المنتجات الحيوانية في العالم، إلا أن الغالبية العظمى من المسك المنتجة والمباعة في العالم هذه الأيام هي مواد اصطناعية. لماذا؟ للحصول على المسك الطبيعي الأصلي، يتحتم قتل غزال المسك الذكر وهو حيوان مهدد بالانقراض!

6- العنبر من مكونات العطور الأغلى في العالم

لن تصدقي أن هذا المكوّن يأتي من حوت العنبر، والحصول عليه ليس بأمر سهل على الإطلاق، لذلك هو من أغلى العطور في العالم.