هل تعانين من الأرق وصعوبة في النوم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك؟ إذا كانت إجابتكِ نعم، فاعلمي أنكِ لستِ الوحيدة. عدم النوم بشكل جيّد بعد رمضان قد يحدث بسبب اعتياد الجسم على نمط معين خلال فترة الصوم، كالسهر في الليل، والاستيقاظ فجراً لتناول السحور. لذلك، لا بدّ من إعادة تنظيم النوم بعد انتهاء شهر رمضان الكريم. إليكِ في ما يلي أبرز النصائح التي يمكنكِ اتّباعها من أجل علاج الأرق وتنظيم النوم.

خطوات تساعد في علاج الارق بعد رمضان

1- حدّدي موعد معيّن للنوم

بعد انتهاء شهر رمضان، من الضروري أن تحددي توقيتاً معيناً للنوم. استلقي وحاولي تصفية ذهنك، وتوقفي عن التفكير، فالذهاب إلى الفراش في وقت معين، والاستيقاظ في الوقت نفسه تقريباً من كل يوم، سيساعدك في جعل جسمك يعتاد على النوم بشكل أفضل.

2- تجنّبي أخذ قيلولة خلال النهار

من الأفضل أن تتجنّبي أخذ قيلولة خلال ساعات النهار، فحتى لو شعرت بالتعب، لا تنامي، لأن قيلولة النهار ستصعب عليك النوم في الليل. لهذا عندما تشعرين بالتعب أثناء النهار، مارسي بعض التمارين الرياضية للتخلص من الشعور بالنعاس.

3- ابتعدي عن ممارسة الرياضة قبل النوم

إذا كنت تمارسين التمارين الرياضية بعد الإفطار خلال رمضان، فغيّري التوقيت، واجعلي ممارسة الرياضة صباحاً أو خلال النهار، لأنها قبل النوم ستسبب الأرق.

4- احرصي على النوم على الجانب الأيسر

خلال النوم، نامي على الجانب الأيسر، لأنه من أفضل الوضعيات الصحية لجسم الإنسان، إذ أنها تسمح للجسم باستخلاص العناصر الغذائية، وتساعده على التخلص من السموم بشكل أسرع من وضعيات النوم الأخرى. كذلك يساهم النوم على الجانب الأيسر، بتحسين عمل الجهاز الهضمي وصحة القلب والأوعية الدموية، ويسهل ضخ الدم من وإلى عضلة القلب.

5- نظّمي وجباتك الغذائية من جديد

بشكل عام، يزداد الوزن خلال شهر رمضان، وبالتالي ينخفض التمثيل الغذائي في الجسم. لذا من الأمور التي عليك القيام بها، هي إعادة عملية التمثيل الغذائي إلى عملها الصحيح. فتناول الطعام على شكل وجبة واحدة في اليوم، مضر بعملية التمثيل الغذائي في الجسم. لذا قسّمي وجباتك خلال ساعات النهار، حيث يمكنك تناول 5 وجبات يومياً، الفطور والغداء والعشاء ووجبتين خفيفتين بين الوجبات الأساسية، وبهذه الطريقة تنعمين بنوم أفضل.