يعتبر مناكير الأظافر الصديق المقرّب لكل النساء، إذ نادراً ما يخرجن من المنزل من دون تطبيق الطلاء. هذا المنتج ظهر في أشكاله الأولى منذ أكثر من 1000 عام! نعم، فمفهوم مناكير الأظافر كان مختلف تماماً عما نعرفه اليوم. متى تم اختراع أول طلاء اظافر وما هي مراحل التطوّر التي خضع لها؟ كل التفاصيل ستجدينها في السطور أدناه، بالإضافة إلى بعض الصور القديمة.

بالعودة إلى التاريخ القديم وتحديداً قبل حوالي 1000 عام، ظهر الشكل الأول لطلاء الأظافر في الصين. عندها كانت النساء يمزجن بعض المكوّنات الطبيعية مثل البيض، الجيلاتين، وبعض الورود ليحصلن على صبغة ملوّنة تلتصق على الأصابع لفترة معيّنة. 

انتلقت هذه العادة إلى الهند والبلاد المجاورة، وأصبحت هذه الصبغة بمثابة حنّة تلوّن الأصابع حتى نصفها بألوان الزهري، الأحمر والبرتقالي. 

بعد ذلك، أي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر، ورثت المصريات الأوائل هذه العادة التي اقتصر على طلاء فقط الأظافر. هذا المنتج كان مخصص لصاحبات  المستوى الأرستقراطي وكانت الملكات وصاحبات النفوذ يميّزن أنفسهن عن الطبقات الإجتماعية الأخرى من خلال مناكير الأظافر.

مع حلول عام 1900، بات تطبيق المناكير محللّ لكل النساء وتطوّر شكله ليصبح على شكل بودرة يتم لصقها ببعض المواد الطبيعية على الأظافر.

بعد سنة 1920، ظهر أول مناكير الذي كان عبارة عن عبوة صغيرة أشهرها من ماركة Revlon عام 1930. في هذه الفترة موديل المناكير الرائج كان على شكل قمر من الأسفل. في هذه الحقبة، ظهر طلاء الأظافر الأغلى في العالم المصمم من الماس الأسود والذي قدر سعره بـ250 ألف دولار. 

بعد هذه الفترة، شهد سوق طلاء الأظافر تطوّر ملحوظ مع ظهور أول مزيل مناكير، ترافق مع الإعلان عن أول مثبت مناكير في العام 1940. 

عام 1945 ظهرت علامة Max Factor مع إطلاقها لمجموعة من مناكير الأظافر بألوان الأحمر البارز الذي كان الأكثر رواجاً في هذه الفترة، خاصةً مع إطلاق علامة Christian Dior أيضاً في سنة 1960 مناكير بتدرّج الاحمر الجذاب الذي عزز أنوثة النساء.

قبل ذلك بحوالي 10 سنوات، قام أحد أطباء الأسنان بإختراع الاظافر الإصطناعية مع لاصق مستوحى من تركيبة لاصق الأسنان!  

تدرجات النيون في طلاء الأظافر ظهرت عام 1970، لتمنح النساء آنذاك لوك أكثر عصري ومواكب للموضة، يعكس شخصية المرأة المتحررة مع ظهور أولى الصالونات المخصصة للإعتناء بأظافر النساء وتطبيق المناكير. 

في العام 1980، طغت الألوان الحيادية في مناكير الأظافر وحققت رواجاً كبير لا زال مستمر لغاية اليوم كون هذه التدرجات تمنح المرأة لمسة ناعمة وراقية. 

علامة Sally Hansen ظهرت بشكل كبير عام 1990 مع مناكير ذات تركيبة مثبتة تدوم لأيام طويلة. 

بين عام 2000 و2005 ، تم الإعلان عن أول مناكير جل المعروف بالـShellac أوGel Nail Polish، الذي أصبح هوس النساء آنذاك. في نفس الفترة، باتت صيحة المناكير البرّاقة او الجليتر من الأكثر رواجاً، فضلاً عن تداخل الأشكال الهندسية في رسم المناكير.

لغاية اليوم لم يحدث أي تطوّر لشكل المناكير، بل تطوّرت المنتجات المقوية للأظافر مثل الزيوت والادوات المخصصة للإعتناء بها ورسم مناكير كالمحترفات. كما أن موديلات طلاء الأظافر تبدلت بحسب الموضة الرائج وفي بعض الأحيان نسترج الصيحات التي درجت قديماً مع تعديل الألوان وتركيبة المناكير.

بالصور، مراحل تطوّر مناكير الأظافر منذ أكثر من 100 عام لغاية اليوم! 

مناكير طلاء اظافر طويلة طلاء أظافر شكل مناكير الأظافر عام 1900شكل مناكير الأظافر عام 1900 مناكير طلاء اظافر طويلة طلاء أظافر شكل مناكير الأظافر عام 1920شكل مناكير الأظافر عام 1920

مناكير طلاء اظافر طويلة طلاء أظافر شكل مناكير الأظافر عام 1930شكل مناكير الأظافر عام 1930

مناكير طلاء اظافر طويلة طلاء أظافر شكل مناكير الأظافر من الماس الأسودشكل مناكير الأظافر من الماس الأسود

مناكير طلاء اظافر طويلة طلاء أظافر شكل مزيل مناكير الأظافر عام 1935شكل مزيل مناكير الأظافر عام 1935

مناكير طلاء اظافر طويلة طلاء أظافر شكل مناكير الأظافر مع مثبت عام 1940شكل مناكير الأظافر مع مثبت عام 1940

مناكير طلاء اظافر طويلة طلاء أظافر شكل مناكير الأظافر عام 1945شكل مناكير الأظافر عام 1945

مناكير طلاء اظافر طويلة طلاء أظافر شكل الأظافر الإصطناعية عام 1950شكل الأظافر الإصطناعية عام 1950

مناكير طلاء اظافر طويلة طلاء أظافر شكل مناكير الأظافر عام 1960شكل مناكير الأظافر عام 1960

مناكير طلاء اظافر طويلة طلاء أظافر شكل مناكير الأظافر عام 1970 شكل مناكير الأظافر عام 1970

مناكير طلاء اظافر طويلة طلاء أظافر شكل مناكير الأظافر عام 1980شكل مناكير الأظافر عام 1980

مناكير طلاء اظافر طويلة طلاء أظافر شكل مناكير الأظافر عام 1990
مناكير طلاء اظافر طويلة طلاء أظافر شكل مناكير الأظافر عام 2000شكل مناكير الأظافر عام 2000