close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي مناكير شيلاك؟ كلّ ما عليكِ معرفته عن هذا النوع من طلاء الاظافر

مناكير شيلاك طلاء اظافر

إلى جانب اظافر اكريليك، طلاء الجل وغيرها من أنواع تقنيات طلاء الأظافر، هناك ما يعرف بـShellac Nails أي مناكير شيلاك. تتميّز بأنّها تدوم طويلاً من دون أن يتقشّر طلاء الاظافر. إن كنتِ تودّين تجربة هذا النوع من الطلاء، تابعي قراءة هذا المقال، إذ سنكشف لكِ كل ما عليكِ معرفته حول مناكير شيلاك لتكوني على اطلاع كامل بالموضوع.

كلّ ما عليكِ معرفته عن فرد الشعر الياباني: ما هو، ما هي إيجابيّاته وسلبيّاته؟
play icon

ما هي مناكير شيلاك؟

مناكير شيلاك هي مزيج من كل من الجل وطلاء الاظافر التقليدي، وهو متوفّر بـ100 تدرّج يمكنكِ الإختيار من بينها. طبعاً، لتجفيف مناكير شيلاك يتمّ استخدام مصباح الأشعة ما فوق البنفسجيّة UV or LED Lamp.

طريقة عمل مناكير شيلاك

بعد تنظيف الاظافر جيداً، يوضع طبقة من الطلاء الأساسي الذي يحمي الظفر Base Coat، ثمّ 3 طبقات من مناكير شيلاك ويتمّ تعريض كل طبقة على حدة إلى الأشعة ما فوق البنفسجية. بعدها، يُطبّق الطلاء الملمّع المجفّف Top Coat، ويتمّ تعريضه أيضاً إلى LED Lamp.

كم من الوقت يستغرق تطبيق مناكير شيلاك؟

في الواقع إن تطبيق مناكير شيلاك يستغرق من 45 دقيقة إلى ساعة واحدة، وقد يكون أكثر في حال طلبت الزبونة رسمة معيّنة. لكن بعد الإنتهاء لن تضطرّي إلى الإنتظار ليجفّ المناكير، وذلك بفضل تعريض الاظافر لمصباح فوق البنفسجية.

كم تدوم مناكير شيلاك؟

في المتوسط ، سيستمر مناكير شيلاك لمدة أسبوعين على الأقلّ أي 14 يوم، إذا تم تطبيقه بشكل صحيح. يمكن جعله يدوم أطول قليلاً عن طريق ارتداء القفازات أثناء القيام بالأعمال المنزلية. لكن بطبيعة الحال بعد فترة، ستبدأ القشور بالظهور لتكون مؤشراً على أنّه حان الوقت لإعادة عمل مناكير شيلاك.

هل يمكن تطبيق مناكير شيلاك في المنزل؟

طبعاً، باستطاعتكِ تطبيق هذا النوع من طلاء الاظافر في المنزل شرط أن تتوفّر لكِ كل الأدوات اللازمة. أنتِ بحاجة إلى مناكير شيلاك باللون الذي تريدينه، مصباح الأشعة فوق البنفسجية، طلاء الأظافر الأساسي وطلاء ملمّع شفاف.

طريقة عمل مناكير شيلاك في المنزل

  • قومي بنقع الاظافر في مياه دافئة، قومي ببرد الاظافر ثمّ انقعيها في مياه دافئة، بعدها الجئي إلى مقص اللحمية للتخلّص من الزوائد اللحمية الّتي تحيط بمنطقة الظفر. بعد برد وترطيب الأظافر، عليكِ أن تقومي بتلميعها بواسطة المبرد الخاص والذي يأتي كطبقة سميكة. هذا المبرد كفيل في إزالة التشققات الموجودة على الظفر، لتحصلي على طلاء أظافر خال من العيوب.
  • ضعي طبقة من الطلاء الأساسي الذي يحمي الظفر Base Coat، وعرّضيها لضور المصباح لمدّة 60 ثانية. بعدها ضعي 3 طبقات من مناكير شيلاك باللون الذي تريدينه وعرّضي كل طبقة على حدة إلى الأشعة ما فوق البنفسجية، وذلك لمدّة 60 ثانية أيضاً، مع التأكد أن ضوء المصباح يلامس كلّ إصبع وخصوصاً الإبهام. بعدها، يُطبّق الطلاء الملمّع المجفّف Top Coat، ويتمّ تعريضه أيضاً إلى LED Lamp. لمدّة 60 ثانية.
  • أخيراً لا تنسي أن تضعي زيت حول جلد الأظافر كإجراء وقائي لمنع جفاف البشرة.

مناكير شيلاكمصدر الصورة: انستقرام aymasova_nails

كيف ازيل مناكير شيلاك في المنزل؟

إلى جانب نقع الأظافر بأسيتون خاص بهذا النوع من طلاء الاظافر والذي يكون عادة متوفّر عند صالون التجميل فقط. باستطاعتكِ القيام بهذه الخطوات في المنزل:

  • بلّلي مربّعات القطن في مزيل مناكير.
  • ضعي كل قطنة على ظفر مع تغطية كاملة.
  • لفّي ورق الألومينيوم حول أظافركِ لتثبيت القطن المشبّع بأي مزيل مناكير.
  • انتظري 10 دقائق ثمّ أزيلي ورق الألومينيوم والقطن.
  • أزيلي بقايا مناكير شيلاك بواسطة المبرد الخاص لتلميع الأظافر والذي يأتي كطبقة سميكة.

ملاحظة: من المفضّل إزالة مناكير شيلاك في صالون التجميل، لأن التخلّص منه في المنزل قد يؤدّي إلى إتلاف أظافركِ خصوصاً إذا قمتِ بتقشيره أو إزالته بطريقة غير صحيحة.

أنواع تقنيات طلاء الأظافر

ما هي اضرار مناكير شيلاك؟

ليس سيئاً تماماً لأظافرك، ولكن قد يكون مضرّ في هذه الحالات:

  • إذا تم تطبيق مناكير شيلاك وإزالته بطريقة خاطئة، فقد يؤدّي إلى تلف الاظافر.
  • في حال تمّ الإفراط في تطبيق مناكير شيلاك بشكل متكرّر، ممّا قد يجعل الاظافر رقيقة خصوصاً إن لم يتم الإعتناء بها.
  • إذا تمّ التعرّض لمصابيح Led المُستخدمة في مناكير شيلاك بشكل متكرّر، قد تسبّب على المدى البعيد شيخوخة مبكرة للجلد، بقع عمرية وسرطان الجلد.

كيفية حماية الاظافر من مناكير شيلاك

أفضل حلّ لتفادي الإصابة بسرطان الجلد أو حتى ظهور التصبّغات، من المفضّل حماية يديكِ من خلال تطبيق واقي شمس قبل 20 دقيقة من موعد مناكير شيلاك. من المفضّل اختيار المنتج ذي مؤشر حماية Spf 50 وما فوق، لتحصلي على حماية قصوى. كما من المفضّل ألّا تفرطي في اللجوء إلى مناكير شيلاك كي لا تعرّضيها كثيراً لأشعة فوق البنفسجية.

مصدر الصورة: انستقرام مناكير شيلاك

ما الفرق بين الشيلاك والجل؟

- أظافر جل

لا يتطلّب تطبيق أظافر جل زيارات متكرّرة لصالونات التجميل، فهذه التقنيّة شبيهة بعمليّة تطبيق الطلاء العادي، إلّا أنّها تتطلّب استخدام مستحضر الجل الذي يوضع على شكل طبقتين وتتمّ معالجته تحت ضوء الأشعة ما فوق البنفسجية، وأخيراً، تُضاف طبقة أخيرة من الطلاء المجفّف.

  • تطبيقه يستغرق: ما فوق الـ45 دقيقة.
  • يدوم: من 2 إلى 3 أسابيع.
  • كيفيّة إزالته: في صالون التجميل أو في المنزل، من خلال نقع الأظافر بأسيتون خاص.
  • تأثيره: إن طبّقتِه وأزلتِه لدى خبيرة أظافر محترفة، فلن يسبّب لكِ هذا الطلاء أي ضرر، كذلك لا يجب تقشيره أو إزالته في المنزل باستخدام أسيتون عادي.

كلّ ما عليكِ معرفته عن أظافر جل

- مناكير شيلاك

هل تجدين صعوبةً في الاعتناء بأظافركِ بشكلٍ منتظم؟ سيسهّل عليكِ مناكير شيلاك هذه المهمّة. هو مزيج من كلّ من الجل والطلاء التقليدي للأظافر، ما يعني فرصة أقلّ للتقشير. تبدأ الخبيرة بتظيف الأظافر، لتطبّق مناكير شيلاك وتنتظر كلّ طبقة لتجفّ حتى تعود وتطبّق أخيراً الطلاء المجفّف. تستخدم ضوء الأشعة ما فوق البنفسجيّة لتجفيف كل طبقة.

