من تجهيزات رمضان هو تحضير أشهى المأكولات وتحديداً وقت الإفطار. صحيح أنّه من الضروري جداً أن تقومي بكل التحضيرات، وخصوصاً إعداد قائمة مقاضي رمضان أي تدوين لائحة المكوّنات التي يجب شراؤها حتى لا تنسي أي شيء. بعد يوم طويل من الصوم، قد تتناولين كميات كبيرة من كلّ شيء من دون أن تعي ذلك، الأمر الذي يسبّب زيادة في الوزن، خصوصاً إن أفرطتِ في تناول المأكولات المشبّعة بالدهون. لذلك، إن كنتِ تريدين المحافظة على صحّتكِ ورشاقتكِ في شهر رمضان، عليكِ أن تدركي كم سعرة حرارية في الأطعمة التي تتناولينها. هذه الطريقة ستساعدكِ في الإنتباه على تناول الكمية الصحيحة من دون الإفراط في ذلك. من هنا حتى نسهّل عليكِ المهمّة، جمعنا لكِ السعرات الحرارية في أبرز أنواع الشوربة، السلطة، الطبق الرئيسي، الحلوى والعصير، لتكوني على اطلاع كامل بهذا الموضوع.

ملاحظة: طبعاً قد تزيد نسبة السعرات الحرارية وفقاً لطريقة الطبخ وكميّات المكوّنات التي ستضعينها. 

ما هو عدد السعرات الحرارية في أبرز اكلات رمضان؟

1- السعرات الحرارية في كوب من الشوربة، بحسب نوعها

من المهمّ جداً أن تتناولي الشوربة قبل البدء بوجبة افطار رمضان حتّى تحضّري معدتكِ للطعام، خصوصاً أنّكِ طيلة اليوم صائمة. طبعاً، تختلف السعرات الحرارية في الشوربة بحسب نوعها، مثلاً كوب من شوربة الفطر بحتوي على 175 وحدة حرارية، أمّا كوب من شوربة الخضار فيحتوي على 115 سعرة حرارية. أيضاً، كما ذكرنا أعلاه، قد تزيد نسبة السعرات الحرارية في الشوربة، في حال استخدمتِ مثلاً أكثر من ملعقتين من زيت الزيتون. 

حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن

2- السعرات الحرارية في كوب من السلطة، بحسب نوعها

طبعاً تعتبر السلطات من أهمّ الوجبات في افطار رمضان، فهي تزوّدكِ بالبروتين والفيتامينات التي تحتاجينها، أيضاً تساعد في ترطيب جسمكِ. كذلك، إن السعرات الحرارية الموجودة في السلطة، تختلف بحسب نوعها. على سبيل المثال، كوب من سلطة سيزر تحتوي على 170 وحدة حرارية، لكن إن أضفتِ الدجاج إليه أو وضعتِ كمية أكبر من جبنة البجبنة البارميزان، فكوني واثقة أن السعرات الحرارية ستزيد عن 170. كذلك إن كوب من سلطة الفتوش يحتوي على 108 سعرة حرارية، وذلك في حال حضّرتها من دون إضافة الكثير من ملاعق زيت الزيتون. 

حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن

3- السعرات الحرارية في قطعة واحدة من المُقبلات، بحسب نوعها

المقبلات هي من أكثر الأطعمة التي قد تتناولينها خلال افطار رمضان، قبل أخذ الطبق الرئيسي. طبعاً عليكِ معرفتة عدد السعرات الحرارية في أنواع المقبلات حتى لا تتناولي الكثير منها، خصوصاً إذا كانت ذات وحدات حرارية مرتفعة. قطعة بيتزا صغيرة تحتوي على 125 سعرة حرارية، أمّا الكبة المقلية فهي غنية بـ110 وحدة حرارية. 

حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن

4- السعرات الحرارية في كوب من الطبق الرئيسي، بحسب نوعه

الأطباق الرئيسية قد تكون من أكثر الأكلات إنتظاراً في السفرة الرمضانية، خصوصاً إن كانت الوجبة مفضّلة لديكِ. عادةً يجب أن يكون الطبق الرئيسي مكوّن من البروتين، الألياف والعناصر الغذائية التي تحتاجينها. في ما يتعلّق بالسعرات الحرارية، فهي تختلف بحسب الطبق الرئيسي. كوب من المنسف الاردني يحتوي على 300 سعرة حرارية، في حين كوب من طبق الكبسة السعودية يحتوي على 291 وحدة حرارية.

حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن

5- السعرات الحرارية في 25 غرام من المكسّرات النيئة، بحسب نوعها

المكسّرات النيئة مفيدة للغاية وخصوصاً في شهر رمضان، فهي تحتوي على نسبة سعرات حراريّة معتدلة لا تؤثّر سلباً على نظامكِ الغذائي الصحّي. لكن هذا لا يعني أنّه عليكِ الإفراط في تناولها، فكلّ ما زاد عن حدّه نقص. إن 25 غرام من اللوز مثلاً، يحتوي على 144 سعرة حرارية، ما يعني أنّه إن زدتِ الكمية، فالوحدة الحرارية سترتفع. لذلك، إحرصي على أخذ الكمية المطلوبة من المكسّرات النيئة حتى تحافظي على رشاقة جسمكِ.

حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن

6- السعرات الحرارية في قطعة واحدة من الحلوى، بحسب نوعها

الحلويات هي من أكثر الأطعمة التي يجب أن تنتبهي إلى السعرات الحرارية الموجودة فيها، خصوصاً أن معظم الحلوى تحتوي على القطر، السمن، الحليب وغيرها من المكوّنات. عادةً، تحتوي القطعة الواحدة من بقلاوة على 150 وحدة حرارية، أمّا قطعة واحدة من معمول بالجوز فغنية بـ260 سعرة حرارية. 

حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن

7- السعرات الحرارية في كوب من العصير، بحسب نوعه

في شهر رمضان وخلال الإفطار، لا غنى لكِ عن العصائر المنعشة التي تسهّل عملية الهضم لديكِ وتنشّط الدورة الدموية في جسمكِ. على الرغم من فوائدها على الجسم، إلّا أن تناول كميات كبيرة منها سيزيد من وزنكِ خصوصاً إن استخدمتِ ألكثير من السكر. إعلمي أن كوب من عصير التمر الهندي يحتوي على 143 سعرة حرارية، في حين أن كوب من عصير البرتقال فغنيّ بـ111 سعرة حرارية.

حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن

8- السعرات الحرارية في قطعة واحدة صغيرة من الفاكهة، بحسب نوعها

من المعروف أن الفاكهة مفيدة جداً وخصوصاً في رمضان، فهي تزوّد الجسم بالرطوبة التي يحتاجها. لكن إن تناولتها بكثرة قد ينعكس ذلك سلباً على رشاقتكِ، فصحيح أن الفاكهة عادةً لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، لكن إن أفرطتِ في ذلك ستكتسبين الوزن. تحتوي حبة التمر الصغيرة على 20 سعرة حرارية، أمّا الموز فغنيّ بـ90 وحدة حرارية.

حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن