تحب المرأة العربية بطبيعتها أن تطبّق الحناء على جسمها وتحديداً على يديها، إذ إن هذه الخطوة تبرز الجانب الشرقيّ لديها، خصوصاً في شهر رمضان. موديلات نقش حناء تختلف وتتعدّد وتجمع ما بين البسيطة أم المنمّقة، وفي العادة قد تلجئين إلى شخص متخصص للقيام بهذه الخطوة كونها دقيقة بعض الشيء. لكن، في الواقع يمكنكِ رسم حناء بنفسكِ في المنزل من خلال اتّباع خطوات وحيل بسيطة ستسهّل عليكِ هذه المهمّة وتزوّدك بنتائج رائعة. قد لا تحصلين على نتائج مثالية من المرّة الأولى، لكن ابدئي بتطبيق رسمات صغيرة وحاولي أكثر من مرّة واتّبعي النصائح في الفيديو أعلاه. هيا، شاهدي الفيديو وتابعي القراءة لكلّ التفاصيل. 

كيفيّة رسم نقش حناء فخم يناسب رمضان 

  • كخطوة أولى، اختاري الموديل الذي تريدين تطبيقه وحاولي رسمه على ورقة. شاهدي الفيديو أعلاه لتري الرسمة التي اخترتها وسأعلّمكِ طريقة تطبيقها.

  • ابدئي بتطبيق الخطوط الأساسية والخارجية للرسمة. إذا قرّرت القيام بالشكل الذي أنا اخترته، ارسمي شكل 3 على يدك ثم ارسمي مرّة أخرى هذا الرقم فوقه مع ترك سنتميتر واحد بين الخط الأول والثاني.

  • ارسمي دوائر على شكل حلزون بمحاذات الخط الذي رسمته سابقاً من الجهة الخارجية.

  • بواسطة الحناء، ارسمي بين أوّل دائرتين شكل ورقة شجر وبين ثاني دائرتين نقطة. كرّري هذه الخطوة حتى نهائة الخط والدوائر. شاهدي الفيديو أعلاه لتتعلّمي طريقة سهلة لرسم أوراق الشجر.

  • عند الجانب من الأعلى، ارسمي وردة بواسطة الحناء. أوّلاً، قومي بعمل ورقتين شجر من الجوانب بالطريقة الاعتيادية، ثانياً ارسمي مثلث صغير بين الورقتين، ثالثاُ طبّقي حلزون فوق المثلث، رابعاً ارسمي 3 أوراق شجر حول الحلزون وأضيفي بعض التفاصيل عند الجوانب. شاهدي الفيديو أعلاه لتتعلّمي الطريقة الصحيحة للقيام بهذه الخطوة.

  • عند الطرف من الأسفل ارسمي غصن شجرة. للقيام بهذه الخطوة، طبّقي خط رفيع وعند جوانبه أضيفي أوراق شجر صغيرة. شاهدي الفيديو أعلاه لتتعلّمي الطريقة الصحيحة للقيام بهذه الخطوة. كرّري هذه الخطوة في أماكن مختلفة على الرسمة مثل عند الطرف الأعلى من الرسمة، على الأصابع، بين أوراق الأشجار التي رسمتها سابقاً.

  • على 3 أصابع من اليد، ارسمي 3 خطوط فوق بعضها ثم أضيفي 3 أوراق شجر على كل اصبع. شاهدي الفيديو أعلاه لتتعلّمي الطريقة الصحيحة للقيام بهذه الخطوة. فوق الخطوط ارسمي نقاط على شكل مثلث صغير.

  • أخيراً، ارسمي 3 خطوط أيضاً على اصبع الابهم وضعي فوقها 3 أوراق شجر. 

7 نصائح للحصول على نقش حنة تدوم طويلاً

1- عدم إستخدام أي نوع من الكريمات أو الزيوت قبل رسمها 

من بين النصائح المهمة عند إعتماد نقش حناء الجسم، عدم تطبيق أي نوع من الكريمات او الزيوت على البشرة قبل رسمها كون المكوّنات تشكل عازل أمام الجلد وتمنعه من إمتصاص اللون. 

2- اللجوء إلى حمام مغربي قبل رسمها 

إن رغبتِ في إعتماد نقش حناء تدوم طويلاً، إلجئي إلى حمام مغربي قبل رسمها. هذه الخطوة تساعد الجلد على أن يمتص لون الحنة بشكل أفضل، مما يجعله ثابت أكثر. لكن من المهم أن لا تستخدمي أي نوع من الزيوت أو الكريمات مع الحمام المغربي لنفس السبب المذكور في النقطة الأولى.

3- اللجوء إلى مزيج السكر والليمون

إن إضافة السكر والليمون على خليط الحنه المحضرة هو من بين الحيل الأساسية التي تمنحكِ نقش حناء ثابتة، جذابة ولامعة. يمكنكِ أيضاً تحضير مزيج من السكر وعصير الليمون الطبيعي ورشه على نقش حناء بعد الإنتهاء من رسمها، مرّة كل نصف ساعة حتى تشعري أنها جفّت تماماً. 

4- عدم إستخدام السيشوار لتجفيفها

العديد من السيدات، يلجأن إلى مجفف الشعر لتهوئة نقش الحنه به وتجفيفها بسرعة. هذه الخطوة المضرّة لرسوم الحناء، من شأنها أن تحرك النقوش وتؤدي إلى أن يبهت اللون، خاصةً الحنة السوداء. 

5- عدم غسل اليدين أو القدمين قبل 12 ساعة على الأقل بعد رسمها

من المستحسن وبعد رسم نقش حناء على اليد أو القدم، عدم تعريضهما للماء أو الصابون لمدّة لا تقلّ عن 12 ساعة. هذه الفترة تثبت اللون أكثر وتمنعه من الإنحلال أو البهتان. 

6- عدم إزالة الشعر بعد رسمها 

إن أردتِ أن تدوم الحناء طويلاً، عليكِ الإمتناع عن إزالة شعر الجسم خاصةً بالشمع والشفرة، وإلّا ستتخلصين من الطبقة السطحية في الجلد وبالتالي ستشوهين رسمة الحنة لا محال!

7- اللجوء إلى بخار القرنفل

إن اللون الداكن هو الذي يميّز نقش الحنه ويجعلها جذابة أكثر. للمحافظة على هذا اللون، يمكنكِ اللجوء إلى حيلة قليلات هنّ اللواتي يعرفنها وهي بخار القرنفل. كل ما عليكِ فعله، هو تسخين بعض حبيبات القرنفل في وعاء معدني، وتعريض اليدين أو المنطقة المرسوم عليها الحنة لبخار هذه الحبيبات.