ما هي إلّا أيام قليلة حتى ينتهي شهر رمضان المبارك وتحلّ علينا اول ايام عيد الفطر 2020. إنها مناسبة تحمل الكثير من الفرح والبهجة، خصوصاً في ظل أزمة فيروس كورونا التي يعيشها العالم. حتى ولو كانت الأمور مختلفة هذا العام بسبب الوباء والحجر المنزلي، لا تدعي الظروف تمنعكِ عن ممارسة العادات التي تقومين بها كلّ عام. من هنا، يحتفل كلّ بلد بعيد الفطر بطريقة مختلفة وبعادات وتقاليد مميزة. لذا، جمعنا لك أبرز عادات وتقاليد عيد الفطر من حول العالم. شاهدي الفيديو أعلاه وتابعي القراءة لكلّ التفاصيل.

عادات وتقاليد عيد الفطر من حول العالم 

عيد الفطر في السعودية 

"عساكم من عواده" هي الجملة التي يهنئ بها السعوديون بعضهم. بعد الانتهاء من صلاة العيد يهنئ المصلون بعضهم ثم يستقبلون في بيوتهم الضيوف والأقارب. تقوم بعض العائلات بشراء كميات من الأرز أو المواد الغذائية وتركها على أبواب الأشخاص المحتاجين. كما يجتمع السكان في الساحات والاحتفالات تعمّ الشوارع. 

عيد الفطر في الإمارات 

يهتمالإماراتيون  بالتقاليد الشعبية، وتحرص الأسر على الخروج بعد صلاة العيد لزيارة الأقارب والتهنئة. كما تزيّن النساء أيديهنّ برسومات الحناء. 

عيد الفطر في مصر 

يتم التحضير للعيد في مصر قبل أسبوعين على الأقل، حيث يباشرون بتجهيز الملابس الجديدة ويتم تزيين الشوارع بالبالونات. تُعدّ الأطعمة اللذيذة والمميزة التي سيتم تقديمها خلال أيام العيد، ومن أبرزها كعك العيد الذي يطلق عليه شعبياً اسم الكحك.

عيد الفطر في اليمن 

يقوم أهل القرى في اليمن بالتجمع وإحراق الحطب خلال ليلة العيد إعلاناً عن قدومه. أما أهل المدن فيذهبون لزيارة أقاربهم ويتم تقديم طبق "السلتة" الشعبي للضيوف.

عيد الفطر في أفغانستان 

يحظى البيض بشعبيَّة كبيرة في أفغانستان، حيث تشتري كل عائلة حوالي 200 بيضة وتقوم بغليها على النار ثمَّ طلائها أو الرسم عليها بسبعة ألوان الأحمر، الأرجواني، الأخضر، الأصفر، الوردي، الأسود والأبيض. من بعدها يتجمّع السكان في الساحات ويتنافسون بلعبة كسر البيض. 

عيد الفطر في أندونيسيا 

تُعدّ بطاقات المعايدة في أندونيسيا من أبرز التقاليد المتبعة في التهنئة في عيد الفطر، حيث لا يأخذ موظفو البريد إجازتهم في العيد لكي يوزعوا الرسائل. 

عيد الفطر في ماليزيا 

يحتفل الماليزيون بقدوم العيد من خلال تزيين منازلهم بمصابيح الزيت، وإعداد الأطباق الشعبية اللذيذة المشهورة لديهم. من أبرز العادات في هذا العيد هي ترك الأبواب مفتوحة، حيث لا يغلق  السكان أبوابهم ويستقبلون الضيوف على اختلافهم لتناول الطعام.

عيد الفطر في المغرب 

في صباح العيد يخرج السكان إلى أداء صلاة العيد ويتبادلون التحية بحرارة مرددين "عواشركم مباركة". يسمح لموظفي الدولة بالانصراف عن العمل بمجرد سماعهم تكبيرات العيد، ويحرص الشعب المغربي قبل الذهاب إلى صلاة العيد على ارتداء أزيائهم التقليدية. 

عيد الفطر في جزر القمر 

في جزر القمر يرتبط العيد بممارسة لعبة المصارعة الحرة، فمع بداية أيام العيد تقام المنافسات  للتنافس على كأس بطل المصارعة. 

عيد الفطر في موزمبيق

من عادات العيد الشائعة في موزمبيق، هي أنه بعد أداء صلاة العيد يتسابق المسلمون على التصافح مع بعضهم بعضًا، حيث يعتبرون أن أول من يبدأ بمصافحة الآخر يحصل على خير العيد.

عيد الفطر في البوسنة 

تحمل احتفالات العيد في البوسنة والهرسك معانٍ أكبر من مجرد كونها مظاهر للتعبير عن الفرحة بقدومه، حيث يعتبرها الناس هناك وسيلة للتمسك والمحافظة على هويتهم الإسلامية وترسيخها لدى الأجيال القادمة. تقضي الأسر البوسنية الأيام الـ3 المخصصة لإجازة عيد الفطر بتبادل الزيارات بين العائلات والأصدقاء، ويهنئ الناس بعضهم بعبارة “بيرم شريف مبارك أولسون” المتوارثة من فترة الحكم العثماني.