close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيفية معرفة إذا الروج يحتوي على الرصاص (كلّ ما تحتاجينه هو قطعة ذهب)!

اختبار الرصاص في الروج

تحتوي مستحضرات التجميل على العديد من المكوّنات التي ربما لا تعرفينها، منها تكون مضرّةً كثيراً لوجهكِ وأخرى مفيدة. بالتحديد، نتحدّث عن أحمر الشفاه، الذي قد يتضمّن الكثير من العناصر، منها الرصاص. لكن السؤال هو كيف يمكنكِ تحديد ما إذا ثمّة رصاص في الروج قبل وضعه؟ يكمن الجواب في خطوة بسيطة وسهلة يمكنكِ تجربتها في أيّ وقت كان... إليكِ التفاصيل في السطور أدناه.

كيفية معرفة إذا الروج يحتوي على الرصاص

ثمة طريقة سهلة قد تجدينها على تيك توك، يمكنكِ اعتمادها لمعرفة ما إذا كان هناك رصاص في أحمر الشفاه أم لا، بما أنّه ليس موجوداً في الروج كلّها، وهي:

  • ضعي طبقةً من أحمر الشفاه على يدكِ
  • مرّري خاتم الذهب على طبقة أحمر الشفاه الموجودة على يدكِ ذهاباً وإيّاباً أكثر من مرّة

إن لاحظتِ ظهور لون أسود على طبقة أحمر الشفاه، فاعلمي أنّه يحتوي على الرصاص، ويُقال إنّ كلّما كان اللّون داكناً، كلّما كان يحتوي على كمية عالية من الرصاص.

جربت اختبار الرصاص بنفسي، والنتيجة كانت...

جرّبت هذا الاختبار بنفسي، لأرى ما إذا كان الروج الذي أستخدمه يحتوي على الرصاص. اتّبعتُ الخطوات كما هي، فوضعتُ طبقةً من أحمر الشفاه على يدي ومرّرتُ خاتم الذهب فوقها. لم تتطلّب العمليّة أكثر من ثوانٍ قليلة لكي يتغيّر لون أحمر الشفاه إلى بنّي غامق، مزيلاً اللّون الزهريّ الأساسيّ. مع هذا التغيّر، اكتشفت أنّه يحتوي على رصاص.

اختبار الرصاص في الروجتجربتي مع اختبار الرصاص في الروج

هل المكياج يحتوي على رصاص؟

تحتوي معظم مستحضرات التجميل على الرصاص بكمية قليلة، مثل في البودرة والكحل والأيلاينر والفاونديشن، وخصوصاً في أحمر الشفاه. لكن، قبل كلّ شيء، يجدر الإشارة إلى أنّ الرصاص لا يُضاف بشكل مباشر على المكياج، بل مركبات الرصاص موجودة في المواد الكيميائيّة المُستخدمة في المستحضرات، تحديداُ لإضافة اللّون عليها، ما يعني أنّه موجود فيها في كميات مختلفة. قد ينوجد الرصاص بمستوى يتراوح بين 0.09 أجزاء في المليون (ppm) وصولاً إلى 7 أجزاء في المليون في بعض الأحيان، أو أكثر.

هل الرصاص في المكياج مضر؟

في حال وجوده بكمية كبيرة في المستحضر، قد يكون الرصاص في المكياج مضرّ، لهذا السبب تحرص شركات المكياج على عدم الإفراط في استخدامه. كما وحدّدت إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة FDA الحدّ الأقصى الآمن لاستخدام الرصاص في مستحضرات التجميل، لا يزيد عن 10 أجزاء في المليون (10 ppm)، لتجنّب تأثيره وحدّ تعرّض الأشخاص له. ثمّة بعض الأضرار التي ستشهدينها على صحتكِ عندما يمتصّ جسمكِ الرصاص، ويتوزّع في دمكِ وعظامكِ وأنسجتكِ الرخوة، تحديداً على المدى البعيد، مثل التأثير سلباً على القلب، والسمية العصبية، وتغيّرات هرمونية واضطرابات في الدورة الشهرية، والإصابة بالسرطان.

بالفيديو، 6 طرق لاستخدام روج في المكياج غير وضعه على الشفاه

مكونات مؤذية في مستحضرات التجميل

  • بارابين Parabens

ترتبط مادة البارابين بشكل كبير بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، وقد أكّدت البحوث مخاطرها من خلال العيّنات التي أُخذت أثناء تحليل أورام الثدي. تحتوي هذه المادة على خصائص مشابهة لهرمون الإستروجين الذي يلعب دوراً مهمّاً في تطوّر مرض سرطان الثدي وتفاقم مشكلة الورم. لذلك، تُعدّ مادة البرابين المتواجدة في مستحضرات المكياج وكريمات المرطّبة مضرّة على الصحة.

  • فلور Fluorine

بحسب دراسة لـACS أقيمت في 2021، اتّضح أنّ العديد من مستحضرات التجميل تحتوي على فلور، وله آثار جانبيّة كثيرة مثل مشاكل في الخصوبة، والإصابة بمرض السرطان، وخلل في وظائف المناعة، وغيرها. لذلك، تُعتبر هذه اللمادة الكيميائيّة مضرّة كثيراً على الصحة ومن الأفضل الابتعاد عنها.

