حلويات رمضان هي من الأطباق التي لا تخلو منها سفرة رمضان أكان على الإفطار أو على السحور، فلا بدّ من توفّرها بشكل متنوع في كل بيت. لكن للأسف، الإكثار من تناول هذه الحلويات قد يتسبب في زيادة الوزن في رمضان، إلّا أن الخبر السار هو أنه يمكن اتباع خطوات ونصائح معيّنة لتناول حلويات رمضان من دون زيادة الوزن. من هنا سنعرّفكِ على خطوات من أجل تناول الحلويات في رمضان من دون اكتساب الوزن، ومنها ستقدّها لكِ أخصائية التغذية العلاجية ماسة بيطار، المقيمة في جدة السعودية والمعروفة على انستقرام باسم massa.nutriclub@. تابعي القراءة لكلّ التفاصيل. 

10 خطوات من أجل تناول الحلويات في رمضان من دون اكتساب الوزن

1- اتّبعي خطوات صحيّة عند تناول الإفطار وحلويات رمضان لتفادي زيادة الوزن

وجبة الإفطار هي المفتاح لرمضان صحي. هناك عدة عوامل تلعب دوراً هاماً لتشكيل إفطار صحي وأهمّهما تكوين الوجبة أولاً والتسلسل الزمني وتقسيم الطعام ثانياً. من هنا، تنصحكِ أخصائية التغذية العلاجية ماسة بيطار تناول الطعام بطريقة تساعد الجسم على التأقلم بطريقة صحيّة. لذا، اتّبعي هذه الخطوات:

  • كخطوة أولى تناولي 3 حبات من التمر وكوب من المياه أو الزبادي 
  • انتظري لمدة 15دقيقة
  •  تناولي الحساء
  • تناولي السلطة بعد الانتهاء من الحساء
  • إذا شعرت بالقليل من الشبع بعد تناول السلطة، توقّفي عن تناول الطعام وانتظري لمدّة ساعة
  • بعد مرور ساعة تناولي الوجبة الأساسية والتي يجب أن تتضمن مصدر من النشويات، البروتين والألياف
  • من بعدها، تناولي مباشرةً الفاكهة أو الحلويات. يمكنكِ الانتظار قليلاً وتناولها كوجبة خفيفة 

2- ابتعدي عن حلويات رمضان المصنوعة من السمن لتفادي زيادة الوزن 

استخدمي الزيت النباتي أو زيت الذرة بدل السمن النباتي أو الزبدة عند تحضير حلويات رمضان واستعملي منتجات الحليب قليلة الدسم. هذا النوع من الزيوت يحتوي على كمية جيدة من الدهون الأحادية غير المشبعة التي لا تسبب زيادة الوزن أو تكدّس الدهون، وعلى كمية قليلة من الدهون المشبعة التي تسبب السمنة.

3- الجئي إلى بدائل صحيّة من حلويات رمضان لتفادي زيادة الوزن

هناك الكثير من الحلويات في رمضان لكن أغلب الحلويات العربية مشبّعة بالدهون، لذا تنصحكِ أخصائية التغذية العلاجية ماسة بيطار اللجوء إلى بدائل صحيّة للحصول على السكر والطاقة، مثل:

الفاكهة: طبعاً هذا اقتراح بديهي، إلا أنّ الفاكهة بالفعل من أفضل الحلويات التي يمكن الحصول عليها، ليس فقط لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن، أو لأنها تساعد على حركة الأمعاء، بل أيضاً لأنها كافية لإشباع رغبة الجسم بالحصول على السكر. 

التمر: للتمر فوائد صحيّة لا تعدّ ولا تحصى على الجسم، كما أنه يحتوي على نسبة من السكر المفيد وبالتالي يمكن أن يكون بديل عن الحلويات. 

المثلجات المنخفضة العسرات الحرارية: هناك الكثير من المثلجات المنخفضة السعرات الحرارية والمحضّرة من مكوّنات طبيعية أو حتى فاكهة. 

