نصائح لترطيب البشرة الجافة في رمضانالمحافظة على بشرة رطبة خلال شهر رمضان، ليست بالمهمّة الصعبة. كل ما عليكِ فعله هو اتباع بعض الخطوات الأساسية لتزويد بشرة وجهكِ وجسمكِ بالرطوبة التي تحتاجها، خصوصاً أن جرّاء فترة الصوم لساعات طويلة، قد يفتقد الجسم للمياه والمواد الغذائية. إليكِ في ما يلي نصائح للمحافظة على بشرة رطبة في رمضان، تقيّدي بها طيلة هذا الشهر المبارك. 

نصائح لترطيب البشرة الجافة في رمضان

تجنّبي المياه الساخنة لترطيب البشرة الجافة، خلال شهر رمضان

إن المياه الساخنة تفقد الجلد رطوبته وزيوته الطبيعية. لذلك الجئي إلى المياه الدافئة للمحافظة على بشرة رطبة خصوصاً في شهر رمضان. يوصي خبراء العناية بالبشرة الاستحمام بمياه دافئة ولفترة قصيرة لا تزيد عن 5 إلى 10 دقائق فقط، وبعد ذلك تنشيف وجهكِ وجسمكِ بلطف وترطيبه.

طبّقي كريم مرطب لترطيب البشرة الجافة، خلال شهر رمضان

خلال شهر رمضان، احرصي على تزويد بشرتكِ بالرطوبة اللازمة من خلال تطبيق كريم مرطب على بشرة وجهكِ وجسمكِ على حد سواء، الأمر الذي يبعد عنكِ جفاف البشرة ويعيد النضارة إليها من جديد. 

أجدد مستحضرات كريم مرطب لإعادة النضارة إلى بشرتكِ ومحاربة التجاعيد في رمضان

طبّقي ماسك الوجه لترطيب البشرة الجافة، خلال شهر رمضان

من أجل ترطيب البشرة الجافة، خلال شهر رمضان، عليكِ أن تطبّقي ماسك الوجه سواء كان على شكل كريم أو على شكل أقنعة ورقية، هذا إلى جانب استخدام كريمات الترطيب كما ذكرنا في النقطة السابقة. قناع الوجه سيمنع جفاف البشرة وسيزوّدها بالرطوبة اللازمة.

أفضل ماسك للوجه لمحاربة جفاف البشرة في شهر رمضان

إلجئي إلى الصنفرة لترطيب البشرة الجافة، خلال شهر رمضان

قومي بتقشير بشرة وجهكِ وجسمكِ مرّة أو مرّتين في الأسبوع، خلال شهر رمضان. هذه الخطوة تساهم في التخلّص من الجلد الميّت، الذي قد يمنع البشرة من امتصاص الرطوبة اللازمة. اختاري مقشر بشرة مناسب لنوع بشرتكِ سواء كنتِ تعانين من بشرة دهنية، مختلطة وغيرهما.

انثري رذاذ الماء على وجهكِ لترطيب البشرة الجافة، خلال شهر رمضان

رذاذ الماء يُعد واحد من المستحضرات الأساسية في روتين المرأة الجمالي، خصوصاً في شهر رمضان، إذ يزوّد البشرة بكلّ الترطيب اللازم. رشّات بسيطة منه كفيلة بجعل بشرتكِ تنتعش من جديد وباستعادة ترطيبها بعد ساعات من الجفاف. كذلك، استخدامه في أيام الصيام أمر بغاية الأهمية، فبين الطقس الحار وساعات الصوم الطويلة، ستحتاجين إلى مضاعفة اهتمامكِ ببشرتكِ لمنع علامات التعب من الظهور أيضاً.

جفاف البشرة نصائح لترطيب البشرة الجافة في رمضان1- TATCHA Luminous Dewy Skin Mist
2- KIEHL'S Cactus Flower & Tibetan Ginseng Hydrating Mist

الجئي إلى الخلطات الطبيعية لترطيب البشرة الجافة، خلال شهر رمضان

إلى جانب تطبيق الكريمات والماسكات، الجئي إلى الخلطات الطبيعية التي تعمل كقناع للوجه والتي تساعد في ترطيب البشرة الجافة. استخدمي المكوّنات الغنية بالمياه التي من شأنها تزويد وجهكِ بالرطوبة اللازمة. 

  • ماسك زيت الافوكادو والموز: اخلطي ملعقة من الموز المهروس مع نصف ملعقة من زيت الأفوكادو، ثلاث قطرات من زيت الجزر، ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. طبّقي القليل على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي البشرة بالماء البارد.
  • ماسك الزبادي والكركم: امزجي ملعقة من الزبادي مع ½  ملعقة من الكركم، حبة من الليمون المبروش وملعقة من اللبن. طبّقي الماسك على وجهكِ لمدة 10 دقائق. كل هذه المكوّنات تتغلغل في أعماق بشرتكِ وترطّبها.
  • ماسك من زيت جوز الهند والبيض: امزجي بياض البيض مع ملعقة من زيت جوز الهند وحفنة من الشوفان، ثمّ طبّقي المزيج على وجهكِ. هذا الماسك يعمل على تبييض البشرة وترطيبها وذلك بفضل مكوّناته الطبيعية. بياض البيض يبيّض البشرة، في حين أن زيت جوز الهند يرطّبها من الأعماق. أمّا الشوفان فيقشّر الوجه ويزيل الجلد الميّت.

