حلويات رمضان هي من الأطباق التي لا تخلو منها سفرة رمضان أكان على الإفطار أو على السحور، فلا بدّ من توفّرها بشكل متنوع في كل بيت. لكن للأسف، الإكثار من تناول هذه الحلويات قد يتسبب في زيادة الوزن في رمضان، إلّا أن الخبر السار هو أنه يمكن اتباع خطوات ونصائح معيّنة لتناول حلويات رمضان من دون زيادة الوزن. شاهدي الفيديو أعلاه وتابعي القراءة لكلّ التفاصيل. 

نصائح لتناول حلويات رمضان من دون زيادة الوزن

لا تتناولي الحلويات مباشرةً بعد الإفطار لتفادي زيادة الوزن في رمضان 

من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن هي الإفراط في تناول الحلويات بعد الإفطار وطيلة فترة الليل حتى السحور. هذه المأكولات تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبّعة والسكريات، التي تتكدّس في جسمكِ وتكسبكِ الكيلوغرامات. لذلك، لتفادي استهلاك كميات كبيرة من الحلويات، لا تتناوليها بعد الإفطار مباشرةً وانتظري بعض الوقت. إذا شعرت بالحاجة الملحّة لتناول للحلويات بعد الإفطار لاستعادة النشاط، فالجئي إلى قطعة واحدة من التمر. يحتوي التمر على حمض الهيدروكسيتريك الذي يرتبط بفقدان الوزن. هذا الحمض يساعد على تكسير الإنزيم المسؤول عن تخزين الدهون في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يعدّ التمر واحد من الأطعمة التي تقطع الشهيّة. أما عند السحور فيجب تجنّب أكل حلويات رمضان من خلال تناول حبة من الفاكهة أو سلطة فواكه خالية من السكر.

ابتعدي عن الحلويات المصنوعة من السمن لتفادي زيادة الوزن في رمضان 

استخدمي الزيت النباتي أو زيت الذرة بدل السمن النباتي أو الزبدة عند تحضير حلويات رمضان واستعملي منتجات الحليب قليلة الدسم. هذا النوع من الزيوت يحتوي على كمية جيدة من الدهون الأحادية غير المشبعة التي لا تسبب زيادة الوزن أو تكدّس الدهون، وعلى كمية قليلة من الدهون المشبعة التي تسبب السمنة.

قطّعي الحلويات إلى قطع صغيرة قبل تناولها لتفادي زيادة الوزن في رمضان 

استمتعي بمذاق حلويات رمضان وقطّعي الحلويات إلى قطع صغيرة قبل تناولها. وجدت الدراسات أن تقطيع الطعام قبل استهلاكه يدفع الأشخاص لتناول كميّات أقل من دون أن يدركوا ذلك. العلماء يعتقدون أن المسألة قد تتعلق بالوهم البصري بحيث ينخدع الدماغ والبطن، ليظن الشخص أن لوح الشوكولا المقطع أكبر مما هو عليه. اكتفي بتناول قطعة واحدة من حلويات رمضان، بحيث يمكنك تقسيمها على عدد الساعات وعدم تناولها كلّها فوراً. 

ابتعدي عن السكر في العصائر والحلويات لتفادي زيادة الوزن في رمضان

استبدلي السكر بالعسل للتحلية لأن العسل يعطي نفس التأثير ويحلّي مرة ونصف مرة أكثر من السكر مما يخفف الكمية المضافة منه. سيساعدكِ العسل في خسارة الوزن، عند استخدامه كبديل للسكر في نظامكِ الغذائي، فهو غني جداً بالمواد المضادّة للأكسدة، مما يساهم بتعزيز جهاز المناعة ويزوّدك بالطاقة بالتالي حرق الدهون بطريقة أسرع.

7 مكوّنات طبيعية بديلة عن السكر

امضغي قطع الحلوى ببطء لتفادي زيادة الوزن في رمضان

قد تستغربين، لكن الحرص على مضغ الطعام ببطء يساعد في خسارة الوزن. كمية السعرات الحرارية التي ستقل مع كل وجبة، عند مضغها جيداً ولوقت طريل، تتراوح ما بين 100-120 سعرة حرارية، لذا قد توفّرين ما يقارب 500 سعرة حرارية مع نهاية الإفطار أو السحور. بالإضافة إلى ذلك، تناول الطعام ببطء، يساعد في جعل الدماغ والجسم يشعر بالشبع ويبعث رسائل للمعدة بالاكتفاء للحدّ من أضرار الإفراط بتناولها.

اشربي كوباً من المياه قبل تناول الحلوى لتفادي زيادة الوزن في رمضان

قبل البدء بتناول حلويات رمضان، احتسي كوباً من الماء للشعور بالشبع وبالتالي عدم طلب أو تناول كميات كبيرة من الحلويات. يمكنك شرب الماء كلما شعرت بالحاجة لتناول نوع من الحلويات، وهذه الطريقة تساعد أيضاً في كبح الشهية. يمكنك إضافة القليل من الليمون إلى كوب من المياه الساخنة، ليساعدك في حرق الدهون بشكل أسرع كما يعمل على تعزيز عمليّة الهضم. 

احتفظي بالحلويات الصحيّة في الثلاجة لتفادي زيادة الوزن في رمضان 

للتغلب على الرغبة الملحة لتناول حلويات رمضان، احتفظي في ثلاجتك ببعض التحليات التي هي عبارة عن بدائل صحية ستساعدك على التمتع بالطعم الحلو من دون الإساءة إلى صحتك، مثل زبدة الفول السوداني، فطيرة التفاح ورقائق الحبوب.

لا تسرفي في شراء أنواع عديدة من حلويات رمضان لتفادي زيادة الوزن في رمضان

لا تسرفي في شراء أنواع عديدة من حلويات رمضان، إكتفي بنوع واحد من الحلويات يمكنك الإستمتاع به ويشعرك بالإمتلاء في الوقت نفسه مثل البسكويت بالشوفان، المهلبية، العثملية بالتمر، كيكة الشوكولاتة الدايت وغيرها من الخيارات الصحية.