4- قطّعي حلويات رمضان إلى قطع صغيرة قبل تناولها لتفادي زيادة الوزن

استمتعي بمذاق حلويات رمضان وقطّعي الحلويات إلى قطع صغيرة قبل تناولها. وجدت الدراسات أن تقطيع الطعام قبل استهلاكه يدفع الأشخاص لتناول كميّات أقل من دون أن يدركوا ذلك. العلماء يعتقدون أن المسألة قد تتعلق بالوهم البصري بحيث ينخدع الدماغ والبطن، ليظن الشخص أن لوح الشوكولا المقطع أكبر مما هو عليه. اكتفي بتناول قطعة واحدة من حلويات رمضان، بحيث يمكنك تقسيمها على عدد الساعات وعدم تناولها كلّها فوراً. 

5- امضغي قطع الحلوى ببطء لتفادي زيادة الوزن

قد تستغربين، لكن الحرص على مضغ الطعام ببطء يساعد في خسارة الوزن. كمية السعرات الحرارية التي ستقل مع كل وجبة، عند مضغها جيداً ولوقت طريل، تتراوح ما بين 100-120 سعرة حرارية، لذا قد توفّرين ما يقارب 500 سعرة حرارية مع نهاية الإفطار أو السحور. بالإضافة إلى ذلك، تناول الطعام ببطء، يساعد في جعل الدماغ والجسم يشعر بالشبع ويبعث رسائل للمعدة بالاكتفاء للحدّ من أضرار الإفراط بتناولها.

6- حضّري حلويات رمضان منزلياً بسعرات حرارية أقل لتفادي زيادة الوزن

إذا أردت ان تتناول الحلويات الرمضانية، تنصحكِ أخصائية التغذية العلاجية ماسة بيطار بتحضير وصفات في المنزل بسعرات حرارية أقل. مثلاً عوضاً عن الكنافة بالكريمة والقطر من الممكن تحضير الكنافة بالجبنة قليلة الدسم ومن دون قطر. كما يمكن استبدال السكر بالعسل في الكثير من الوصفات. بالإضافة إلى ذلك، من خلال تحضير الحلويات في المنزل يمكن الاستغناء أو التقليل من بعض المكوّنات التي تكون عالية الدسم. 

7- اشربي كوباً من المياه قبل تناول حلويات رمضان لتفادي زيادة الوزن 

قبل البدء بتناول حلويات رمضان، احتسي كوباً من الماء للشعور بالشبع وبالتالي عدم طلب أو تناول كميات كبيرة من الحلويات. يمكنك شرب الماء كلما شعرت بالحاجة لتناول نوع من الحلويات، وهذه الطريقة تساعد أيضاً في كبح الشهية. يمكنك إضافة القليل من الليمون إلى كوب من المياه الساخنة، ليساعدك في حرق الدهون بشكل أسرع كما يعمل على تعزيز عمليّة الهضم. 

8- احتفظي بالحلويات الصحيّة في الثلاجة لتفادي زيادة الوزن في رمضان 

للتغلب على الرغبة الملحة لتناول حلويات رمضان، احتفظي في ثلاجتك ببعض التحليات التي هي عبارة عن بدائل صحية ستساعدك على التمتع بالطعم الحلو من دون الإساءة إلى صحتك، مثل زبدة الفول السوداني، فطيرة التفاح ورقائق الحبوب.

9- تناولي حلويات رمضان بكمية معتدلة لتفادي زيادة الوزن

تنصحكِ أخصائية التغذية العلاجية ماسة بيطار بتناول النوع الذي تريدينه من الحلويات لكن بمكيّة معتدلة توازي 200 سعرة حرارية. 

200 سعرة من الحلويات تعادل:

  • حبة قطايف بالجبنة لايت مشوية
  • 6 حبات من التمر المحشي
  • حبة ونصف بسبوسة صغيرة
  • 3 حبات لقيمات
  • حبة شباكية (75غ)
  • 25غ من الكنافة

10- لا تسرفي في شراء أنواع عديدة من حلويات رمضان لتفادي زيادة الوزن

لا تسرفي في شراء أنواع عديدة من حلويات رمضان، إكتفي بنوع واحد من الحلويات يمكنك الإستمتاع به ويشعرك بالإمتلاء في الوقت نفسه مثل البسكويت بالشوفان، المهلبية، العثملية بالتمر، كيكة الشوكولاتة الدايت وغيرها من الخيارات الصحية.