البشرة الدهنية رمضان روتين العناية بالبشرة جمال تتطلّب البشرة الدهنية إهتمام خاص ودقيق، فهي من أكثر الأنواع التي تواجه الشوائب نتيجة الإفرازات الدهنية الزائدة، التي تؤدّي بدورها إلى ظهور حبّ الشباب، البثور، البقع الداكنة، الكلف والرؤوس السوداء. من هنا، على صاحبة البشرة الدهنية أن تتّبع روتين عناية محدّد، خاصة خلال شهر رمضان لأنها بفعل الصيام قد تفقد الكثير من المغذيات. لمساعدتكِ في ذلك، سنقدم لكِ أدناه أبرز الخطوات لتتبعينها في رمضان 2020، في حال كانت بشرتكِ دهنية. 

كيفية العناية بالبشرة الدهنية في شهر رمضان 

غسل البشرة الدهنية مرتين في اليوم فقط، في شهر رمضان 

كما تعلمين، تفرز البشرة الدهنية الكثير من الزيوت وهذا الأمر قد يتفاقم في شهر رمضان، لأنها سينقصها الرطوبة بسبب الصيام وعدم شرب الماء وبالتالي ستحاول الخلايا ترطيب نفسها عن طريق الزيوت. هذا الأمر لا يعني أن عليكِ غسل البشرة عدّة مرات في اليوم، بل اكتفي بمرتين فقط، صباحاً ومساءً. كذلك، لا تنسي أنه عليكِ اختيار غسول مناب لنوع بشرتكِ. 

أفضل غسول للوجه الدهني

ترطيب البشرة الدهنية مرتين في اليوم فقط، في شهر رمضان 

إذا كانت بشرتكِ دهنية، لا يمكنكِ معالجة جفاف البشرة خلال الصيام بتطبيق كريم المرطب عدّة مرات في اليوم! عليكِ الإلتزام بمرتين فقط لا أكثر وإلّا ستقوم البشرة بردّة فعل معاكسة، فتسدّ الماسمات. يمكنكِ أن تلجئي إلى الكريمات المرطبة بتركيبة الجل، كما باستطاعتكِ تطبيق خلطات طبيعية تساعد في محاربة الجفاف على أن تكون مكوّناتها ملائمة لنوع بشرتكِ، مثل وصفة التي سنعرّفكِ عليها في الفيديو أدناه.
 


4 ماسكات باستخدام البرتقال للبشرة الدهنية

تطبيق قناع الطين على البشرة الدهنية مرّة في الأسبوع، في شهر رمضان 

خلال ساعات الصيام في رمضان وكونكِ في الحجر المنزلي، استفيدي من الوقت وطبّقي قناع الطين على بشرتكِ. هذه الخطوة ستساعدكِ في تنظيف المسامات بدقّة من كل الأوساخ، خاصة وأن في رمضان تتناولين أطباق دسمة وغنية بالدهون مما يؤثر سلباً على الجلد. إليكِ 3 أقنعة من الطين يمكنكِ استخدامها:

البشرة الدهنية رمضان روتين العناية بالبشرة جمال 1- CHARLOTTE TILBURY Goddess Clay Mask

2- CLINIQUE City Block Purifying Charcoal Clay Mask

3- CAUDALIE Purifying Clay Mask

تقشير البشرة الدهنية مرّة في الأسبوع، في شهر رمضان

صنفرة البشرة، هي خطوة مهمة تساعد في تحريك الدم، تجديد الطبقات الجلدية وتحسين نوعية النسيج. لكن على صاحبة البشرة الدهنية، أن تقوم بهذه الخطوة مرة في الأسبوع في شهر رمضان لا أكثر وإلّا ستأتي بنتيجة سلبية مثل إنسداد المسامات. للحصول على نتيجة بفعالية مزدوجة، اختاري المقشّر الذي يحتوي على حمض الصفصاف وبوتيلاتد هيدروكسيتولوين BHA مما يحدّ من البثور وتزيل الجلد الميّت.

