رموش صناعية الرموش الاصطناعيةطبّقتِ المكياج وأنتِ شبه جاهزة للخروج من المنزل لكن مهلاً، ما زال هناك تفصيل أساسي ناقص لتكتمل إطلالتكِ... الرموش! رغم تطبيق الماسكارا، قد تجدين أن رموشكِ لا تزال قصيرة وأنتِ تفضّلين لو أنّها أطول وأكثر كثافة. من هنا، اللجوء إلى الرموش الاصطناعية قد يكون من بين أهدافكِ الجمالية لتزيدي من رونق مكياجكِ. لكن انتبهي! قد تحمل هذه الخطوة إذا أفرطتِ بها أضرار سنكشفها لكِ في هذا المقال إضافةً إلى طرق العناية بالرموش الصناعية.

أضرار الرموش الصناعية 

حساسية العين

استخدام نوع غراء الرموش الخاطئ قد يتسبّب بحساسيّة العين ممّا يؤدّي إلى الإحمرارات والتورّمات. من هنا، احرصي على اختيار غراء الرموش الصحيح وتنبّهي على ضرورة عدم إدخلاه في العين. اضغطي هنا لاكتشاف 6 منتجات غراء الرموش والطرق الصحيحة للحفاظ عليه واستخدامه.   

التهاب العين 

اللجوء الدائم إلى الرموش الاصطناعية قد يؤدّي أيضاً إلى التهاب العين واحمرارها كما أن تطبيقها بالطريقة الخاطئة يتسبّب بهذه المشكلة. 

جفاف العين

الرموش الطبيعية تساعد في حماية العين من التلوّث والأضرار الخارجيّة بينما الرموش الصناعية تؤثّر سلباً على هذا الأمر لتتسبّب بالتالي بتسرّب المواد الملوّثة داخل العين وظهور مشاكل عدّة مثل جفاف العين.

تساقط الرموش الطبيعية

استخدام الرموش الصناعية بشكلٍ مبالغ به يؤدّي إلى انسداد مسام البشرة، الأمر الذي يتسبّب بتساقط الرموش وعدم نموّها كما أنّ غراء الرموش قد يؤثّر سلباً على الرموش الطبيعيّة. من هنا، احرصي إلى اللجوء إلى الرموش الصناعيّة عند الحاجة فقط.

باختصار، من المستحسن عدم اللجوء إلى الرموش الصناعية بشكلٍ مبالغ به وذلك بهدف عدم مواجهة أية أضرار سلبيّة. في المقابل، سنكشف لكِ كيفية العناية بالرموش الصناعية، مهما كان نوعها بهدف تجنّب الأضرار قدر المستطاع. 

طرق العناية بالرموش الصناعية بحسب نوعها لتجنّب أي ضرر

الرموش الاصطناعية الدائمة

الرموش الاصطناعية الدائمة تسمّى بـPermanent Eyelash Extension وهي عبارة عن إضافة شعيرات فوق كلّ رمش من رموشكِ بواسطة لاصق من شأنه أن يبقيها ملتصقة لأسابيع عدّة، بين 6 إلى 8 أسابيع، ويتمّ اللجوء إلى هذه الخطوة عند خبراء التجميل.

كيفية الإعتناء بالرموش الاصطناعية الدائمة

  • تجنّب تبليل العينين بالمياه: لمدّة 24 ساعة، احرصي على ألاّ تبلّلي عينيكِ بالمياه خصوصاً الرموش. كلّ ما عليكِ فعله هو تنظيف محطيط العينين فقط عند غسل الوجه.
  • تجنّب المستحضرات الغنية بالزيوت: إن الزيوت تسبّب في إزالة الغراء الذي يثبّت الرموش. لذلك، احرصي على اختيار مزيل المكياج وغسول الوجه اللذان لا يحتويان على زيوت.
  • الإبتعاد عن مستحضرات العيون المضادة للمياه: هذه المستحضرات المضادة للمياه يصعب إزالتها، ما يجعلكِ تشدّين كثيراً على عينيكِ ما يسبّب في سقوط الرموش الإصطناعية الدائمة. لذلك، ننصحكِ باستخدام الآيلاينر الذي يسهل التخلّص منه بنعومة بواسطة مزيل المكياج.
  • عدم تجعيد الرموش: حاولي ألاّ تستخدمي أداة التجعيد حتّى لا تتكسّر رموشكِ الإصطناعية و لكي لا تعطيها مظهراً ممزّقاً وغير مرتّباً.  
  •  عدم ملامسة الرموش: لا تلعبي برموشكِ أو تلمسينها بشكل مستمر من خلال أصابعكِ، لأنّ هذه الطريقة تسحب الرموش الإصطناعية تدريجياً من دون أن تعي ذلك.

