رمضان 2020 ترطيب البشرة زيت علاج البشرة الجافة روتين العناية بالبشرة

تتعرض البشرة للكثير من العوامل التي تسبب لها الجفاف، حيث أن هذا الأمر يزداد في رمضان خصوصاً. لذا تحتاجين لإتّباع روتين عناية خاص لعلاج جفاف البشرة والحفاظ على نضارتها وتألّقها. من هنا، سنعرّفك على 5 زيوت طبيعية ستنقذ بشرتكِ من الجفاف. أدخليها إلى روتينكِ الجمالي اليومي لمحاربة جفاف البشرة في رمضان.

ما هي أسباب جفاف البشرة في رمضان؟

عوامل عديدة تؤثّر على جفاف البشرة في رمضان. بالإضافة الى الصيام، عدم شرب المياه لساعات طويلة، والتعرّض لحرارة الشمس، هناك بعض العادات غير الصحية التي قد تتّبعينها في رمضان، ويالتالي تؤثر سلباً على البشرة وتؤدي الى جفافها. ومن هذه العادات تناول الأطعمة الدسمة والسكريات بكميات كبيرة، وكذلك السهر وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً.

علاج جفاف البشرة في رمضان بالزيوت الطبيعية 

1- زيت الفول السوداني لمحاربة جفاف البشرة في رمضان

بفضل غناه بالأوميغا 3 ، يعالج زيت الفول السوداني البشرة ويزوّدها بالمواد المغذّية التي تمنع إصابتها بالجفاف، وبالتالي يقوم بترطيبها. يحتوي هذا الزيت على الفيتامين سي، الذي يعزّز إنتاج الكولاجين، ممّا يساعد على تأخير علامات الشيخوخة والتخلّص من الخطوط الرفيعة، فيحافظ بالتالي على شباب البشرة ونضارتها، ويكافح علامات التقدّم في السن.
قومي بتطبيق كمية من زيت الفول السوداني على كامل بشرة وجهك، واتركيه لمدة 10 دقائق. بعد ذلك، اغسلي الوجه كالمعتاد بواسطة الماء والغسول الخاص ببشرتكِ. 

2- زيت اللوز لمحاربة جفاف البشرة في رمضان

ينشط زيت اللوز الدورة الدموية ويرطّب الجلد الجاف بشكل فعّال، لأنه يحتوي على مواد تعمل على تطرية الجلد وتنعيمه. كذلك يحتوي زيت اللوز على المغينيسوم والكالسيوم، الذي يقاوم علامات الشيخوخة والتجاعيد، وهو يناسب كل أنواع البشرة.
ضعي قطرات من زيت اللوز الحلو على وجهكِ بالكامل، ثمّ اتركي الزيت حتّى تمتصه البشرة. أو يمكنكِ مزج ملعقة من زيت اللوز مع ملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من زبدة الشيا. ثم قومي بتوزيع الخليط على البشرة بعد تنظيفها، مع التدليك الجيد بلطف، لمدة تتراوح من 3 الى 5 دقائق. اتركي الخليط على وجهكِ لمدة 20 دقيقة ومن ثم قومي بتنظيف البشرة بالماء البارد وجفّفيها. 

3- زيت السمسم لمحاربة جفاف البشرة في رمضان

يحتوي زيت السمسم على الفيتامينات، الزنك والمغنيسيوم التي تحارب علامات الشيخوخة بشكل فعّال، إذ يشدّ البشرة ويعزّز إنتاج الكولاجين. كما أن زيت السمسم كفيل في تبييض البشرة وترطيبها في آن واحد.
امزجي ربع ملعقة صغيرة من بودرة الكركم مع ملعقة صغيرة من زيت السمسم. طبّقي الخلطة على بشرتكِ الجافة والمتشققة، ثم اغسليها بواسطة مياه فاترة في اليوم التالي. كما يمكنكِ تطبيق بضع قطرات من زيت السمسم مباشرةً على البشرة.

4- زيت الجوجوبا لمحاربة جفاف البشرة في رمضان

يعمل زيت الجوجوبا على ترطيب البشرة الجافة وتغذيتها. يتميّز هذا الزيت عن بقية الزيوت أنه لا يتكوّن من دهون وهو مناسب جداً لأصحاب البشرة الدهنية، المختلطة والحساسة لسرعة امتصاصه بواسطة الجلد. يمكن استخدامه كمنظّف للبشرة من الأتربة والزيوت.
يمكن الإكتفاء بوضع بضع قطرات من زيت الجوجوبا على راحة اليد، ومن ثم تدليك البشرة به ليلاً قبل النوم، وتركه لليوم التالي.

5- زيت الزيتون لمحاربة جفاف البشرة في رمضان

تتعددّ فوائد زيت الزيتون على البشرة والوجه. فهو يتميّز بإحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات، بالإضافة إلى الكثير من المغذيات والاحماض. يعالج زيت الزيتون جفاف البشرة ويجعلها ناعمة كما أنه يحدّ من التجاعيد ويمنح الوجه شباباً ونضارة.
إخلطي نصف كوب من زيت الزيتون مع ربع كوب من الماء وربع كوب من الخل بشكل جيّد للحصول على عجينة ناعمة القوام. ثم قومي بوضعها على الوجه قبل النوم واتركيها لصباح اليوم التالي. بعدها، قومي بغسل الوجه بالماء الدافئ ونشّفيه جيداً. 

متى رمضان؟

كم باقي على رمضان 2020؟ سؤال تطرحينه كثيراً في الفترة الأخيرة، لمعرفة متى يبدأ هذا الشهر الكريم، حتى تكوني على استعداد من أجل الصيام. في الواقع، إن العد التنازلي لرمضان قد بدأ؛ واول يوم رمضان سيكون في 23 أبريل 2020. خلال هذا الشهر الكريم، لا تنسي أن ترسلي لأحبّاءكِ ثيمات رمضان لتتمنّي لهم شهراً مباركاً، كما عليكِ أن تكوني مستعدة جسدياً ونفسياً، لاستقبال شهر رمضان المبارك.