اكلات رمضان رشاقة كربوهيدرات كافيين

في شهر رمضان، يكثر تناول المشروبات والمأكولات الرمضانية من دون الانتباه إلى الاضرار التي قد تصيبنا في هذا الشهر وتمنع الجسم من الحصول على فوائد الصوم في رمضان. فهل سألتِ نفسكِ عن اكلات رمضان التي عليكِ تجنّبها للحفاظ على صحة جسمكِ؟ في هذا المقال، نستعرض لكِ أبرز اطعمة واكلات رمضان التي عليكِ تجنّبها ويفضّل الابتعاد عنها في شهر رمضان المبارك، لأنها تعمل على زيادة الشعور بالخمول، تضرّ بصحة الجهاز الهضمي، وتعيق عملية تنقية الجسم من السموم لإحتوائها على الكثير من المكونات غير الصحية. 

اكلات عليكِ تجنّبها في رمضان 

الكربوهيدرات المكررة في رمضان 

تشمل اكلات رمضان المصنوعة من: 

  • الدقيق الابيض 
  • الخبز الابيض 
  • الارز الابيض 

هذه الاكلات تدفعكِ إلى الافراط في تناول الطعام حيث يتم إزالة المواد الغذائية والألياف منها، وتحتوي على نسبة سكريات تسبب في تقلبات كثيرة في نسبة السكر بالدم، وزيادة مستويات الدهون الثلاثية في الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر. 

البدائل المفيدة عن الكربوهيدرات المكررة في رمضان

تناولي اكلات رمضان التي تحتوي على الالياف، الفيتامينات والمعادن مثل الفواكه، الخضروات، البقوليات، الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير.

مشروبات الكافيين في رمضان

إستهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين خصوصاً عند وجبة السحور يسبّب فقدان المعادن والأملاح، وبالتالي الشعور بالعطش وخسارة الجسم للكثير من المياه. 

البدائل المفيدة عن مشروبات الكافيين في رمضان

ينصح الإكثار من شرب الماء خلال الإفطار لتعويض الخسارة من القهوة، أو شرب فنجان واحد من القهوة والشاي بعد ساعتين من تناول وجبة إفطار صحية. كذلك باستطاعتك تناول بذور الشيا كبديل للقهوة، فهي تعتبر مصدر غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تجعلكِ في حالة نشاط دائم، تقلل الشعور بالتعب، وتقوم بترطيب الجسم.

الحلويات الدسمة في رمضان

يتميز شهر رمضان بأطيب أصناف الحلويات الرمضانية المتنوعة التي لا يستطيع أحد مقاومتها بسبب مذاقها الرائع. وعلى الرغم من طعم هذه الحلويات الشهي إلّا أن أكل كمية كبيرة تؤدي إلى زيادة حجم المعدة وبالتالي زيادة الوزن، أو تأخير عملية الهضم، أو حدوث اضطرابات في معدلات السكر.

البدائل المفيدة عن الحلويات في رمضان

لمنع الرغبة في تناول السكر في رمضان، يمكننا الإستعاضة عن الحلويات باللجوء إلى تناول الفواكه المليئة بالسكر الطبيعي فهي تمنحنا شعوراً أفضل، كما توفر كمية الماء في الجسم ولا تسبب زيادة الوزن.

المخللات في رمضان

مخاطر اكلات رمضان الشهية التي تتواجد بشكل دائم على طاولة الإفطار الرمضانية، مثل الزيتون والجزر واللفت عديدة لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم مما يجعلها خطرة على مرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى الكلى، كما أن تناولها في رمضان يزيد من الإحساس بالعطش والمعاناة من الصداع والشعور بالإرهاق. 

الاكلات المالحة في رمضان

الأطعمة المالحة معروفة بأنها تقوم بحبس الماء في الجسم، لذلك يجب الابتعاد عنها، كما أنها من الأطعمة التي تشعرنا بالعطش بشكل كبير، لذا يجب تجنبها وقت السحور حتى لا نشعر بالعطش أثناء الصيام.

الاكلات الحارّة في رمضان

التوابل الحارة يجب تجنبها طوال شهر رمضان لأنها تجعلنا عرضة لحموضة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي.

الاكلات المقلية في رمضان

المأكولات المقليّة هي عدوّة رشاقتكِ أوّلاً وجمالكِ ثانيّاً، فعلى الرغم من طعمها اللذيذ تأثيرها السلبيّ عليكِ كبير جداً. املئي سفرتكِ في رمضان بمأكولاتٍ مشويّة كي لا تكسبي أنتِ وأفراد عائلتكِ الوزن. يمكنكِ استبدال المأكولات المقلية بأخرى مشوية، تكون صحية أكثر.

الاكلات الجاهزة في رمضان

الاكلات السريعة قد تكون خياركِ الأسرع والألذ، لكن في شهر رمضان عليكِ تجنّب تناول هذه الاكلات لأنها ستسبب لكِ زيادة الوزن، كما أن لها أضرار على الصحة. استبدلي الوجبات السريعة بأخرى صحية ومفيدة للجسم.