عندما تتكسّر أظافركِ، قد تنزعجين وتغضبين.
في الواقع هناك أسباب عدة تؤدّي إلى تكسّر الأظافر وجعلها هشة أهمّها: 

  • عدم اتّباع نظام غذائي صحيّ يرتكز على الفيتامينات.
  • تعريض الاظافر للمواد الكيميائية.
  • عدم الإعتناء بالأظافر بشكل مستمرّ.

لا تقلقي، لكل مشكلة حل! كلّ ما عليكِ فعله هو إدراج مقوي اظافر إلى روتينكِ الجمالي. إليكِ في ما يلي فوائد مقوي اظافر وطريقة استخدامه في المنزل.

فوائد مقوي اظافر

  • كما يدل اسمه، يعمل مقوي اظافر على تقوية الظفر وتغذيته من خلال المكوّنات الفعّالة التي تحتويه مثل الكولاجين والفيتامينات.
  • يمنع مقوي اظافر من تكسّر الأظافر وتخليصها من الطبقات الصفراء. 
  • يحافظ مقوي اظافر على صحة الأظافر فيجعلها غير هشة. 

اضرار مقوي اظافر

في الواقع، ليس هناك أضراراً ناتجة عن مقوي اظافر، لكن في بعض الأحيان تحتوي هذه المنتجات على مادة الفورمالدهايد Formaldehyde. هذه الأخيرة هي مادة كيميائية قد تجعل أظافركِ هشة مع مرور الوقت، وتهيّج البشرة في حال استخدمتها بكثرة. 

طريقة استخدام مقوي اظافر

بداية عليكِ أن تعلمي أن مقوي اظافر يأتي بصيغ متعدّدة المهام، أي يمكن استخدامه كطبقة علوية Top Coat أو كقاعدة Base Coat، أو حتى كمعزّز للأظافر بلون شفاف لإعطائها مظهراً صحياً ومصقولاً.
إن كنتِ تستخدمين مقوي اظافر كقاعدة أو كمعزّز للأظافر فعليكِ وضعه قبل تطبيق الطلاء. أمّا إذا كنتِ تستعملين مقوي اظافر كطبقة علوية فعليكِ وضعه بعد الطلاء.
إن كان مقوي اظافر لا يحتوي على مادة الفورمالدهايد فبإمكانكِ تطبيقه يومياً أو يوم بعد يوم. أمّا إذا كان المنتج غني بهذه المادة فننصحكِ بتطبيقه  مرّتين في الأسبوع كأقصى حد، حتى لا تسبّبي ضرراً لأظافركِ. 

6 منتجات مقوي اظافر تحمي أظافركِ من التكسّر

مقوي اظافر ESSIE Treat Love & Color- Strengthener

مقوي اظافرمقوي اظافر من إيسي لا يحتوي على مادة الفورمالدهايد يعمل على تقوية الأظافر في أسبوع واحد، بحسب ما ورد في موقع العلامة. يحتوي هذا المنتج على الكولاجين وزهرة الكاميليا، ما يغذي الظفر من العمق ويمنع تكسّره. 

مقوي اظافر MAVALA Nail Hardener

مقوي اظافرمقوي اظافر من مافالا يساعد في تغذية الأظافر ومنع تكسّرها وظهور التشقّقات. إضافة إلى ذلك، يعمل على زيادة فترة ثبات طلاء الأظافر.

مقوي اظافر SALLY HANSEN Advanced Hard As Nails Strengthening Top Coat

مقوي اظافرمقوي اظافر من سالي هانسون لا يحتوي على مادة الفورمالدهايد، يعمل على تغذية الأظافر من العمق. إضافة إلى ذلك، هذا المنتج سيخلّصكِ من مشكلة الأظافر الهشة والتي تتكسّر بسهولة.

مقوي اظافر OPI Nail Strengthener Clear

مقوي اظافرمقوي اظافر من أو بي أي يساعد في نغذية الأظافر وتقويتها، وذلك بفضل احتوائه على زيت جوز الكاكاو. كما يحمي الأظافر من التقشير بفضل غناه بالفيتامين E.

مقوي اظافر DEBORAH LIPPMANN Hard Rock - Nail Strengthening Top and Base Coat

مقوي اظافرمقوي اظافر من ديبورا ليبمان لا يحتوي على مادة الفورمالدهايد، يعمل على تغذية الأظافر من العمق ومنعها تكسرها. يمكن استخدام هذا المنتج كـTop Coat وBase Coat للحصول على طلاء لامع وثابت.

مقوي أظافر NAILS INC. Nailkale - Superfood Base Coat

مقوي اظافرمقوي اظافر من نيلز إي أن سي لا يحتوي على مادة الفورمالدهايد، بل غني بمواد مضادة للأكسدة وعلى مستخلص الكرنب، ما يغذي الظفر من العمق ويمنع تكسّره. إضافة إلى ذلك، يمنحكِ هذا المنتج أظافر لامعة وصحية.

إلى جانب استخدام مقوي اظافر، بإمكانكِ اللجوء إلى واحدة من هذه الخلطات الطبيعية لتقوية الأظافر ومنع تكسّرها.

6 وصفات طبيعية لتقوية أظافركِ ومنع تكسّرها

  • الوصفة الأولى: امزجي ملعقة من كلّ من زيت جوز الهند والعسل مع قطرتين من زيت اللافندر. طبّقي هذه الوصفة يومياً كمقوي اظافر وبعد فترة ستلاحظين الفرق.
  • الوصفة الثانية: انقعي أظافركِ بعصير البرتقال لمدّة 10 دقائق، ثمّ اغسليها بمياه فاترة. طبّقي هذه الطريقة مرّة واحدة يوميّاً إلى أن تحصلي على النتائج المرجوّة. إن الفيتامين C الموجود في البرتقال يعزّز نمو أظافركِ ويحافظ على صحّتها.
  • الوصفة الثالثة: امزجي 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون وملعقتين من خلّ التفاح مع صفار بيضة. ضعي هذا الخليط في الثلاجة، ثمّ استخدميه ككريم عناية بالأظافر يومياً.
  • الوصفة الرابعة: امزجي ملعقة من كلّ من عصير الليمون والملح، ثمّ طبّقي هذا المزيج على الأظافر لمدة 20 دقيقة. قومي بهذه الوصفة مرّتين في الأسبوع للحصول على أظافر قوّية.
  • الوصفة الخامسة: انقعي أظافرك لمدّة 15 دقيقة في زيت الزيتون، أو زيت الخروع. هذه العملية تحافظ على صحّة أظافركِ وتقوّيها بفضل احتواء هذين الزيتين على الفيتامين E.
  • الوصفة السادسة: امزجي ملعقة من البيكربونات الصودا مع ملعقتين من عصير الليمون مع كوب من المياه، ثمّ انقعي أظافركِ لمدّة 15 دقيقة. هذه المكوّنات لا تقوّي أظافركِ فحسب وتمنع تكسّرها بل تبيّضها أيضاً.