إضغطي هنا للمزيد من الخلطات لترطيب البشرة، خلال شهر رمضان

تناولي المأكولات الغنية بالمياه لترطيب البشرة الجافة، خلال شهر رمضان

احرصي خلال شهر رمضان، أن تكون سفرة رمضان أثناء الافطار والسحور، مليئة بالمأكولات الغنية بالمياه، التي تساعدكِ في ترطيب بشرتكِ. 

  • الخيار: الخيار هو من أفضل الأطعمة التي تحافظ على ترطيب البشرة لأنها تحتوي على 96.7 % من الماء. كما أنه غني بالمغذيات التي تحتاجها البشرة، وغني بمصادر السليكا وهو معدن أساسي لزيادة رطوبة ومرونة البشرة.
  • الأناناس: الأناناس هو من الفواكه الاستوائية اللذيذة التي تحتوي على إنزيم معين يسمى بالبروميلين. والبروملين يتميز بقدرات فائقة على تكسير البروتين وإزالة السموم خارج الجسم، تحسين ملمس البشرة وترطيبها بالإضافة الى تسهيل وصول العناصر الغذائية داخل خلايا البشرة.
  • الجريب فروت: تحتوي فاكهة الجريب فروت على 90% من الماء. وهي من أفضل الفواكه الحمضية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لترطيب البشرة، إزالة الشوائب، السموم والخلايا الميتة من الجلد. 
  • الخس الإفرنجي: يحتوي الخس الإفرنجي على أعلى نسبة من الماء حوالي 95.6% مقارنة بأنواع الخس الأخرى.
  • البطيخ: البطيخ هو من الأكلات المرطبة للبشرة، إذ يمدّ الجسم بسوائل كثيرة، ويعمل على ترطيب البشرة وزيادة نضارتها، وإعطائها لمعاناً وحيوية.

إضغطي هنا للمزيد من المأكولات التي ترطب البشرة، خلال شهر رمضان

تناولي الفيتامينات لترطيب البشرة الجافة، خلال شهر رمضان

للحفاظ على بشرة رطبة خلال رمضان، لا بدّ لكِ من تناول أنواع محدّدة من الفيتامينات التي تحارب جفاف الوجه والجسم في هذا الشهر الفضيل، وتحديداً خلال افطار وسحور رمضان. من بين هذه العناصر الغذائية، تناولي الفيتامينات ب، سي، د وغيرها.

اشربي المياه بوفرة لترطيب البشرة الجافة، خلال شهر رمضان

عند سحور أو افطار رمضان، احرصي على شرب كمية كافية من المياه، حتى تعوّضي نقص هذا العنصر الغذائي من جسمكِ. إن المياه ضرورية في روتينكِ الجمالي، إذ تعمل على ترطيب البشرة الجافة من العمق وإعادة الحيوية إليها من جديد، طيلة هذا الشهر المبارك.

تناولي عصائر معيّنة لترطيب البشرة الجافة، خلال شهر رمضان

إلى جانب شرب المياه، هناك مشروبات أخرى قادرة على منح جسمكِ الإنتعاش بقدر المياه ، لذلك أدخليها ضمن سفرة رمضان أثناء الافطار والسحور. إكتشفي ما هي:

  • الحليب: يحتوي الحليب على الجليكوز، البروتين وبعض الدهون الصحيّة. هذه المكوّنات تساعد على حفظ السوائل في الجسم وبالتالي ترطيبه لوقت أطول. كذلك، فإن الحليب غني بالصوديوم الذي يعمل على شكل اسفنجة تمتص الماء بقوّة. 
  • عصير البرتقال: يعتبر عصير الليمون من أكثر المشروبات المرطبة للجسم. أولاً هو يحتوي على نسبة تتخطى الـ80 من المياه. ثانياً هو غنيّ بالكثير من المعادن، أبرزها البوتاسيوم الذي يعالج نقص المياه في الجسم ويعمل على ترطيبه لوقت طويل. الجدير ذكره أن عصير الليمون الطبيعي يتضمن نسبة لا بأس بها من السكر، لذلك لا تكثري منه.
  • الشاي المثلج: شرب الشاي المثلج قد يشعركِ بإنتعاش تماماً مثل المياه. كذلك هو يحتوي مركبات الفلافونويد الذي يعزز دوران المياه في مختلف أقسام الجسم. من هنا، هو يمنع الشعور بالعطس أو جفاف الجلد.
  • الشاي الساخن: تماماً مثل الشاي المثلج، يرطّب الشاي الساخن الجسم. لكن لا بدّ من الأخذ بعين الإعتبار أن الشاي يضاف إليه عادةً السكر وهذا أمر غير صحّي. كذلك، شرب كميات كبيرة من الشاي قد يؤدي إلى احتباس المياه في الجسم، فلا تكثري منه بل اكتفي بشرب كوب في اليوم.
  • المياه الغازية: ضمن قائمة المشروبات المرطبة للجسم الممثالة للمياه، تحتل المياه الغازية المرتبة السادسة. يساعد هذا المشروب على منح الإنتعاش للجسم، لكن ليس كثيراً كونه يحتوي على غاز ثاني أوكسيد الكربون.

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على آبل ستور

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور