انتشار فيروس كورونا المملكة العربية السعودية رمضان عيد الفطر

متى رمضان؟

كم باقي على رمضان 2021؟ سؤال تطرحينه كثيراً في الفترة الأخيرة، لمعرفة متى يبدأ هذا الشهر الكريم، حتى تكوني على استعداد من أجل الصيام. في الواقع، إن العد التنازلي لرمضان قد بدأ؛ واول يوم رمضان سيكون في 13 أبريل 2021. خلال هذا الشهر الكريم، لا تنسي أن ترسلي لأحبّاءكِ ثيمات رمضان لتتمنّي لهم شهراً مباركاً، كما عليكِ أن تكوني مستعدة جسدياً ونفسياً، لاستقبال شهر رمضان المبارك.

اجراءات اتخذتها السعودية خلال رمضان وعيد الفطر، بسبب انتشار فيروس كورونا

بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك، ومنعاً لتفشي فيروس كورونا، أصدرت المملكة العربية السعودية عدداً من التوصيات والإجراءات الاحترازية والوقائية الواجب اتباعها خلال شهر رمضان وعيد الفطر للحدّ من انتشار فيروس كورونا. الخطة الوقائية لفيروس كورونا في شهر رمضان 2021 وعيد الفطر، توصّلت إليها ووافقت عليها لجنة وزارية ضمت وزارة الصحة، وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وزارة السياحة، وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووزارة الإعلام وبالتنسيق مع وزارة الداخلية. فماذا تضمنت هذه الاجراءات وكيف توزعّت مهام التوصيات على الوزارات المعنية

1- إيقاف إقامة البوفيهات في رمضان بسبب انتشار فيروس كورونا

تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان إيقاف إقامة البوفيهات في المطاعم، وتتولى وزارة السياحة إيقاف إقامة البوفيهات في الفنادق. 

2- تجهيز الطلبات مسبقاً عبر تطبيقات التوصيل في رمضان بسبب انتشار فيروس كورونا

تتولى هيئة الصحة العامة "وقاية"، تجهيز الطلبات مسبقاً عبر تطبيقات التوصيل أو عبر الهاتف في المطاعم ومحلات الأكلات الشعبية ويكون التسليم والانتظار للطلبات الخارجية في السيارات، بهدف منع الازدحام لاستلام الطلبات الخارجية للمطاعم قبل وقت الإفطار. كما تتولى الهيئة تحديث البروتوكولات بخصوص آلية تغليف وتسليم طلبات المطاعم الخارجية أي تجهيز مسبق والانتظار في السيارة.

3- تعليق إقامة وجبتَي الإفطار والسحور في الجوامع والمساجد في رمضان بسبب انتشار فيروس كورونا

تتولى وزارة الشؤون الإسلامية، تعليق إقامة سفر الإفطار والسحور في الجوامع والمساجد، وتعليق الاعتكاف والتوسع في أماكن إقامة صلاة العيد، مع ضرورة إعداد رسائل توعوية بالالتزام بالإجراءات الوقائية. 

4- إقامة صلاة التراويح في المسجد النبوي الشريف وفق خطة محددة في رمضان بسبب انتشار فيروس كورونا

بالنسبة لإقامة صلاة التراويح في المسجد النبوي الشريف في المدينة المنوّرة، فستكون وفق الخطة التالية:

  • الطاقة التشغيلية القصوى للمسجد النبوي في ظل الإجراءات الاحترازية (45000) مصلٍ.
  • الطّاقة التشغيلية للساحات الغربية الجديدة (15000) مصلٍ.
  • الطاقة التشغيلية الإجمالية للمصلّين خلال شهر رمضان (60000) مصلٍ في وقت واحد.
  • إغلاق المسجد النبوي بعد صلاة التراويح بنصف ساعة.
  • فتح المسجد النبوي قبل أذان الفجر بساعتين باستثناء العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث يستمر فتح المسجد فيها على مدار الساعة.
  • يتاح للمصلين الصلاة في الحصوات وتوسعات المسجد النبوي وسطحه وساحاته.
  • يستمر تخصيص أداء الصلوات داخل الحرم القديم والروضة الشريفة على العاملين بالمسجد النبوي وذوي الجنائز.
  • الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية كما جرت العادة خلال شهر رمضان.

5- السماح بأداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام في مكة المكرمة لمَن تلقَوا اللقاح فقط، خلال رمضان بسبب انتشار فيروس كورونا

سيتم السماح فقط لمَن تلقَوا اللقاح ضد فيروس كورونا، في أداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام في مكة المكرمة خلال شهر رمضان 2021 وذلك لتفادي انتشار فيروس كورونا.

6- تكثيف الجولات الرقابية في رمضان بسبب انتشار فيروس كورونا

تكثف البلديات الجولات الرقابية على التجمعات في الحدائق العامة وضبط المخالفات، مع تشديد الرقابة على التجمعات في الملاعب غير المرخصة داخل النطاق العمراني وضبط المخالفات. 

7- تمديد ساعات عمل المولات والمحلات التجارية إلى 24 ساعة وسط إشراف مكثف في رمضان بسبب انتشار فيروس كورونا

ومن التوصيات التي أصدرتها الجهات المعنية داخل المملكة العربية السعودية، وافقت الوزارات على توصية بالسماح بتمديد ساعات عمل المولات والمراكز والمحلات التجارية إلى 24 ساعة وسط إشراف مكثف والتحقق من مطابقتها للمتطلبات الوقائية، مع إعداد رسائل توعوية للتأكيد على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية، بهدف منع الازدحام في مراكز التسوق والمولات والتخفيضات الرمضانية الموسمية لضمان سلامة الجميع، وذلك بالتنسيق مع وزارة الإعلام.