عند الوقوع في أي مشكلة جمالية تخصّ البشرة في رمضان، قد تسرعين للجوء إلى الكريمات، الأقنعة والمستحضرات الجماليّة. لكن إضافة إلى كلّ تلك الوسائل، يمكنكِ استخدام ماء الورد الذي سيسمح لكِ أيضاً بالحصول على بشرة جميلة وصافية. تابعي قراءة السطور التالية حيث سنعرّفكِ على فوائد ماء الورد للوجه وطرق تحضير وصفات طبيعية منزلية منه لتعزيز جمال البشرة في شهر رمضان.

فوائد ماء الورد للوجه، في رمضان 

- يُعزّز نعومة البشرة، ويمنحها صفاء ونقاء ويجعلها خالية من الشوائب.

- يساعد على ترطيب البشرة، وحمايتها من الجفاف وجعلها بشرة نضرة.

- يهدّئ ماء الورد من تحسّس البشرة ويقلل من احمرار الوجه.

- يعمل على تنظيف الجلد بعمق بفضل غناه بالفتامين سي، كما أنه ينقّي وينظف بعمق مسامات البشرة من الأوساخ والملوّثات. ماء الورد يناسب جميع أنواع البشرة مثل البشرة الدهنية والبشرة الحساسة.

- يحدّ ماء الورد من ظهور المشاكل الجلدية، ويعتبر علاجاً مفيداً لمشاكل حب الشباب والبثور.

- يستخدم لتهدئة تهدئة ومعالجة حروق البشرة الناتجة عن أشعة الشمس الضارة.

- يؤخّر أعراض الشيخوخة كما أنه يقلّل من ظهور التجاعيد، ويعمل على التخلّص من الهالات السوداء وذلك نتيجةً لاحتواء ماء الورد على نسبة عالية من فيتامين ج.

- يبيّض البشرة ويعيدها للونها الطبيعي، ويخلصّها من البقع الداكنة الناتجة من تعرض البشرة لأشعّة الشمس الحارة.

طريقة عمل ماء الورد للعناية بالبشرة، في رمضان 

ضعي 500 غرام من بتلات الورد الطبيعية في نصف ليتر من الماء المقطّر، ثمّ ضعي المزيج في وعاءٍ مغلق على النار القويّة وانتظري حتى يغلي. بعدها انقليه إلى نارٍ هادئة وانتظري لمدّة 10 دقائق قبل إطفاء النار. أخيراً، اتركي هذا المزيج ليبرد في حرارة الغرفة لمدّة ساعة قبل تصفيته من البتلات ووضعه في قارورة مغلقة بإحكام في البرّاد.

خلطات ماء الورد للبشرة، في رمضان 

خلطة ماء الورد لتبييض البشرة، في رمضان 

إخلطي 3 ملاعق من ماء الورد مع 2 ملعقة من عصير الطماطم وملعقة من العسل. طبّقي المزيج على وجهكِ ودعيه ينشف لمدة 10 دقائق. اغسلي وجهكِ من بعدها بالمياه الباردة. الجئي إلى هذه الخلطة مرّة في الأسبوع لملاحظة النتائج المرجوّة. 

خلطة ماء الورد لتنعيم البشرة، في رمضان

أضيفي بضعة قطرات من ماء الورد للكريم أو المرطب الذي تستخدمينه يومياً، ودلّكي يديك معاً. طبّقي الكريم على بشرتك كالعادة، وستلاحظين بشرتك أكثر نعومة وخالية من البقع الداكنة بعد كل استخدام.

خلطة ماء الورد لتفتيح لون البشرة، في رمضان

إخلطي ملعقة من زيت الفول السوداني مع ملعقة من اللبن المجفف وملعقة من ماء الورد. إمزجي جيداً حتى يصبح المزيج كريمّي الملمس. وزّعي طبقة خفيفة من الخليط على وجهك بحركات دائرية وربتّي باستخدام أطراف الأصابع. إتركي الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، وبعدها اشطفي بشرتك بالماء الفاتر. كرّري الخطوة مرتين في الأسبوع، وستحصلين على بشرة نضرة ولامعة وأفتح من اللون الأصلي.

خلطة ماء الورد لتقشير الوجه، في رمضان

قومي بتذويب ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند في وعاء. بعد ذلك، أضيفي نصف ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من ماء الورد. إمزجي المكونات جيداً ثمّ انتظري ليبرد المزيج قليلاً. أضيفي ملعقتين كبيرتين ونصف من السكّر الخشن واخلطيه جيداً مع المكوّنات الأخرى. أضيفي بعد ذلك قطرتين من زيت الورد وامزجيه جيدًا مع الخليط، ثمّ فتّتي حفنة من بتلات الورد الجافّة في الوعاء نفسه. إفركي وجهكِ بهذه الخلطة بطريقة دائرية لمدّة دقيقة، ثمّ إغسليه بمياه باردة. هذه الخلطة كفيلة بتقشير بشرتكِ ترطيبها وحتّى تفتيح لونها. طبّقيها مرّة في الأسبوع للحصول على النتيجة المرجوّة.

خلطة ماء الورد للتخلص من حبّ الشباب، في رمضان

إمزجي ملعقة صغيرة من خلّ التّفاح مع ملعقة صغيرة من ماء الورد مع ملعقة صغيرة من النشاء والقليل من الحليب. قومي بدهن المزيج على الوجه لمدة ثلاثين دقيقة وفركه قليلا قبل تشطيفه. يمكن تكرار هذه العملية من مرة إلى مرتين يومياً، مع ضرورة الإنتباه لعدم الإكثار منه لأنه قد يسبب حروقاً على البشرة الحساسة.

خلطة ماء الورد للتخلّص من الهالات السوداء، في رمضان

 إخلطي ملعقتين كبيرتين من ماء الورد مع 4 حبات من الفيتامين سي، و 5 ملاعق كبيرة من عصير البطاطا، وملعقة من زيت الزيتون للحصول على مزيج متماسك. طبّقي قطنة مبلّلة بالمزيج على عينيكِ لمدّة 30 دقيقة قبل النوم ولاحظي النتائج المرجوّة في اليوم التالي. الجئي إلى هذه الخلطة لمدّة 3 أيام وتخلّصي من مشكلة الهالات السوداء.