  • تطبيقه يستغرق: من 45 دقيقة إلى ساعة.
  • يدوم: أسبوعان.
  • كيفيّة إزالته: في صالون التجميل أو في المنزل، من خلال نقع الأظافر بأسيتون خاص.
  • تأثيره: قد يؤدّي إلى إتلاف أظافركِ إذا قمتِ بتقشيره أو أزالته بطريقة خشنة وغير صحيحة.

خطوات العناية بالأظافر: نصائح عامة

1- قص الأظافر

من المهمّ جداً أن تقومي بقص الأظافر من فترة إلى أخرى حتى تبقيها قوية. ننصحكِ بفعل ذلك بعد الإستحمام، إذ تكون الأظافر طرية وبالتالي تسهّل عملية قصّها وتمنعها من التكسّر. قومي أوّلاً بنقع يديكِ بالماء الفاتر لمدّة 15 دقيقة.

2- تقليم الأظافر

من بين خطوات الإعتناء بالأظافر، عليكِ أن تقومي بتقليم الأظافر في اتجاه واحد، شرط أن يكون من اليمين إلى المنتصف ثم قومي ببرد الجهة الأخرى من اليسار إلى المنتصف. ننصحكِ باستخدام المبرد الزجاجي وذلك لأسباب عدّة من أبرزها، أنه لا يترك أي تقشّرات صغيرة نافرة بعد برد الأظافر، على عكس الأنواع الأخرى من المبارد.

3- إزالة الجلد الميت

من الضروري جداً أن تقومي بإزالة الجلد الميّت حول الأظافر، لتبقي أناملكِ مرتّبة وجميلة. ننصحكِ باستخدام زيت كيوتيكل الذي يعمل على ترطيب البشرة، فيمنع تشقّقات الظفر ما يساعد بالتالي في تغذيته من العمق. كما أن هذا المنتج كفيل في إزالة الجلد الميت وإصلاح الأضرار التي لحقت بالأظافر جرّاء الإستخدام المفرط للطلاء، المواد الكيميائية، الصابون وغيرها من الأسباب. إضغطي هنا للمزيد من المعلومات حول زيت كيوتيكل.

6 منتجات من زيت كيوتيكل للاظافر

4- ترطيب الأظافر

من أهمّ الخطوات التي يجب أن تقومي بها لتمنعي تكسّر الأظافر ولتتفادي ظهور الجلد الزائد حول الأظافر، هو ترطيب يديكِ وأصابعكِ مستخدمة كريمات مرطبة. هذه الأخيرة تحتوي في العادة على مكونات طبيعية كفيلة في الحد من الجلد الميّت ومنع جفاف الظفر، مما يمنحكِ أنامل مرتبة وملفتة للنظر.

5- تلميع الأظافر

عند برد الأظافر، ترطيبها وإزالة الجلد الميّت حولها، عليكِ أن تقومي بتلميعها بواسطة المبرد، ومن المفضّل أن يأتي كطبقة سميكة. هذا المبرد كفيل في إزالة التشققات الموجودة على الظفر ويعيد الحيوية والبياض إليه من جديد.

6- تطبيق مقوي اظافر

كما يدل اسمه، يعمل مقوي اظافر على تقوية الظفر وتغذيته من خلال المكوّنات الفعّالة التي تحتويه مثل الكولاجين والفيتامينات. كما يمنع من تكسّر الأظافر وتخليصها من الطبقات الصفراء. إن كان مقوي اظافر لا يحتوي على مادة الفورمالدهايد فبإمكانكِ تطبيقه يومياً أو يوم بعد يوم. أمّا إذا كان المنتج غني بهذه المادة فننصحكِ بتطبيقه مرّتين في الأسبوع كأقصى حد، حتى لا تسبّبي ضرراً لأظافركِ. إضغطي هنا للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

6 منتجات مقوي اظافر تحمي أظافركِ من التكسّر

7- تطبيق كريم واقي شمس حول الأظافر

ينصح الكثير من خبراء العناية بالبشرة ومتخصصي الأمراض الجلدية بضرورة اتباع خطوات وقائية لحماية الأظافر من الأشعة ما فوق البنفجسية. ويعود ذلك لأسباب عدة ومنها:

  • تجنّب تكسّر وهشاشة الأظافر
  • الحفاظ على رطوبة الأظافر
  • إبعاد خطر الإصابة بسرطان الجلد
  • الحفاظ على لون الأظافر الطبيعي وتجنّب إصفرارها
  • الحدّ من الإصابة بالعدوى الفطرية وإنتشار البكتيريا
  • منع ظهور التجاعيد حول الأظافر وانكماش الجلد

من هنا وكخطوة وقائية، قدّم الخبراء نصيحة قيّمة للنساء وهي تطبيق كريم واقي الشمس على الأظافر. هذا الأمر مهمّ جداً، خصوصاً عند التوجّه إلى صالون التجميل كون المكان يكون مليء بالموجات الضوئية الزرقاء التي تؤذي الأظافر، نتيجة آلة التسمير وأدوات تجفيف مناكير الجل والشيلاك وغيرها.

