العناية بالأظافر اظافر مأكولات اكل اكلاك

قد يزعجكِ منظرالأظافر المتكسرة، الهشّة والمتعبة لكن لا تظني أن الأمر صعب إذا اردتِ تطويل الأظافر واستعادة مظهرها الصحي. بالرغم من تعدّد أسباب تكسّر الأظافر كنقص الفيتامينات وضعف الدورة الدموية، هناك أحد الحلول الفعالة لتطويل الاظافر والحفاظ عليها وهو النظام الغذائي المناسب لذلك. هناك مأكولات من شأنها أن تقوّي الأظافر وتطويلها وبالتالي تحميها من التكسّر، إحرصي على اضافتها الى وجباتك لضمان حصولك على النتيجة المطلوبة.

مأكولات لأظافر طويلة وصحية

المأكولات التي تحتوي على البيوتين وفيتامين هـ وب: 

يعتبر البيوتين من أهم العناصر الأساسية لتطويل الاظافر بسرعة ويعالج الأظافر الهشّة والمتكسرة. يتواجد البيوتين في العديد من الأكلات التي نتناولها يومياً ما يجعل حصول نقص فيه أمر نادر الحدوث. من أهم الأطعمة التي تحتوي على البيوتين: اللحوم، الخميرة، صفار البيض، الجبنة، الخضار الورقية، القرنبيط، الفطر والمكسرات.

المأكولات الغنية بالبروتين:

البروتين في طعامك اليومي يمنح أظافرك الجمال الطبيعي وذلك لأن الأظافر مكونة من الكيراتين وهو نوع من البروتين لذلك فإن الأطعمة البروتينة تمدّك بالأظافر السليمة، القوية والطويلة. يوجد العديد من الاكلات التي تحتوي على نسب عالية من البروتين أهمها البيض، اللّوز، صدر الدجاج، الشوفان، جبنة القريش، اللبن اليوناني، الحليب، البروكلي، اللحم البقري، سمك التونا، العدس، بذور اليقطين، أسماك السالمون، الجمبري والفول السوداني. 

المأكولات الغنية بالكالسيوم:

من أبرز الآثار التي يتركها نقص الكالسيوم في الجسم على الأظافر هو التسبب بتكسّرها بسرعة كبيرة وجعلها رقيقة للغاية. فالأظافر تحتاج إلى الكالسيوم للحفاظ على سماكتها وتطويل الأظافر. تبقى اهم الاكلات الطبيعية الغنية بالكالسيوم هي الحليب ومشتقاته، منتجات الالبان مثل الجبن واللبنة واللبن الزبادي، الخضراوات الورقية مثل السبانخ والملوخية والبروكولي واللفت والقرنبيط والملفوف. أيضاً هناك المكسرات النيئة مثل اللوز والجوز والبندق والكاجو، السمك والسردين والسالمون المعلب. لا تنسي البقوليات وأهمها اللوبياء والحمص والفول والفاصولياء والبازلاء والعدس والبامية. كما هناك التين الطازج والمجفف، الدبس والبذور مثل بذور عباد الشمس فضلاً عن بذور السمسم. 

المأكولات الغنية بالزنك والحديد:

يساعد معدن الزنك الأظافر على نموّها بشكل طبيعي وتطويل الأظافر ويحدّ من مشاكلها الصحية مثل ظهور البقع البيضاء والإصابة بالالتهابات. أما الحديد فيساعد على التخلص من العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالاظافر والتي تعيق تطويل الاظافر مثل التشقق والتكسر وظهور البقع البيضاء. للحصول على الزنك يجب أن تتناولي بذور القرع ولحم العجل ومنتجات الألبان والبيض، الأسماك والمأكولات البحرية. كما أن أظافرك تحتاج إلى الحديد الذي تجدينه في الخضر الورقية الخضراء، الإجاص المجفف والحبوب، البذور واللحم الأحمر، البروكولي والتوفو.

المأكولات الغنية بحمض الفوليك:

يساعد حمض الفوليك على نمو الأظافر وتطويل الأظافر بسرعة فهو ضروري لنمو الخلايا ويحدّ من مشاكل عديدة متعلقة بالأظافر. يوجد حمض الفوليك في البقوليات والفستق والموز والخضراوات الخضراء.