الرموش المغناطيسية

هذا النوع من الرموش الاصطناعية يحتوي على مغناطيس بدلاً من استخدام الغراء، ما يسهّل عملية تطبيقها. تتألف هذه الرموش من طبقتين؛ رموش علوية وسفلية، تحتوي كل منها على مغناطيس صغير يساعد على التصاق الرموش. 

كيفية الإعتناء بالرموش المغناطيسية

  • تجنّبي الماسكارا: أثناء وضع الرموش الاصطناعية المغناطيسية، احرصي على تجنّب الماسكارا وذلك نظراً لطولها إضافةً إلى تسبّب هذه الخطوة بصعوبة تنظيف الرموش المغناطيسية. 
  • انزعيها من الجذور: عند إزالة الرموش المغناطيسية، احرصي على نزعها من الجذور لإزالة المغناطيس وليس من الطرف حتى لا تنتزع رموشك الطبيعية. كما تنبّهي على ضرورة إزالتها عند المساء. 
  • قومي بتنظيفها جيّداً: بعد استخدام الرموش الصناعية المغناطيسية، احرصي على تنظيفها جيّداً من خلال نقعها في مياه فاترة.

الرموش الاصطناعية المجتمعة أو الرمش المتواصل

هذا النوع من الرموش يأتي على شكل شعيرات ملتصقة مع بعضها البعض لتعطي شكل الرموش الكاملة، والتي تعمل على تغطية بتلك الطبيعيّة بشكلٍ كامل.

الرموش المنفردة

تماماً كما يدلّ إسمها، تأتي هذه الرموش الصناعية بطريقةٍ منفردة حيث يتمّ وضع كل رمش بمفرده على الشعيرات الطبيعية. 

كيفية الإعتناء بالرموش المنفردة والمجتمعة

من المستحسن أن تتمّ إزالة الرموش الاصطناعية في الليلة نفسها مع إزالة المكياج قبل النوم وعدم تركها ملتصقة لليوم التالي. لكن إذا كنتِ قد لجئتِ إلى تركيب الرموش من دون تطبيق المكياج وتحديداً الماسكارا، فمن الممكن أن تبقي الشعيرات الاصطناعية لمدّة أسبوع. هذا الأمر يتطلّب منكِ عناية دقيقة للحفاظ عليها إذ يجب تمشيطها وتنظيفها بشكل يوميّ والتأنّي في اختيار المستحضرات، إليكِ في ما يلي كل التفاصيل.

  • تمشيط الرموش يومياً خطوة أساسية لإبقاء الشعيرات متراصفة.
  • تنظيف الرموش أيضاً أمر لا بدّ منه. فهذه الشعيرات الصغيرة من شأنها أن تحمي العين من كل الجراثيم والأوساخ التي تتراكم على الرموش. تنظيف هذه الأخيرة يومياً يتمّ من خلال ملعقة من شامبو الأطفال ممزوجة مع ملعقتين من المياه.
  • تجنّب المستحضرات الغنيّة بالزيوت إذ تقوم هذه الأخيرة بتخريب المادّة اللاصقة التي تمّ استعمالها لتركيب الرموش.
  •  الابتعاد قدر الإمكان عن تعريض الرموش للمياه لتحمي رموشكِ ويبقى اللاصق جيّداً ليثبّتها لوقت أطول.
  •  عدم استخدام مجعّد الرموش الذي سيضرّ من دون شكّ الشعيرات الاصطناعية وقد يتسبّب بتلفها.