تغذية البشرة الدهنية بالفيتامين A، في شهر رمضان

الفيتامين A يساعد في الحدّ من إفراز الدهون في البشرة، لذا احرصي تغذية جسمكِ بجرعة منه. يمكنكِ ذلك من خلال استهلاك المكملات الغذائية، أو تناول مأكولات غنيّة بالفيتامين A خلال سفرة رمضان مثل الجزر، البطاطا الحلوة، السبانخ، البروكولي، وعصير البندورة. كذلك، باستطاعتكِ استخدام كريم أو سيروم يحتوي على هذا الفيتامين أو الريتينول، إليكِ 3 منها: 

البشرة الدهنية رمضان روتين العناية بالبشرة جمال 1- TATA HARPER Retinoic Nutrient Face Oil with Vitamin A

2- MURAD Retinol Youth Renewal Serum

3- LA ROCHE POSAY Retinol B3 Pure Retinol Serum

تدليك البشرة الدهنية بزيوت طبيعية محدّدة، في شهر رمضان 

كونكِ في فترة الصيام، ينقص في جسمكِ الكثير من الفيتامينات التي تحصلين عليها من المأكولات وبالتالي بشرتكِ ستتعرّض للبهتان، الجفاف، البثور، خاصة إذا كانت دهنية. لتفادي ذلك، الجئي إلى الزيوت الطبيعية التي تغذي بشرتكِ الدهنية. يمكنكِ استخدام: 

زيت الأركان: يحتوي على الفيتامين E الذي يساعد على إعادة التوازن للبشرة الدهنية  من ناحية إفراز الزيوت، كما لا يمنحها الرطوبة المتطلّبة. هو غنيّ بالمواد المضادّة للأكسدة التي تساعد على شفاء خلايا الجلد التّالفة والتخلّص من البثور المزعجة.

زيت إكليل الجبل: يعرف زيت إكليل الجبل بكونه مكوّن طبيعي مضاد للإلتهابات. يحتوي على مجموعة من المغذيات التي تطهّر المسام وتمنعها من تجمّع الأوساخ والزيوت. من أهمها، مركّب الإستر المؤلف من الكربون العضوي.

زيت الليمون: هو من المكوّنات الطبيعية الأكثر فعالية للبشرة الدهنية، ويدخل ضمن تركيبة الكريمات المحاربة للبثور. الأحماض التي يحتوي عليها تساعد البشرة على التخلّص من الدهون المجمّعة، ومعالجة الندوبات الناتجة عن حب الشباب. من المستحسن أن تستخديمه بكمات قليلة، كونه حاد على البشرة.

تطبيق منتجات مكياج مناسبة للبشرة الدهنية، في شهر رمضان

صحيح أن رمضان 2020 استثنائي كونكِ ملتزمة في الحجر المنزلي، لكن هذا لن يمنعكِ من أن تهتمي بجمالكِ وأن تطبّقي المكياج خلال السهرات الرمضانية مع العائلة. إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية أولاً عليكِ اختيار منتجات ميك اب مطفية خالية من الزيوت. ثانياً من المفضل أن تحتوي على حمض الساليسيليك الذي يساعد في الحدّ من إنتاج الدهون وظهور حب الشباب.

صور وفيديوهات مكياج ناعم لشهر رمضان 2020

الإبتعاد عن تناول المأكولات المضرة بالبشرة الدهنية، في شهر رمضان

خلال فترة الصيام، تكثر المأكولات تناول الغنية بالدهون ضمن سفرات رمضان. لذلك، عليكِ أن تنتبهي وأن تحدّي من استهلاك هذه الأطعمة لأنها تؤدي إلى تجمّع الدهون في البشرة وظهور البثور. كذلك، تناول منتجات الألبان في الأيام الحارة يؤدي إلى خلل في الهرمونات وارتفاع في معدل البروجيستيرون والتستوستيرون المسؤولَين عن إفراز الزيوت، الأمر الذي يؤدي إلى جعل الوجه أكثر دهنياً. 

استهلاك الفاكهة والخضار المفيدة للبشرة الدهنية، في شهر رمضان

تناول الخضار والفاكهة يساعد البشرة الدهنية على الترطيب، تنظيف المسامات، معالجة البثور وتوازن إنتاج الزيوت فيها. لذلك، احرصي على تناولها بكميات كبيرة في شهر رمضان خلال الإفطار والصيام وهكذا تمنحين بشرتكِ الفيتامنيات والمغذيات التي تحتاجها.لا تنسي أيضاً استهلاك ما لا يقل عن ليتر ونصف من المياه خلال سفرات رمضان أي ضمن ساعات الإفطار، مما يأتي بمنافع كثيرة على البشرة الدهنية أبرزها الترطيب ومحاربة البثور.

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على آب ستور 

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور