close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ليلة القدر هي أفضل الليالي: هذا وقتها وعلاماتها

ليلة القدر هي أفضل الليالي: هذا وقتها وعلاماتهاأوّل ما يخطر في بالنا عندما نتحدّث عن شهر رمضان هو الصيام، والإفطار، والسحور وقد لا يخطر على بالنا ليلة القدر على الرغم من أنها واحدة من أهم ليالي رمضان! ما هي ليلة القدر، ما هو موعد ليلة القدر، وكل المعلومات عن ليلة القدر في هذا المقال. تابعي القراءة!

ما هي ليلة القدر؟

ليلة القدر هي واحدة من الليالي الـ10 الأخيرة في شهر رمضان، وهي لا تُحدّد بليلة معيّنة. هذه الليلة المباركة، ووفقاً للشرع الإسلامي يُقدّر الله فيها ما سيكون في العام. لذا، يسعى المسلمون في هذه الليلة للصلاة والدّعاء أكثر من أي ليلة أخرى، حيث كان الرسول محمد يتحرّى ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، ويجتهد فيها بالعبادات والطاعات.

هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف بدون وضوء؟

ما هي أهمّية ليلة القدر؟

ليلة القدر هي أفضل ليلة في رمضان، لِما تتمتّع به من خصائص تُميّزُها عن غيرها، ومنها ما يأتي:

  • أنزلَ الله فيها القُرآن وهذا يدُلّ على شرفها، وعَظَمتها.
  • يعد العمل فيها عمل أكثر من ألف شهر فيما سواها، أي بما يزيد عن ثمانين سنة، والعمل في هذه الليلة يكون مُضاعَفاً.
  • يفتح الله فيها أبواب الخير والمغفرة، ويُضاعف فيها الأُجور، وقد ثبت عن النبيّ أنّ قيامها سبب لمَغفرة ما تقدّمَ من الذُّنوب.
  • نزول الملائكة بكثرةٍ فيها.
  • تفضيل العمل الصالح فيها عن غيرها من الليالي.
  • خلوّها من الشرور، والسلامة من العذاب، وعدم نفوذ الشيطان فيها كما ينفذ في غيرها.

موعد ليلة القدر

تختلف الأقوال في تحديد موعد ليلة القدر، فبعض الأقاويل تؤكد أنها في الأيام الـ10 الأخيرة من شهر رمضان، وأقاويل أخرى تشير إلى أنها في الأيام الـ7 الأخيرة. ومن أكثر الأسئلة التي تدور في بال أي مسلم هي لماذا أخفيت ليلة القدر؟ لعل السبب في ذلك يرجع إلى أن الله أراد أن يحث عباده المؤمنين على إتقان العبادة وعلى تقديم الطاعات في كل ليلة من ليالي رمضان وليس في ليلة واحدة، لأن المعرفة بليلة القدر سوف تجعل العبادة مقتصرة على يوم واحد.

ما هو حكم الصيام خلال فترة الحيض؟

علامات ليلة القدر

عند حلول العشر الأواخر من شهر رمضان، يبدأ المسلمون في تحري علامات ليلة القدر، حيث إن هناك الكثير من العلامات المرتبطة بها والتي تظهر بعد حلول ليلة القدر وليس قبلها، ومن أهم علامات ليلة القدر:

  • اعتدال الجوّ في هذه الليلة، حيث لا يُوصف بالحرارة ولا بالبرودة.
  • طلوع الشمس بدون شعاع في صباح اليوم التالي.
  • تتميّز ليلة القدر بأنها ليلة صافية وهادئة.

ماذا يفعل المسلمون في ليلة القدر؟

1- قراءة القرآن في ليلة القدر

يستحب للمسلم في ليلة القدر أن يُكثر من تلاوة القرآن وأن يسعى لختمه، فإن تمكّن من ختمه فقد حاز أجراً كبيراً، ويمكن لمن أراد أن يُحيي هذه الليلة بقراءة القرآن أن يجتمع مع إخوانه وأصدقائه في حلقاتٍ سواء في المسجد أو في بيت أحدهم، فيقرؤون القرآن سويّاً، حتى يتحصّلوا بذلك على الأجر المترتب على الاجتماع لقراءة القرآن وتدارسه.

2- الصلاة في ليلة القدر

يستحب إحياء ليلة القدر بالصلاة، فمن قام بالصلاة خلال ليلة القدر بصدق، ووعد الله بالثواب، فإنّه موعود بمغفرة ما تقدم من ذنبه.

3- الاعتكاف في ليلة القدر

الاعتكاف هو لزوم المسلم للمسجد تفرّغًا للعبادة، فيَلزم مسجداً من المساجد، ويشتغل في الصلاة والذكر وتلاوة القرآن، متحرّياً بذلك ليلة القدر، والاعتكاف سنّة ثابتة في القرآن والسنة النبوية.

4- الدعاء في ليلة القدر

يستحب لمن أراد أن يُحيي ليلة القدر أن يكثر من الدعاء، فيدعو لنفسه ويدعو لإخوانه المسلمين ما يشاء من الدعاء. ويحرص كافة المسلمون على الدعاء في ليلة القدر، فهي الليلة التي تكتب فيها أقدار العام كلّه، فيسأل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

5- القيام بالعمل الصالح في ليلة القدر

يُقدّر في هذه الليلة الخير الكثير، وهذا الخير لا يماثله خيرٌ في ألف شهر، والعمل الصالح في ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر. ومن الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في ليلة القدر:

  • الحرص على أداء الفرائض والسنن.
  • تفطير الصائم، وذلك بدعوته أو بإعداد الطعام أو شرائه وإرساله له، فينال المسلم بذلك أجراً عظيماً.
  • تعجيل الفطور، والدعاء عنده.
  • برّ الوالدين وطاعتهما والتقرّب لهما، ومشاركتهما الإفطار، وقضاء حوائجهما.
  • إخراج الصدقة، أو توكيل جهة خيرية بذلك، يُستحَبّ الصدقة في أيّام شهر رمضان جميعها، إلّا أنّها أفضل ما تكون في العَشر الأواخر منه، وهي مُفضَّلةٌ على ما قَبلها من الأيّام.
  • المبادرة في الذهاب إلى المسجد قبل الأذان، وصلاة ركعتي تحية المسجد، والتهيؤ للصلاة بالانقطاع عن الدنيا ومشاغلها.
  • الحرص على أذكار الصباح وأذكار المساء.