ما هي أسباب زيادة الوزن في شهر رمضان؟

ما هي أسباب زيادة الوزن في شهر رمضانشهر رمضان بات على الأبواب، وبدأتِ حتماَ بالتحضيرات اللازمة لاستقباله؛ سواء على الصعيد الشخصي أم على صعيد المنزل والعائلة. من بين تجهيزات رمضان، هو إعداد أشهى الأطباق والحلويات لتناولها عند الإفطار والسحور. من هنا، خلال هذا الشهر المبارك، قد تكتسبين الوزن من دون أن تعي ذلك، والأسباب تتعدّد وتختلف. إن كنتِ تريدين المحافظة على رشاقتكِ في شهر رمضان، عليكِ أوّلاً أن تعي أسباب زيادة الوزن حتى تتجنّبيها. اكتشفي ما هي في ما يلي: 

أسباب زيادة الوزن في شهر رمضان

تناول كميات كبيرة من الأطعمة يؤدي إلى زيادة الوزن في شهر رمضان

من الأخطاء التي قد تقعين فيها وتكسبكِ الوزن، هو عدم السيطرة على كمية الطعام التي تتناولينها خصوصاً بعد صيام 12 ساعة. لذلك، احرصي على تقسيم الطعام على شكل وجبات صغيرة للمحافظة على نشاط عملية الأيض، شرط أن تحتوي وجباتكِ على جميع المكونات الأساسية للطعام من بروتين و كربوهيدرات وغيرها التي تضمن حصول جسمكِ على التغذية المتوازنة والسيطرة على الجوع.

الإفراط في تناول الأطعمة المشبّعة بالدهون يؤدي إلى زيادة الوزن في شهر رمضان

عادة تكون سفرة رمضان مليئة بالمأكولات الدسمة والمشبّعة بالدهون، الأمر الذي يسبّب زيادة في الوزن من دون أن تعي ذلك، خصوصاً إذا أفرطتِ في تناولها من دون أن تحدّدي الكمية المناسبة.

الإكثار من تناول الأطعمة المالحة يؤدي إلى زيادة الوزن في شهر رمضان

إن الإفراط في تناول الأطعمة المالحة في رمضان، سيسبّب احتباس المياه في الجسم والتقليل من حرق الدهون.

الإفراط في تناول الحلويات يؤدي إلى زيادة الوزن في شهر رمضان

من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن هي الإفراط في تناول الحلويات بعد الإفطار. هذه المأكولات تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبّعة والسكريات، التي تتكدّس في جسمكِ وتكسبكِ الكيلوغرامات. لذلك، احرصي على تناول الحلويات قليلة السعرات الحرارية، كما بإمكانكِ اختيار تلك الأطعمة الغنية بالزيت بدلاً من السمن.

طرق لتناول الحلوى في رمضان من دون زيادة الوزن

تناول المشروبات الغنية بالسكر يؤدي إلى زيادة الوزن في شهر رمضان

المشروبات الغنية بالسكر تمنحكِ سعرات حرارية عالية، ما يؤدي إلى زيادة في الوزن، كما أنها تسبب عسراً في الهضم. من هنا، بإمكانكِ استخدام العسل بديلاً عن السكر الأبيض لتحلية عصائر رمضان. 


عدم تهيئة المعدة بعد فترة طويلة من الصيام يؤدي إلى زيادة الوزن في شهر رمضان

عدم تهيئة المعدة بعد فترة طويلة من الصيا، واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى اكتساب الوزن من دون أن تعي ذلك، إذ إن البدء مباشرة بتناول الأطعمة الدسمة سيسبّب لكِ مشاكل في عملية الهضم خصوصاً بعد يوم كامل من الصيام. لذلك، من المفضّل تناول الشوربة في البداية، إذ يعتبر طبقاً خفيفاً على المعدة، حيث يهيّئها لاستقبال وجبة الطعام الرئيسية. كما أنّ الشوربة تعوّض نقص السوائل في الجسم، وتمدّها بالمعادن والفيتامينات اللازمة لصحة أفضل.

عدم شرب كمية كافية من المياه يؤدي إلى زيادة الوزن في شهر رمضان

عدم شرب كميات كافية من المياه بين الإفطار والسحور، سيجعلكِ تكتسبين الوزن. كيف؟ في الواقع، إن شرب المياه عادة وخصوصاً في رمضان يساعد في السيطرة على الرغبة الشديدة في تناول السكريات، إذ تبقي المعدة ممتلئة.

عدم ممارسة الرياضة يؤدي إلى زيادة الوزن في شهر رمضان

إن عدم ممارسة الرياضة في رمضان، سواء كنتِ تتناولين الأطعمة الصحية أو الدسمة، سيجعلكِ تكتسبين الوزن، إذ إن هذه الخطوة لا تساعد في حرق الدهون فحسب، بل تنشّط عملية الأيض وتمنحكِ الطاقة أيضاً. من المفضّل أن تمارسي الرياضة قبل الإفطار بحسب ما أشار إليه الأطباء.

كل ما عليكِ معرفته عن أهمية ممارسة الرياضة في رمضان

النوم مباشرة بعد تناول الطعام يؤدي إلى زيادة الوزن في شهر رمضان

إن النوم مباشرة بعد تناول الطعام في رمضان، يؤدي إلى زيادة الوزن، إذ إن المأكولات لم تهضم بعد بشكل نهائي. كما أن هذه الهفوة التي ترتكبينها تسبّب لكِ الكثير من المشاكل في المعدة.

عدم مضغ الطعام ببطء يؤدي إلى زيادة الوزن في شهر رمضان

إن تناول الطعام بطريقة سريعة يتسبّب بزيادة في الكيلوغرامات واكتساب الوزن، كما أنّ هذه الخطوة تؤدّي إلى تكدّس الدهون عند منطقة البطن والخصر. لذلك حاولي مضغ الطعام ببطء. 

شاهدي الفيديو أدناه، لتكتشفي الحيل التي تمنعكِ من زيادة الوزن في رمضان

متى رمضان؟

كم باقي على رمضان 2020؟ سؤال تطرحينه كثيراً في الفترة الأخيرة، لمعرفة متى يبدأ هذا الشهر الكريم، حتى تكوني على استعداد من أجل الصيام. في الواقع، إن العد التنازلي لرمضان قد بدأ؛ واول يوم رمضان سيكون في 23 أبريل 2020. خلال هذا الشهر الكريم، لا تنسي أن ترسلي لأحبّاءكِ ثيمات رمضان لتتمنّي لهم شهراً مباركاً، كما عليكِ أن تكوني مستعدة جسدياً ونفسياً، لاستقبال شهر رمضان المبارك.

فيديو قد تحبين مشاهدته

MyRelated قد يعجبك أيضاً