صوديوم لوريل سولفات Sodium Lauryl Sulfate

تبيّن من خلال الدراسات أن هذه المادة تسبّب تهيّجاً للبشرة وخصوصاً إن كانت حساسةً، واضطرابات في توازن الجلد الطبيعيّ، وتلف العين. بالإضافة إلى ذلك، مادة كبريتات لوريل الصوديوم هي من العوالم الرئيسيّة في ظهور حبّ الشباب خصوصاً حول الفم والذقن. هذه المادة موجودة في مستحضرات كريم الأساس.

  • بتروليوم Petroleum

قد تسبّب مكوّنات مستحضرات التجميل المستخرجة من البترول في التهاب الجلد، وتحتوي أيضاً على مواد مسبّبة للسرطان، وتنوجد بشكل أساسيّ في الماسكارا.

  • دمدم هيدانتوين DMDM Hydantoin

أكدّت العديد من الدراسات والبحوث أنّ هذه المادة التي تمتصّها البشرة تعتبر كمادة مسرطنة.، كما وتؤدّي إلى تهيّج الجلد والعينين، وبالتالي تسبّب الحساسية. قد تنوجد هذه المادة في مستحضرات العناية بالبشرة والشامبو وغيرها والمكياج.

  • الرصاص Lead

كشفت الدراسات أن أحمر الشفاه يحتوي على مادّة الرصاص التي تسبّب السرطان وغيرها من الأمراض والحالات الصحيّة. قد ينوجد الرصاص في مستحضرات تجميل أخرى أيضاً مثل الأيلاينر والبودرة.

  • الفثالات Phthalates

    مادة الفثالات قد تؤدي إلى اضطراب الغدد الصماء بشكل كبير، هذا إلى جانب حدوث مشاكل في هرمونية وخلقية. كذلك قد تسبّب مادة الفثالات قد تسبّب سرطان الثدي في حال تمّ استخدامها بكثرة تماماً مثل مادة البارابين.

التزمي بهذه النصائح عند اختيار لون روج مناسب لكِ

  • الفورمالديهايد Formaldehyde

تُستخدم الفورمالديهايد عادة كمادة حافظة في مستحضرات التجميل. هذا المكوّن معروف بأنه قد يعرّضكِ لخطر الإصابة بالسرطان، لذلك من المهمّ جداً أن تتفادي شراء أي منتج يحتوي عليه.

  • العطور الإصطناعية

حاولي الابتعاد عن مستحضرات تجميل معطّرة التي تتفاعل مع الجلد، ممّا يسبّب التهاب وضعف في الطبقات الداخلية من الجلد. في الواقع إن هذه العطور الاصطناعية تحتوي على مواد قد تسبّب السرطان، الحساسية، مشاكل في الغدد الصماء والشعور بالسعال.

  • الزيوت المعدنية Mineral Oils

قد تعتقدين أن الزيوت المعدنية غير ضارة، لكنّها في الواقع تؤثّر سلباً على صحّتكِ. هذه الزيوت قد تحمل مخاطر الإصابة بالسرطان، لذلك ابتعدي عن شراء أي مستحضر يحتوي عليها.

هذا ما يحصل إن دمجت روج ملمع مع مسكره على شفاهكِ

  • التولوين Toluene

التولوين هي مادة كيمائية موجودة في مستحضرات التجميل وخصوصاً طلاء الاظافر، قد تضرّ بالجنين في حال كنتِ امرأة حامل. كما أنّها تسمّم الجهاز المناعي لديكِ.

  • أوكسي بنزون Oxybenzone

يمكن إيجاد مادة أوكسي بنزون في منتجات التجميل وخصوصاً في واقي الشمس ومرطب الشفاه. هذه المادة بالتحديد قد تؤدي إلى اضطراب الغدد الصماء ويمكن أن تغيّر وظيفة الغدة الدرقية، كما أنها مرتبطة بحساسية الجلد.

  • تريكلوسان Triclosane

    Triclosane هو مادة مضاد للجراثيم وغالباً ما يكون موجود في مطهر اليدين والصابون المضاد للبكتيريا. أثبتت بعض الدراسات أن هذه المادة قد تتسبّب باضطراب الغدد الصماء وتساهم في التهاب الأمعاء.

  • التلك Talc

    مادة التلك Talc هي معدن مصنوع من المغنيسيوم، السيليكون، الهيدروجين والأكسجين. أثبتت الدراسات أن هذه المادة التي لم يتمّ تنقيتها يمكن أن تتلوّث بالأسبستوس. هذه الأخيرة هي مجموعة من مواد غير عضوية معدنية، قد تسبّب سرطان المبيض ومشاكل في الرئة.

مكونات آمنة في مستحضرات التجميل

تحتوي مستحضرات التجميل على مكوّنات آمنة وطبيعيّة غالباً ما يكون وجودها آمناً، لكن بالطبع ذلك يعتمد بشكل كبير على نوع بشرتكِ، منها:

  • الزيوت مثل زيت الجوجوبا، وزيت اللّوز، وزيت الورد
  • المرطّبات مثل ألوفيرا، وغليسرين، وحمض الهيالورونيك
  • الحمايات مثل نياسيناميد ورتينول