close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هذه هي اضرار ارتفاع نسبة فيتامين د في الجسم

هذه هي اضرار ارتفاع نسبة فيتامين د في الجسم

من أبرز فوائد أشعة الشمس هي منح الجسم القدرة على إنتاج فيتامين د. في الواقع، هذا الفيتامين مهم جداً للجسم، ويمنح العظام قوة تحميها من الهشاشة، وهو مفيد للشعر ويقوي مناعة الجسم. لكن كما هو معلوم، كل شيء يزيد عن حده، قد تنتج عنه أضرار عديدة. هذا ما قد يحصل في حال ارتفعت نسبة فيتامين د في الجسم بشكل يفوق الحد الطبيعي. لذا سنشرح في هذا المقال عن أضرار ارتفاع نسبة الفيتامين د في الجسم.

ما هي أضرار ارتفاع نسبة فيتامين د في الجسم؟

1- ارتفاع نسبة فيتامين د قد يزيد من مستويات الكالسيوم في الدم

يساهم فيتامين د بامتصاص الكالسيوم من المأكولات، لكن ارتفاع نسب فيتامين د في الجسم تؤدي إلى رفع مستوى الكالسيوم في الدم، ويترتب على ذلك مجموعة من الأضرار منها ما قد يكون خطيراً، كالحالات التالية:

  • خلل في الجهاز الهضمي وبالتالي المعاناة من القيء والغثيان وآلام في المعدة
  • الإصابة بالتعب، والدوخة، والارتباك
  • الشعور بالعطش الشديد
  • المعاناة من كثرة التبول

2- ارتفاع نسبة فيتامين د قد يسبب الغثيان والقيء وضعف الشهية

في الواقع تم تأكيد وجود علاقة وثيقة بين ارتفاع نسب فيتامين د وارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم، هذا ما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والقيء وضعف الشهية. لكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض قد لا تظهر عند كل الأشخاص الذين تزيد عندهم نسبة الكالسيوم في الدم، نتيجة ارتفاع مستويات فيتامين د.

3- ارتفاع نسبة فيتامين د قد يسبب الام في المعدة

من أعراض ارتفاع معدل فيتامين د، المعاناة من ألم في المعدة إضافة إلى الإمساك والإسهال وذلك في حال عدم تحمل الجهاز الهضمي الطعام فيه، أو بسبب متلازمة القولون العصبي. لكن من الضروري التنبه إلى أن هذه الأعراض ممكن أن تدل على ارتفاع مستويات الكالسيوم، باعتبارها واحدة من آثار ارتفاع مستويات فيتامين د. لكن عموماً، قد تحدث هذه الأعراض لدى الأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من فيتامين د بهدف تعويض النقص كما هو الحال مع الأعراض الأخرى.

4- ارتفاع نسبة فيتامين د قد يضعف الكتلة العظمية

بما أن فيتامين د يلعب دوراً أساسياً في تحفيز امتصاص الكالسيوم، وفي عملية التمثيل الغذائي في العظام، فهذا الأمر يساعد في الحفاظ على قوة العظام. على الرغم من ذلك، الإكثار من فيتامين د قد يكون ضاراً لصحة العظام. ولأن وظائف فيتامين ك أساسية في الحفاظ على الكالسيوم في العظام وفي تحفيز عملية إخراجها من الدم، يُعتقد أن من آثار ارتفاع نسب فيتامين د، هي تقليل فعالية فيتامين ك في الجسم. في هذا السياق، ولحماية نفسك من أمراض العظام، من الأفضل تجنب تناول مكملات فيتامين د بشكل يفوق حاجة الجسم، إلى جانب تناول أطعمة غنية بفيتامين ك، مثل الألبان واللحوم.

5- ارتفاع نسبة فيتامين د قد يسبب فشل كلوي

تناول فيتامين د بشكل مفرط ممكن أن يؤدي إلى إصابة الكلى بالفشل. ظهرت هذه النتيجة في العديد من الدراسات التي بيّنت أن المرضى الذين أصيبوا بالفشل الكلوي، يعانون في الوقت نفسه من ارتفاع نسب فيتامين د في جسمهم. بشكل عام، يمكن معالجة الفشل الكلوي من خلال تناول الأدوية والتخلص من الجفاف.

بعد التعرف على الآثار التي ممكن أن تحصل في الجسم بعد تناول كميات كبيرة من فيتامين د، ورغم أهمية هذا الفيتامين للصحة العامة، لكن من الضروري أن تحصلي عليه بالمستويات المطلوبة، وعدم الإكثار منه، للحد من خطر الإصابة بآثار ارتفاع مستوياته وتفادي أي مضاعفات صحية.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

أجمل وأبرز لحظات عام 2023