من أجل تحضير سفرة رمضانية بامتياز، يجب أن تتوفّر لديكِ العديد من المكوّنات والأطعمة لإعداد مختلف الأطباق. لذلك من الضروري جداً أن تقومي بكل تجهيزات رمضان، وخصوصاً تحضير قائمة مقاضي رمضان أي تدوين لائحة المكوّنات التي يجب شراؤها قبل حلول رمضان أو أثنائه. هذه الطريقة ستساعدكِ في توفير الوقت وعدم نسيان أيّ شيء. أمّا في حال أردتِ أن تحافظي على رشاقتكِ وصحّتكِ في رمضان وأن تتجنّبي المأكولات الدسمة والمشبّعة بالدهون، فما عليكِ إذاً سوى اختيار مكونات أساسية، صحية وقليلة السعرات الحرارية. من هنا، اكتشفي في ما يلي ما هي أهمّ قائمات مقاضي رمضان الصحيّة التي يجب أن تشتريها من دون أن تنسي أي غرض.

قائمة بأهمّ مقاضي رمضان الصحية

قائمة الخضار

رمضان مقاضي رمضانمن المفضّل أن تشتري الخضار الأساسية مثل الخس، الخيار، البندورة، النعناع، الكزبرة قبل رمضان مباشرة أو خلال رمضان بشكل أسبوعي حتى تبقى طازجة. أمّا في ما يتعلّق بالبصل والثوم، فبإمكانكِ تخزينها قبل رمضان بفترة. هذه الخضار غنية بالفيتامينات والمعادن، ما يزوّد جسمكِ بالطاقة ويمنحها كل الفوائد الغذائية. 

قائمة الفواكه

رمضان مقاضي رمضانمن المفضّل شراء الفاكهة في رمضان بشكل أسبوعي حتى تبقى طازجة، مثل البرتقال، التفاح، الفراولة، التمر، البطيخ وغيرها. هذه الفواكه غنية بالفيتامينات والماء التي ترطب جسمكِ وتزوّده بفوائد غذائية تحتاجينها طيلة شهر رمضان. طبعاً، هناك بعض الفواكه الموسمية التي يمكن أن تضفيها إلى قائمة شراء الفاكهة مثل الأفوكادو، الكيوي، المانغو وغيرها.

قائمة اللحوم والداوجن

رمضان مقاضي رمضانصحيح أن هناك العديد من أنواع اللحوم، لكن عليكِ أن تختاري الصنف الأقلّ دسماً، ألّا وهو لحم الخروف. أيضاً لا تنسي أن تشتري الدجاج المفروم، شرائح فيليه الدجاج، دجاج كامل للحشو، هذا إلى جانب السمك على أنواعه والبيض. كل هذه اللحوم والدواجن الصحية غنية بالبروتين الذي يحتاجها جسمكِ طيلة شهر رمضان. 

قائمة الحليب ومشتقاته

رمضان مقاضي رمضانعند شراء الحليب ومشتقاته، إحرصي على أن تكون خالية أو قليلة الدسم. هذه الطريقة ستساعدكِ في المحافظة على وزنكِ وعدم اكتساب الوزن طيلة شهر رمضان. 

قائمة الحبوب

رمضان مقاضي رمضانمن بين مقاضي رمضان، من المهمّ جداً أن تشتري الحبوب الضرورية من أجل تحضير الأطباق الرمضانية، ومن أبرزها: الفاصولياء على أنواعها، العدس على أنواعه، الفول والبرغل. هذه الحبوب تُعتبر صحية ومفيدة لجسمكِ طيلة شهر رمضان، إذ إنّها غنية بالألياف الجيّدة.  

قائمة البذور

رمضان مقاضي رمضانلا تنسي أن تضيفي البذور الصحية إلى اكلات رمضان، كونها غنية بالألياف والمعادن، ما يساعد في عدم الإفراط في الطعام، وبالتالي يساهم في عدم اكتساب الوزن وحرق الدهون. 

قائمة النشويات 

رمضان مقاضي رمضانقائمة النشويات هي واحدة من أهمّ قائمات مقاضي رمضان التي يجب ألّا تنسيها. دقيق الشوفان، دقيق الحمص، شرائح سبرنغ رول وغيرها من النشويات، كلّها صحية في حال حضرّتِ منها اكلات رمضان غير مشبّعة بالدهون. لذلك احرصي على أن تختاري المكوّنات الأخرى بعناية لمزجها مع هذه النشويات حتى لا تتناولي ما هو دسم. 

قائمة المقرمشات الصحيّة

رمضان مقاضي رمضانهل تريدين وجبة خفيفة قبل أو بعد تناول اكلات رمضان؟ تناولي إذاً مقرمشات صحية مثل الفواكه المجفّفة، الفشار والشيبسات قليلة السعرات الحرارية.

قائمة المشروبات 

رمضان مقاضي رمضانجهّزي قائمة العصائر وقومي بشرائها أيضاً قبل رمضان، ومن أبرزها الشاي الأخضر والقهوة، طبعاً، احرصي على إضافة السكر قليلة السعرات الحرارية في حال أردتِ تحلية المشروب. هذه الطريقة ستساعدكِ في المحافظة على وزنكِ.

قائمة الزيوت الطبيعية

رمضان مقاضي رمضاناحرصي على تواجد زيت الطبخ الطبيعي الذي يحتوي على الدهون الجيّدة، ما يساعد في تجنّب ارتفاع الكوليسترول، زيادة الوزن والوقاية من أمراض القلب. هناك العديد من الزيوت الطبيعية الصحية، مثل زيت الزيتون، زيت جود الهند، زيت الأفوكادو وغيرها. 

رمضان مقاضي رمضانمن ضمن قائمة مقاضي رمضان، اشتري المكسّرات الجيّدة أي التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، مثل اللوز (كلّ 25 حبّة تحتوي على 160 سعرة حرارية)، الفستق (كلّ 50 حبة تحتوي على 160 سعرة حرارية) وغيرها من المكسّرات الغنيّة بالدهون الجيّدة والتي تحتوي على نسبة سعرات حراريّة معتدلة لا تؤثّر سلباً على نظامكِ الغذائي الصحّي. هذه المكسّرات النيئة تحتوي أيضاً على البروتين والألياف التي تساعدكِ في الشعور بالشبع وتقمع شهيّتكِ المفرطة. 

قائمة منكّهات الطعام

رمضان مقاضي رمضانمنكهّات الطعام لا غنى لكِ عنها خلال تحضير الطعام في شهر رمضان، مثل الملح، السكر، القرفة، ورق الغار وغيرها. هذه المنكّهات تجعل الطعام الصحيّ لذيذ للغاية.