8- وضع القفازات عند القيام بأعمال التنظيف

من أكثر الأمور التي قد تدمر الأظافر هي القيام بأعمال التنظيف من دون وضع قفازات. هذه الأخيرة ستمنع تكسّر الأظافر وستحافظ على جمالها لفترة أطول، كما تحميها من التأثير السلبي جرّاء استخدام المياه الساخنة والمنظفات القوية التي تحتوي على مواد كيميائية.

9- تناول الفيتامينات لتقوية الأظافر

هذه هي الفيتامنيات التي تساعدكِ في تغذية الأظافر وتقويتها من العمق:

  • فيتامين A1 أو الريتينول: الريتينول أو ما يعرف بـA1، هو مادة تحفّز الخلايا على التكوّن والتجدّد، تساهم في بناء الأظافر وتعزّز إنتاج مادّتي الكولاجين والإيلاستين لتقويها.
  • فيتامين ب12: هذا الفيتامين يحافظ على صحّة الأظافر، يمنع إصفرارها ويجدد الخلايا.
  • فيتامين سي: يمنع هذا الفيتامين هشاشة الأظافر وجفافها، كما يعمل على تقوية مناعة الجسم التي يسبب نقصها ضعف الأظافر وتكسّرها.
  • فيتامين H: يُعرف أيضاً بالبيوتين، وهو يساعد على معالجة مشكلة تكسّر الأظافر وجعلها سميكة وقاسية.
  • فيتامين ه: يلعب هذا الفيتامين دور المواد المضادة للأكسدة، يرطّب الأظافر ويحميها من التكسّر والتلف.

10- عدم استخدام الأظافر كأداة

خدش الملصقات وفتح علب الصودا باستخدام أظافركِ يتسبّب في الضغط عليها ويساهم بالتالي في تكسّرها وتقشيرها، لذا عليك تجنب استخدام أظافرك كأداة لأي من تلك الأغراض.

11- تدليك الأظافر بزيت الزيتون

من الضروري جداً أن ترطبي أظافركِ بشكل دائم ومستمر لتعزيز نموّها. إلى جانب استخدام الكريمات المرطبة التي ذكرناها أعلاه، بإمكانكِ أيضاً استخدام زيت الزيتون، كونه يتغلغل في عمق الجلد، وبالتّالي يساعد في تغذية أظافركِ. إضافةً إلى ذلك، هذا المكوّن يحتوي على فيتامين ه الذي يعزّز الدورة الدمويّة، ممّا يساعد على تقوية الأظافر المُتضررة. ادهني أظافركِ بزيت الزيتون الفاتر قبل النوم، وارتدي قفازات قطنيّة. يمكنكِ استبدال هذا الروتين اليومي، بنقع أظافركِ لمدّة 15 دقيقة في زيت الزيتون الدافىء.

12- استخدام الخلطات الطبيعية لتغذية الأظافر

بإمكانكِ اللجوء إلى بعض الخلطات الطبيعية التي من شأنها ترطيب الظفر، تغذيته وتقويته، الأمر الذي يساعد في منع تكسّره بسهولة.

  • الوصفة الأولى: امزجي ملعقة من كلّ من زيت جوز الهند والعسل مع قطرتين من زيت اللافندر. طبّقي هذه الوصفة يومياً كمقوي اظافر وبعد فترة ستلاحظين الفرق.
  • الوصفة الثانية: انقعي أظافركِ بعصير البرتقال لمدّة 10 دقائق، ثمّ اغسليها بمياه فاترة. طبّقي هذه الطريقة مرّة واحدة يوميّاً إلى أن تحصلي على النتائج المرجوّة. إن الفيتامين سي الموجود في البرتقال يعزّز نمو أظافركِ ويحافظ على صحّتها.
  • الوصفة الثالثة: امزجي 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون وملعقتين من خلّ التفاح مع صفار بيضة. ضعي هذا الخليط في الثلاجة، ثمّ استخدميه ككريم عناية بالأظافر يومياً.